مشاهد مذهلة ثلاثية الأبعاد لأورام السرطانية وهي تنمو

تبدو هذه الصور وكأنها جزء من سلسلة لوحات فنية معاصرة لكن هذه الأشكال والتكوينات الجميلة هي  نماذج حاسوبية ثلاثية الأبعاد تظهر نمو ورم سرطاني صلب.

ووفق ما نشر  موقع “الديلي ميل”، يقول العلماء إن هذه النماذج ستساعدهم على فهم كيفة مقاومة الأورام المميتة  للعقاقير والعلاج الكيميائي.

تظهر هذه الصورة محاكاة لنمو ورم سرطاني صغير. تتوافق الألوان المختلفة مع طفرات الخلايا المختلفة وهنا يظهر الورم في أكبر نقطة له.

وأثمر التعاون بين جامعة هارفارد وأدنبرة و جامعة جونز هوبكنز ومارتن نوفاك عن تطوير النموذج الأول للأورام الصلبة الذي يعكس أشكالها الثلاثية الابعاد وتطورها الجيني .

وقال مدير برنامج التطور الحيوي وأستاذ العلوم والرياضيات في جامعة هارفارد:  في السابق، كنا في اغلب الأحيان نستخدم نماذج غير مكانية لدراسة تطور السرطان. وأضاف أن هذه النماذج لا تصف الخصائص المكانية للأورام الصلبة.

وأردف: اصبح لدينا للمرة الأولى نماذج حسابية يمكنها القيام بذلك وتكمن فكرتها في قدرة هذه الخلايا على التحرك والهجرة محلياً.

نسبة ضئيلة تقدر بحوالي واحد في المليون من مليارات الخلايا السرطانية التي توجد في  جسم المريض تقاوم العقاقير المستخدمة في العلاج الموجه للمريض.عندما يبدأ العلاج ، ويظهر الفيديو كيف الخلايا غير مقاومة لل و محا – ولكن الخلايا مقاومة قليلة اعد اسكان بسرعة السرطان.

وقال نوك: أحصت الغالبية العظمى من النماذج الرياضية في الماضي عدد الخلايا التي لديها طفرات معينة وليس ترتيبهم المكاني في الموقع المصاب.في النموذج المكاني، تنقسم الخلايا فقط إذا توفرت مساحة لذلك، مما يؤدي إلى بطء في نموها إن لم تهاجر الخلايا محليا.وبإعطاء الخلايا القدرة على الهجرة محليا يصبح بإمكان الخلايا الفردية إيجاد مساحة جديدة للإنقسام .

ويسمي العلماء ما يقرب من 5 في المئة من الخلايا السرطانية بـ” سائق ” الطفرات، أي التغييرات التي تسمح للخلايا بالإنقسام بشكل أسرع أو العيش لفترة أطول.

في هذا الفيديو، تدل الألوان المتشابهه على طفرات متماثلة كما تبقى الأورام متجمعة خلال نموها كما هو مبين في هذه التجربة، ويظهر ه نمو الأورام السرطانية وتحورها وتطور الأورام المميتة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*