ما هو موقف #إيران من #الانقلاب_العسكري في #تركيا؟

الادميرال علي شمخاني
قال ممثل قائد الثورة الاسلامیة أمین المجلس الأعلی للأمن القومي الایراني الادميرال علي شمخاني في ختام اجتماع المجلس الیوم السبت، ان أعضاء المجلس أکدوا في جلسة الیوم علی الموقف الرسمي للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة في إدانة محاولة الانقلابیین وحمایة مطالب الشعب الترکي.
وبحسب وكالة “ارنا”، فقد صرح شمخاني، بان المنطقة المجاورة لایران تخضع لاحداث وتوترات مختلفة، منوها الی ان الأمن والاستقرار السائد في ایران تحقق بفضل دماء الشهداء، سیما شهداء الدفاع عن الحرم والقیادة الحکیمة لقائد الثورة، ووعي المراکز والاجهزة الأمنیة والدفاعیة والمشارکة الحقیقیة والحیویة للشعب في أمن البلاد.
واشار أمین المجلس الأعلی للأمن القومي الی متابعة التطورات بشكل آني ودقيق منذ وقوع الانقلاب في ترکیا واجراء الاتصالات بالمؤسسات والمسؤولین الاتراك، وقال: ندعم الحکومة الشرعیة في ترکیا ونرفض أي نوع من الانقلاب ان کان داخلیا او بمساندة اطراف خارجیة.
واضاف: ان الذي سجل نهایة التطورات في ترکیا، هي ارادة وحضور الشعب ووعي الاحزاب السیاسیة التي وقفت جنبا الی جنب لافشال هذا الانقلاب.
وأکد شمخاني علی ضرورة الدراسة الشاملة لاسباب وتداعیات محاولة الانقلاب العسکري الفاشلة في ترکیا، واضاف: سنحاول ومن خلال الاتصالات الوثیقة مع السلطات السیاسیة والامنیة في ترکیا الی التوصل الی فهم دقیق لهذه الاحداث.
وفیما یتعلق بأمن الحدود الایرانیة مع ترکیا، اوضح بان الحدود الشمالیة الغربیة للبلاد مع ترکیا تنعم بالأمن وان القوات البریة والجویة الایرانیة علی أهبة الاستعداد لصون أمن البلاد ولیس هناك أي قلق بهذا الشان.
ودعا شمخاني المواطنین الایرانیین في ترکیا الی الابتعاد عن مناطق الاشتباکات والبقاء في اماکن اقامتهم الی حین العودة الی البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*