مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء

tv-logos

مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان

الوضع السياسي على محك التجاوب مع مبادرة الرئيس نبيه بري لمعالجة مسألة المراسيم، توقيعا من وزراء التيار الوطني الحر وحزب الله والطاشناق والمردة، وحضورا لجلسة مجلس الوزراء غدا، وإذا ما تم هذا التجاوب تدويرا للزوايا الحادة، فإن مجلس الوزراء سينجز غدا أمورا مهمة للناس، ومن بينها تحويل مبالغ من الاحتياطي الى رواتب الموظفين.
ومع مبادرة الرئيس بري، أرجأ العماد ميشال عون مؤتمره الصحافي إلى بعد غد الجمعه.

وفيما تبقى الانظار مشدوده الى وسط بيروت، شدت مواقف وانباء من الخارج الانتباه السياسي، ومنها اعلان الخارجية الايرانية ان انتخاب رئيس للبنان قضية لبنانية داخلية.
وسبق ذلك اعلان الدبلوماسي الايراني عبد الامير اللهيان ان طهران هي بالحوار مع الرياض.

وتزامن ذلك مع معلومات تفيد أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يعتزم زيارة واشنطن في الخامس من أيلول.

وفي بيروت، ذكرت انباء ان التحقيقات في اعمال الشغب التي حصلت في ساحة رياض الصلح شارك فيها سوريون وفلسطينيون وسودانيون، إضافة الى اشخاص لبنانيين.

وقالت وكالة الانباء المركزية ان القوى الأمنية عطلت يوم الأحد الماضي انتقال مجموعة من الفلسطينيين من شمال لبنان في اتجاه وسط بيروت للمشاركة في الاعتصام على خلفية التشويش على الدعوة التي اطلقت من أجل اعتصام سلمي.

وكشفت التحقيقات ان المعلومات توفرت عن المتورطين في اعمال الشغب من سودانيين وسوريين وفلسطينيين حول هوياتهم واماكن انطلاقهم وادوارهم في العمليات التخريبية التي طالت المحال التجارية تكسيرا وسرقة.

وقد بحثت الهيئات الاقتصادية انعكاسات الاعمال التخريبية على الحركة الاقتصادية وأكد على رفض حرق البلد، وشددت على التمسك بالحكومة.

البداية من كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اذ اكد ان من حق الناس ان ترفع صوتها وتتظاهر، رافضا الحملة على حركة امل. 

==================== 

* مقدمة نشرةاخبار تلفزيون “الجديد” 

في روزنامة الأيام فإن الخميس يسبق السبت لكن في تقويم السلطة فإنها ترغب لو أنها تنام وتضحي فتجد أن السبت قد ولى من الأيام وتدارى خلف أي زمن آخر فما يجري حشده لسبت التظاهر يقلق الحكم ويدفعه إلى ارتكاب الشغب دفعة على الحساب لتخويف الناس وردعهم عن الشارع وليل بيروت أمس كان صورة عن هذا الأداء، حيث برزت القوى الأمنية في أبهى سلطانها وهراواتها وأرجلها رفسا للمتظاهرين السلميين ولضربهم وسوقهم إلى غرف التحقيق ثم توقيفهم في ثكنات وأهانتهم عبر إخضاعهم لفحص بول كإجراء لتبيان تعاطيهم المخدرات 

وهذا الفحص يجري على نفقة الموقوفين، بحيث فرضت خمسون ألف ليرة على كل شخص كبدل فحوص. هذه السلطة الأمنية التي تنفذ تعليمات السلطة السياسية هي في حد ذاتها أصبحت في حال تبول لا إرادي وتخشى عدوا ظهر لها على حين تظاهرة وهدد الحكم بوجوده وكاد ينتزعه من شراينه السياسية والطائفية، ومع كل حالة ردع تسقط السلطة أكثر بنت جدارا بينها وبين الناس فنزل عارا على رأسها.ضربت واعتقلت شبابا سلميين فاتسخ سجلها بعد عفن رائحتها ولن تستطيع القوى الأمنية والسياسية أن تنفي وقائع وصورا ومقابلات رصدت مع موقوفين خرجت أعينهم من وجوههم وبينهم علي جبق الشاب الذي فقد عينا في حرب تموز فجاءه في شهر آب عدو آخر من قلب بيته يقتلع له العين الأخرى ومثله سهام شرف الدين السيدة التي تعاني إصابة برصاص السبت الماضي ومحمد قصير الشاب الذي كان بين موت وحياة في مستشفى الجامعة الأميركية. 

