مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 30/7/2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

بدا الوضع السياسي المحلي بحاجة الى صدمة تحدث إيجابية ما، أقله على مستوى التفاهم على وقف الانحدار، والتفكير في خطوات إنقاذية، في وقت برزت مواقف منها:

– دعوة رئيس الجمهورية الى الاسراع في تأليف الحكومة.
– لفت الرئيس المكلف تمام سلام الانتباه الى تجاوز بعض الوزراء حدود تصريف الاعمال المسموح به.
– قلق الرئيس الجميل ومعه كونيللي على مؤسسات الدولة.
– إعلان النائب عون عن السعي الى تشكيل جبهة للدفاع عن الدستور.
– تأكيد كتلة المستقبل ان التباكي على خرق الدستور ملهاة.

في الخارج اهتمام اوروبي بالوضع المصري، ودعوة الى الافراج عن مرسي والسجناء السياسيين، وقول رويترز ان الفريق السيسي يشبه جمال عبد الناصر، وسط قلق على المستقبل.

أما في سوريا فقد برز إعلان الأكراد النفير ضد القاعدة، في وقت استمرت المواجهات بين الجيشين النظامي والحر خصوصا في أدلب.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة. اول مرة منذ ثلاثة اعوام لدى توقف المفاوضات اعلن وزير الخارجية الاميركية جون كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع صائب عريقات وتسبي لفني الاتفاق الرسمي على معاودة مفاوضات المسار الفلسطيني – الاسرائيلي، بعد اسبوعين في واشنطن، وستكون المفاوضات سرية، وتستمر ضمن جدول زمني مدته تسعة اشهر، وإنطلاقا من مبدأ قيام الدولتين. واشار كيري الى ان الفريقين الفلسطيني والاسرائيلي التقيا نائب الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الاميركي باراك اوباما، وكانت اللقاءات إيجابية، معتبرا ان التنازلات مطلوبة لأنها تصب في مصلحة الجميع.

===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

إنهم يعلمون أن تعطيل المؤسسات الدستورية والاستحقاقات، يؤدي الى اهتراء أمني بدأ يتظهر في لبنان. انطلاقا من هنا فإن المكيافيلية السياسية دفعت من في أيديهم القرار، الى تأمين جدران الحلبة بتأخير تسريح قائد الجيش والقيادات الأمنية. وهم يعرفون أيضا أن العماد قهوجي ليس عبد الفتاح السيسي، ليس لضعف الرجل ولكن لهشاشة التركيبة الطائفية التي يستند إليها، فالجيش في لبنان ليس الدولة كما في مصر.

أما التمديد، فسيكون لسنتين: الأولى تحسبا لانتهاء ولاية الرئيس سليمان والثانية لتأمين استقرار المؤسسة العسكرية في كنف قيادة ثابتة لا تحد حركتها روزنامة من ثلاثمئة وخمسة وستين يوما تمر بومضة عين.

الخطوة ستصبح نافذة غدا ومن اتخذها غير عابئ بالاعتراضات والتهديد بالطعن الذي سيلقى مصير الطعن في التمديد للمجلس النيابي. أما على صعيد التحالفات ضمن فريق الثامن من آذار، فيبدو أن القرار لن يذهب بين حزب الله والتيار الوطني الحر الى حد القطيعة، فالسيد حسن والعماد عون يتفهمان الدوافع التي جعلت الأول يؤيد التمديد والثاني يرفضه. أما تأثير القرار على المؤسسات وعلى الحياة السياسية، فلا أحد يراهن على أن الطبقة السياسية ستستغل التمديد لقائد الجيش لإعادة إطلاق عجلة الدولة. فالمجلس النيابي دخل في عطلة بل في تعطيل طويل، والحكومة السلامية لن ترى النور، والمطالعات التبريرية وتجارة الأحلام بدأت تصور ان للبنانيين طبخة إنقاذية خفية تطبخ على نار سعودية إيرانية خفيفة.

===============================
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

قبل أن يتمدد الفراغ ليطال المؤسسة العسكرية، اتخذ القرار بالتمديد لقيادتها فاجترحت الحلول المحصنة من الطعون المفترضة، وبناء على المادتين 55 و56 من قانون الدفاع الوطني سيوقع وزير الدفاع فايز غصن صباح الغد قرار التمديد لسنتين لقائد الجيش العماد جان قهوجي ولرئيس الأركان اللواء وليد سلمان. الرافض لمبدأ التمديد أي العماد ميشال عون جدد رفضه لما اعتبره تجاوزا للدستور، فيما مزايدات البعض السياسية تجاوزت كل حدود منابرها التي أرهقت الجيش وقائده تشكيكا وتجريحا. كتلة المستقبل وبعد اجتماعها بحضور النائبين خالد الضاهر ومعين المرعبي ومباركة نائبي صيدا المطالبين بمحاسبة الجيش على أحداث عبرا، خرجت ببيان يشيد بدور الجيش وقيادته الوطنية.

في سوريا، إشادة بإنجازات الجيش لا سيما في حمص وأحيائها. فبعد الخالدية المطاحن وساقية الري تحت سيطرته الكاملة. فيما المسيطر الأبرز على المشهد اليوم إعلان الأكراد النفير العام لمواجهة جبهة النصرة.

