مشروع نورد ستريم2: تحريض أميركي والتزام ألماني.. ولا مبالاة روسية

حث مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة، فرانك فانون، يوم الاثنين، الدول الأوروبية على التخلي عن تعاونها مع روسيا بشأن مشروع خط أنابيب “نورد ستريم 2”.
وصرح فانون بذلك أثناء تقديمه إحاطة لوسائل الإعلام حول أمن الطاقة في أوروبا وخط أنابيب “نورد ستريم 2” عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وقال فانون إنه في رحلته، التي اختتمها للتو إلى أوروبا، تحدث مع مسؤولين في كرواتيا والمجر وجمهورية التشيك حول “أهمية تنويع مصادر الطاقة والإمدادات والطرق لتعزيز أمن الطاقة، عبر القيام بذلك بشكل يتسق مع قيمنا المشتركة لتحالفنا عبر الأطلسي، والقيام بذلك بعيدا عن التبعية الروسية”.
وأضاف أن المواجهة البحرية الأخيرة لروسيا مع أوكرانيا وفرت “وقتا مناسبا لتسليط الضوء على دبلوماسيتنا حول أمن الطاقة عبر الأطلسي”.
وفي معرض حديثه عن “نورد ستريم 2” وخط الأنابيب التركي الموسع، لفت الدبلوماسي الأمريكي إلى “أنهم”يسعون إلى تعميق التبعية بدلا من تعزيز الأمن”.
وقال “إنها ليست مشاريع تجارية؛ بل هي أدوات سياسية”، مضيفا أنه “من خلال نورد ستريم 2، تسعى روسيا إلى زيادة نفوذها في الغرب في وقت تفصل فيه أوكرانيا عن أوروبا”.
وأفادت تقارير أن الكونغرس الأمريكي يدرس اتخاذ إجراءات في الأيام المقبلة ضد خط أنابيب “نورد ستريم 2″، كالتمهيد لفرض عقوبات ضده. ومن الممكن التصويت على قرار غير ملزم ضد بناء خط الأنابيب.
وأفاد فانون “أننا نتوقع أن تصميم الكونغرس حول هذه القضية وملاحقة قطاع صادرات الطاقة الروسي سيزيد إثر ذلك فقط”.
وأضاف فانون “أننا نراقب مشروع القانون”.
ولدى حديثه عن ألمانيا المترددة في التخلي عن تعاونها مع روسيا بشأن خط الأنابيب، أفاد فانون “نعارض نورد ستريم 2 وندعو جميع الأطراف للخروج من المشروع”.
وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد قال لوسائل الإعلام في وقت سابق من هذا الشهر بأن بلاده لن تسحب دعمها السياسي لخط أنابيب “نورد ستريم 2”.
كما قال ستيفن إيبرت، الناطق الإعلامي الألماني باسم مشروع “نورد ستريم 2” في أوائل شهر نوفمبر الماضي إنه تم الانتهاء من بناء حوالي 100 كيلومتر من خطوط أنابيب الغاز على الأراضي الألمانية لمشروع “نورد ستريم 2”.
من جانبه، قال فيكتور زوبكوف، رئيس شركة الطاقة الروسية العملاقة “غازبروم”، يوم الجمعة، إن بناء خط أنابيب “نورد ستريم 2” يسير كما هو مقرر.
ويعد خط أنابيب “نورد ستريم 2” ثاني خط أنابيب غاز ترعى روسيا بناءه لتوريد الغاز إلى أوروبا عبر قاع بحر البلطيق، متجاوزا أوكرانيا وبيلاروس وبولندا وغيرها من بلدان أوروبا الشرقية وبحر البلطيق.
وتم التخطيط لهذا المشروع وتنفيذ بناءه وتشغيله لاحقا من قبل مشروع مشترك يسمى “نورد ستريم 2 أيه جي”، يضم شركة “غازبروم” وخمس شركات أوروبية. وصمم المشروع لتوصيل 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي سنويا إلى الاتحاد الأوروبي عبر بحر البلطيق وألمانيا.
ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول نهاية عام 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.