مقتل 10 وإنقاذ 5800 مهاجر غير شرعي من الغرق قبالة السواحل الليبية

 

أنقذ خفر السواحل الإيطالي وقوات البحرية نحو 5800 مهاجر غير شرعي وانتشلوا 10 جثث قبالة السواحل الليبية مطلع الأسبوع.

وقال خفر السواحل الأحد إنه تم العثور على 7 جثث في قاربين مطاطيين مكتظين بالمهاجرين، كما تم انتشال 3 جثث أخرى من البحر قفز أصحابها إلى المياه حين رأوا سفينة تجارية تقترب منهم.

ونسقت إيطاليا جهود الإنقاذ الجارية حاليا بـ10 مراكب إيطالية و4 زوارق خاصة وسفينة فرنسية تعمل بالنيابة عن وكالة ضبط الحدود الأوروبية.

وتم نقل الناجين إلى الشواطئ الإيطالية فيما وصل بعضهم إلى جزيرة لامبيدوزا التي تقع في أقصى جنوب إيطاليا وجزيرة تراباني القريبة من صقلية.

وفي حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ، أعلنت البحرية الإيطالية مساء السبت، أن خفر السواحل أنقذ أكثر من 3400 مهاجر.

وكانت باريس أعلنت في وقت سابق السبت أن سفينة الدورية الفرنسية “قومندان بيرو”أنقذت 217 مهاجرا قرب السواحل الليبية، علما أن البحرية الإيطالية أوضحت أن أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية وسفينتين للبحرية وسفينتي شحن وسفينتين للجمارك وقاطرتين شاركت في عملية الإنقاذ.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في الـ 23 من نيسان/أبريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي “أي خسارة جديدة في الأرواح البشرية”، وذلك بعد الكارثة البحرية التي وقعت منذ أسبوعين وراح ضحيتها حوالي 700 مهاجر غير شرعي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*