في واشنطن نفير دبلوماسي مع إطلاق مفاوضات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية التي لم ير فيها الاسرائيلي بشائر حل.

وفي مصر، لا بشائر حل قريب للأزمة رغم الدخول الاوروبي على الخط وإطمئنان مسؤولتهم السياسية كاترين آشتون عن حال الرئيس المعزول محمد مرسي وصحته في مكان توقيفه. فيما الأزمة التونسية الى تفاقم مع المطالبة بحكومة وحدة وطنية بعد الكمائن التي نصبت للجيش، وقضت على ثمانية من جنوده.

=================================
* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

بات من المؤكد ان تأجيل تسريح قائد الجيش ورئيس الاركان، يدخل حيز التنفيذ غدا بقرار من وزير الدفاع فايز غصن. وان هذا التأجيل سيكون لأكثر من سنة ولأسباب متصلة بجملة اهداف وفق تأكيدات مصادر سياسية لتلفزيون “المستقبل”.

وفي هذه الاهداف منع الفراغ في المؤسسسة العسكرية، فيما البلاد تواجه اوضاعا امنية غير مستقرة بفعل ما تشهده المنطقة من احداث خصوصا في سوريا؛ وكذلك تمرير استحقاقات سياسية مفصلية من بينها الانتخابات الرئاسية وما يعقبها من تشكيل لحكومة جديدة وكذلك انجاز الانتخابات النيابية.

==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

بلسان عربي فصيح دحضت كاترين آشتون الاتهامات التي تتحدث عن اعتقال محمد مرسي. الرئيس المعزول يتابع الشاشات ويقرأ الصحف بحسب المسؤولة الاوروبية، التي يبدو أنها لم تنجح بتسويق مبادرة تضمن خروجا آمنا لمرسي مع وقف الملاحقة القضائية والافراج عن موقوفي الاخوان مقابل فض الاعتصامات المؤيدة لمرسي. إلا أن القاهرة حددت مهمة آشتون بالمساعدة في وقف العنف لا حل الأزمة، وهو ما يفسر انزعاجها خلال المؤتمر الصحافي مع البرادعي وحتى عندما سألتها صحفية تركية عن تقبل مرسي للأمر الواقع، بالرد عليها قائلة: “لم أسع لإخراج الكلام من فمه”.

هذا الانزعاج انسحب على باريس وأنقرة، الأولى اكتفت بالدعوة الى الافراج عن من أسمتهم بالمعتقلين السياسيين وعلى رأسهم مرسي. أما الثانية فذهبت لاعتبارات اخوانية بحتة الى أبعد من ذالك بكثير، تعليق 27 اتفاقية للتعاون بين مصر وتركيا، وإيقاف صفقة بيع طائرات تجسس من دون طيار. وصل الأمر الى حد المطالبة بسحب السفير التركي الذي سارعت القاهرة الى استدعائه وتبليغه احتجاجا على الخطوة التركية. فهل باتت العلاقة بين البلدين تحكمها المصالح الحزبية بدلا من الدول.

في سوريا كان لعودة حي الخالدية إلى كنف الدولة أثر، إفتح يا سمسم على باقي مناطق حمص من باب هود الى جورة الشياح والمطاحن لما يمثله من عقدة مواصلات سدت طرق تواصل المسلحين. ما تسمى بالثورة، كانت تأكل أبناءها في سوريا في ظل اشتباكات وتقاتل على مناطق النفوذ بين تشكيلاتها، فيما كان الأكراد يعلنون النفير العام لمواجهة المتشددين الذين لم يستثنوا من الخطف الكاهن الايطالي باولو ولوليو المعروف بتأييده للمعارضة.

في لبنان توضع اللمسات الأخيرة على مشروع تمديد ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، على أن تنجز هذه الورشة خلال الساعات القليلة المقبلة بطريقة يتم فيها تحاشي الطعن. وأبلغ وزير الدفاع فايز غصن ال”أن بي أن” بأنه سيوقع قرار التمديد غدا لمدة تزيد عن سنة وذالك بموجب المادتين 55 و56 من قانون الدفاع. وعلمت ال “أن بي أن” ان التمديد سيتم لمدة سنتين منعا للفراغ وتفاديا لتزامن الاستحقاقات. في المقابل كان العماد ميشال عون يصف قرار التمديد لقهوجي بالانقلاب الذي سيحيل الوزير للمحاكمة.