وإذا كان الشارع قد مني بجرحى فإن جروح الحكم مفتوحة على الخطر وغدا سيعاود نكأها في جلسة مجلس الوزراء التي تصارع الموت إذ إن رشوته البالغة مئة مليون دولار لأهالي عكار ووجهت بغضب من أبناء المنطقة الذين نكبوا بقياداتهم السياسية وحرموا الإنماء أعطوا الوطن عسكرا فأهدتهم حكومتهم حزام نفايات لم تعرفْ عكار على مدى سنوات إلا النكبات، لم تزهر سهولها ولا بلداتها إلا مرة واحدة في زمن الرئيس عصام فارس أما الزعماء الآخرون فقد استعملوا عكار ورقة انتخابية تنتهي صلاحياتها مع إقفال صناديق الانتخاب، واليوم فإن القضاء الذي كان خزان الجيش يراد له أن يتحول إلى خزان قمامة وإذا كانت الأزْمة مستعصية على الحل فإن أسهلها هو في العودة إلى البلديات والإسناد إليها دورا في رفع النفايات وتدويرها وطمرها وهذا وحده من شأنه درء مخاطر التوزيع والتلزيم السياسي وليس باضطهاد الشعب وضرب المتظاهرين، وعندها لن يكون الرئيس نبيه بري مضطرا إلى التصريح والنفي وإبراء الذمة لأن حركة أمل لا علاقة لها بأي محاصصة وتوزيع وقسمة ونصيب فأبناء الحركة هم محرومون، أما رئيسها فهو يعلن على الملأ أنه لن يرتضي بالحرمان وأنه إذا كانت هناك من حصص سياسية فسوف تكون له حصة، وهذا كلام لم يختلقه الإعلام بل مسجل في المحاضر السياسية منذ نعومة ضفائر رئيس مجلس النواب. 

=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “ان بي ان” 

حراك سياسي يقوده الرئيس نبيه بري للم الشمل الحكومي اولا وتفعيل العمل المؤسساتي من باب معالجة مسألة المراسيم السبعين.

رئيس المجلس النيابي اتصل برئيس الحكومة تمام سلام في وقت كان فيه معاون الرئيس بري الوزير علي حسن خليل يتحرك على خط حزب الله – التيار الوطني بعد انسحاب وزرائهم من جلسة مجلس الوزراء أمس.

قطع التحرك شوطا كبيرا بما يبشر بنتائج مهمة تشهدها الايام القليلة المقبلة. وعلى هذا الاساس جرى تجميد المراسيم العادية كمخرج أتاح الدخول في مشروع حل بانتظار ان يبت مجلس الوزراء غدا بقرارات ضرورية كنقل اعتمادات مالية لتغطية رواتب الموظفين.

وبحسب معلومات “ان.بي.ان” فإن الاجواء ايجابية ما يجنب البلد توترا سياسيا اضافيا في غير اوانه خصوصا ان التحركات في الشارع تفرض معالجات لا الازمات وتجعل تفعيل عمل المؤسسات الدستورية اولوية.

الرئيس بري قال للنواب في لقاء الاربعاء ان من حق الناس ان ترفع صوتها وتتظاهر وهذا الحق يكفله الدستور.

رئيس المجلس رفض بشدة الحملة على حركة امل في شأن ما حصل من اعمال شغب رافقت التظاهر فتلك الاتهامات هي في سياق خطط مرسومة للنيل من الحركة والوقائع اثبتت ان هذه الاتهامات والادعاءات هي تزوير للحقيقة.

تفاصيل الداخل شغلت اللبنانيين عن تطورات مهمة في العالم ولولا انخفاض سعر صفيحة البنزين في لبنان اليوم 600 ليرة ما كان لينتبه اللبنانيون لتدني اسعار النفط الى 
ما دون 28 دولارا للبرميل الواحد بالتزامن مع انهيارات مالية متدرجة بدأت من الصين.

وفي السياسة تتحول روسيا الى محور تحرك عربي يرسم معالم المرحلة المقبلة اما الامن فالى مزيد من الانفلات وجديده عالميا قتل صحافيين على الهواء مباشرة في فرجينيا. 

===========

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار” 

بين وقع الساحات وارتباك الجلسات يترقب اللبنانيون..

سياسيون يكابدون لاسقاط الحراك بصبغة عنفية، ومواطنون يعانون على اعتاب الجلسة الحكومية..

جلسة لم يكن من السهل تحديد موعدها، فيما من الصعب تحديد مصيرها، لتبقى مساعي الحل في عهدة رئيس مجلس النواب نبيه بري.. وبين مراسيل الحل ومراسيم التأزيم، بحث عن مخرج للتهدئة.. جمد نشر المراسيم الموقعة في الجريدة الرسمية، فيما لم تغب البنود الخلافية عن جدول اعمال الجلسة الحكومية حتى الآن..

في روسيا بقيت سوريا الحاضر الابرز على جدول الجلسات الرئاسية، وابرزها تلك التي جمعت الرئيس فلاديمير بوتن مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ففتحت عنوانا جديدا لمكافحة الارهاب، بجبهة تجمع مصر وسوريا وروسيا بحسب بوتن..

وبحسب روزنامة الاحداث يبقى السادس والعشرون من آب يوم عز من ايام الامة، يوم 
انتصرت غزة بشعبها ومقاومتها على ما اسماه الصهاينة الجرف الصامد، ببنيان مرصوص، وعصف ماكول حاصر تل ابيب وخياراتها العدوانية.. 

