نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية: روسيا باقية في سوريا والوقت ليس مناسبًا لحرب ضد حزب الله

 

أعلن نائب رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي اللواء يثير غولان أنه “على الرغم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب جيشه من سوريا فإن الروس لا يزالون هنا” بحسب ما أفاد موقع “والاه” الإسرائيلي.

وخلال محاضرة له حول تحديات الجيش الإسرائيلي الحالية في جامعة بار إيلان في الأراضي المحتلة، أضاف إيلان “الروس لا يزالون هنا، حتى بعد تصريحات بوتين يوم أمس. أنا لا أعرف كم من الوقت سيستمر هذا الأمر، أفترض أننا مع مرور الزمن سنتعايش معه. لست متأكدًا حتى ان هذا الامر سيء لنا، في نظرة اكثر عمقا، سنرى جوانب ستقيدنا لكن هناك ايضا جوانب ستساعدنا. في مواضيع معينة، مصالحنا متشابهة. لا نرى كل الأمور بشكل مختلف”.

يثير غولان

يثير غولان

 وبخصوص العلاقات مع روسيا، رأى إيلان أنه ” لا يمكن تجاهل الحضور الروسي في المنطقة لكنه ليس سيئًا بالضرورة، الروس يدركون جيدًا الخطوط الحمراء لـ”إسرائيل””، على حد تعبيره.

وفي سياق آخر، وصف إيلان العلاقات مع تركيا بأنها مصدر إشكالي، مضيفًا “طالما يحكم تركيا حزب لديه توجه إسلامي قوي وإخوان مسلمون وحاكم كأردوغان فإننا نتوقع مشاكل إلى جانب التحديات”.

هذا ورجّح نائب رئيس هيئة الأركان أن لا تندلع حرب في المنطقة، موضحًا أن لا داعي للتسرع ومهاجمة الأعداء الذين يهددون “إسرائيل”، وقال إن “الوقت ليس مناسبًا للدخول إلى لبنان إذ أن الوضع في “إسرائيل” مريح نسبيًا ويجب العمل على عدم التشويش عليه”.

وزعم إيلان أن “حزب الله مشغول في سوريا ولديه مشاكل في لبنان، مستبعدًا أن ينفذ الحزب خياراته ضد “إسرائيل” بهذه السُرعة”، على حد تعبيره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*