============================
* مقدمة نشرةاخبار ال “او تي في”

لم ينتظر رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون استكمال الانقلاب الابيض على مؤسسات الدولة عبر التمديد التدريجي الذي اصبح قاعدة بحجة الخوف من الفراغ، حتى هب لإنقاذ الدولة عبر الدعوة لإنشاء جبهة وطنية للدفاع عن الدستور، فدعا كل من يفقه بالقوانين والدستور، ويخاف على لبنان للوقوف صفا واحدا للدفاع عن لبنان الذي يتهاوى نتيجة جشع المسؤولين. العماد عون اكد أنه سيطعن بإجراء التمديد لقائد الجيش انطلاقا من موقف مبدئي. الا ان السؤال يبقى لماذا توافق الجميع على هذا التمديد واي مصلحة جمعتهم ضد موقف العماد عون؟ وبالطبع هذا ليس جديدا واين تتقاطع مصالح الخصوم السياسيين؟ وماذا سيكون موقف بعضهم اذا اعتمد هذا المبدأ، اي التمديد التدريجي ليشمل بعد اشهر الرئاسة الاولى، ومن بينهم اكثر من مسترئس ومرشح؟ الجواب الاكيد ان كلا من منطلقه ومصلحته يعمل من اجل التشجيع على خرق الدستور.

اقليميا، وفي ما يبدو تعويضا عن الخسارة الاميركية في اكثر من بلد ادعت واشنطن انه يعيش ما يسمى بالربيع العربي وعاد مجددا الى دوامة العنف والدم من مصر الى ليبيا مرورا بتونس، عقد اول لقاء رسمي يجمع الوفدين الاسرائيلي والفلسطيني في الخارجية الاميركية.

==============================
* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

من ساحة النجمة إلى حملة النجوم… التمديد يتمدد صعودا: بدأ بالمؤسسة التشريعية ليصل غدا إلى المؤسسة العسكرية، وحتى السلطة التنفيذية ممدد لها بحكم الامر الواقع من خلال حكومة تصريف الأعمال التي يبدو أنها ستصرف إلى ما شاء الله، وغدا العلم عند الله إلى أين سيصل التمديد بعدما كاد أن يتحول عرفا أقوى مما هو مكتوب.

غدا يطوى كباش آخر لكنه لن يمر من دون شظايا، فالعماد عون الذي ثابر منذ أكثر من أسبوع على مقاومة قرار التمديد، أطلق اليوم آخر رصاصاته السياسية عليه، فأعلن أن التمديد غير شرعي وقابل للطعن، كاشفا عن البدء بتشكيل جبهة وطنية للدفاع عن الدستور.

هذا الجو هل هو نحر للمؤسسات أم إنتحار جماعي؟ في انتظار الجواب نتوقَّف عند عملية انتحار لم تعرف بالكامل ظروفها، لكن ما يدعو إلى الذهول حيالها أن الزوج صوَّر اللحظات الاولى لعملية انتحار زوجته برمي نفسها من الطبقة الثامنة.

==============================
* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

الأمن مستتب.. والجرائم مرتفعة.. معدلات قياسية في الموت والكمائن والانتحار والقتل والرصد والترصد عن سابق إصرار وتصوير. الحادث الأعنف الذي شغل الرأي العام هو انتشار شريط فيديو يصور انتحار امرأة من الطبقة الثامنة بعدسة زوجها الذي كان يفاوضها على التراجع. سقطت آمنة.. وتساقطت أسرار القرار الذي دفن معها في مدينة صور.. هذا إذا ما قرر الأهل تحويل قصة ابنتهم إلى قضية رأي عام. وإذا كانت رواية آمنة إسماعيل قد التقطت لها مشاهدها فإن اغتيالا آخر في وضح النهار ظل بلا عدسة. نادين سمارة زهران.. من شمس البحر التي كانت في انتظارها إلى عتمة الموت الذي وافاها عند بابها برصاص مسدس حربي خطفها من ابنها ذي العام والنصف الرافض اليوم تناول غذائه إلا من يد أمه. لغز على الشرفات.. وأسرار أمام عتبات البيوت.. في وطن أصبح أمنه معلقا على حبال الصدفة والحظ.. وكل من يخطر في باله القتل لن يرده قضاء ولا قدر. نساء ضحايا.. ونساء جانيات.. ارتكبن الجرم بين فطور وسحور.. قتلن ومشين في الجنازة.. وجديدهن الإعدام. فقد ادعى النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج على سهام يونس زوجة المغدور محمد ضرار جمو بجرم القتل سندا إلى مواد تصل عقوبتها إلى الإعدام مع اثنين من أقربائها. لكنه ترك ابنة جمو فاطمة لعدم توافر الدليل على معرفتها بالجريمة. فيما وصل إلى بيروت شقيق المغدور صحارى جمو معلنا عبر الجديد ادعاءه على تسعة أشخاص من عائلة سهام… وإلى عناصر الجرائم الثلاث.. انتهت معضلة التمديد لقائد الجيش بإبلاغ العماد جان قهوجي اليوم في اجتماع السرايا تأجيل التسريح. على أن يوقع وزير الدفاع فايز غصن هذا القرار غدا الأربعاء ولمدة سنتين تشمل قهوجي ورئيس الأركان وليد سلمان. واستند غصن في قراره هذا إلى حيثيات الفراغ الذي يأكل المؤسسات الرسمية والأمنية. ميقاتي أعلن هذا المساء لموقع الانتشار أنه سيدعو إلى جلسة حكومية في وقت قريب مخصصة للبحث في موضوع النفط. وعن علاقته ببري قال إنها جيدة جدا وإذا كان هناك من خلاف فهو دستوري لا أكثر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.