============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “او تي في” 

كل الاستعدادات والأنظار إلى يوم السبت وإلى ساحات التظاهر … حتى أن عجقة المنظمين والمشاركين بدأت تبشر بحدث كبير، وإن كانت تنذر ببعض الفوضى. هي الفوضى التي تحاول السلطة التذرع بها، من أجل قمع شعبها بالقوة والوحشية. وحتى بواسطة جنازير الملالات، كما شهد أكثر من متظاهر وأثبتت أكثر من صورة … وفي انتظار السبت، ثمة جلسة لمجلس الوزراء غدا. معلومات الـ “أو تي في” تؤكد أنها ستكون عادية، أو حتى شكلية. 

فصدمة انسحاب وزراء تكتل “التغيير و الإصلاح” و”حزب الله” من جلسة أمس، فعلت فعلها لدى أهل السرايا. فتراجع وزير البيك عن المناقصة الفضيحة، ثم تراجع البيك نفسه عن محاولة اغتصابه موقع رئيس الجمهورية، وإصداره مراسيم جمهورية في غياب الرئيس، وكأنه انتقل من موقع دولة الرئيس، إلى انتحال صفة رئيس الدولة. 

تراجع، وأوعز بعدم نشر المراسيم السبعين غير الميثاقية ولا الدستورية، في عدد الجريدة الرسمية غدا. تماما كما أوعز بإزالة جدار العار حول سراياه، ولو بعد فوات الأوان. 

بالنسبة للارتكابين (2) معا . وبين موعد البيك غدا وموعد الشعب السبت، تؤكد معلومات الـ “أو تي في” أن أكثر من مبادرة تحركت، وعلى أكثر من خط. غير أن آفاقها كلها تبدو مسدودة. لأن الثقة باتت مفقودة. فضلا عن أن الشارع سبق كل المبادرات … ولذلك قرر تكتل التغيير والإصلاح العودة إلى التظاهر، الخاص كما المشترك. فهو دعا مناصريه، وخصوصا البلديات، للمشاركة في تظاهرة السبت المقبل، وبدأ التحضيرات للتظاهر الأسبوع المقبل. لماذا؟ لأن بعض السلطة صار عصفورية. وصار خير من يمثله، هذه السيدة المحترمة في شارع الحمرا . 

============= 

* نشرة اخبار تلفزيون “ام تي في” 

حجم النفايات المتعاظم والبحث عن حلول ، لا لم يعد وحده سبب نزول الهيئات المسماة مدنية الى الشارع .

فهذه الحركات صارت مطية لجملة أحزاب وفئات سياسية ومخابراتية وغوغائية التصقت بها ولم تنفع صرخات القيمين عليها من تنقية الصفوف .

الاشكالية ان هذه الحركات لا يمكنها الخروج من الشارع وتجيير انجازاتها ولا يمكنها ايضا تنقية صفوفها ومنع استغلال حركتها من قبل من خانهم جمهورهم ولم يلب مشاريعهم التي تأتي على حساب مصلحة البلاد الأمنية والاقتصادية والتي بدأت تسقط تصنيف لبنان من مصافي دولة الى ساحة .

أمام هذه المخاطر تتضافر الجهود داخليا واقليميا ودوليا لمنع سقوط الدولة والعمل جار أولا بأول على اقناع الرئيس سلام بعدم الاستقالة وعلى تخريجة تجنب الحكومة الانفراط من خلال حل وسطي للمراسيم التي وقعتها من دون وزراء التيار الحر وحزب الله .
سبق ذلك مسعى على خط الرابية ساهم الحزب فيه أفضى الى تأجيل العماد عون مؤتمره الصحافي الى الجمعة .

توازيا عملت الأجهزة القضائية والأمنية على التظهير وبالوثائق أن القوى الأمنية كانت في موقع المعتدى عليها فيما هي تقوم بواجباتها والأيام المقبلة ستبين نجاح هذه المساعي أو فشلها . 

==========

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل” 

ماذا ينتظر جلسة مجلس الوزراء غدا وهل ستكون جلسة للانتاج ام الى مزيد من الاشتباك السياسي وصولا الى التعطيل التام ؟ وماذا عن مصير رواتب موظفي القطاع العام وعن ازمة النفايات مع عودة تكدسها في شوارع بيروت والمناطق في ضوء اضراب عمال سوكلين .

والسؤال الاساس ماذا عن مستقبل التحركات في الشارع المصحوبة بموجة من الشغب واعمال التخريب ؟ الواضح ان في البلاد الكثير من الاسئلة فيما الاجوبة معلقة على اتصالات الربع الساعة الاخير قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء غدا وان يبدو متقدما على خط هذه الاتصالات رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر النائب علي حسن خليل. 

وفيما ارجأ رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون مؤتمره الصحافي الذي كان مقررا اليوم بانتظار نتائج جلسة مجلس الوزراء غدا فان المئات من الناشطين العونيين تداعوا الى لقاء عند الثامنة والنصف من هذا المساء في فندق ماديسون في جونية تحت شعار معا لتياراقوى ورفضا للتوريث داخل التيار وللتاكيد على الديمقراطية والانتخابات .

وفي معلومات لتلفزيون المستقبل ان اللقاء قد ينتج عنه التوافق على مرشح في مواجهة الوزير جبران باسيل الامر الذي قد ينتج عنه سحب مرشح الانتشار في التيار .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*