وزير الخارجية البولندي يصف العلاقات مع أمريكا بأنها عديمة القيمة

 

قالت مجلة فبروست الإخبارية البولندية يوم الأحد إنها حصلت على تسجيل سري لوزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي يقول فيه إن علاقة بولندا مع الولايات المتحدة عديمة القيمة.

وقالت المجلة إن هذا التسجيل كان حوارا خاصا جرى في وقت سابق من العام الجاري بين سيكورسكي وياسيك روستوفسكي عضو البرلمان عن حزب المنتدى المدني الحاكم والذي كان حتى العام الماضي وزير مالية البلاد.

ولم توضح المجلة من الذي سجل الحوار أو كيفية حصولها على التسجيل.

وقال مساعدون لسيكورسكي وروستوفسكي إنه لا يوجد لديهم تعليق فوري. وقالت متحدثة باسم الحكومة إنه من الصعب تكوين وجهة نظر بناء على بضعة مقتطفات من الحوار ولكن ربما يصدر تعليق فيما بعد.

ولم يصدر تعليق فوري أيضا من وزارة الخارجية الأمريكية.

ووفقا لنص مقتطفات الحوار والذي نشرته المجلة على موقعها على الإنترنت قال سيكورسكي لروستوفسكي “أنت تعرف إن التحالف البولندي الأمريكي لا يساوي أي شيء، إنه بصراحة ضار لانه يخلق احساسا كاذبا بالأمن..هراء بشكل كامل. سندخل في صراع مع الألمان والروس وسنعتقد أن كل شيء عظيم لأننا أرضينا الأمريكيين.خاسرون تماما.”

وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك قد قال الشهر الماضي إن سيكورسكي سيكون أحد المرشحين بشكل طبيعي لتولي منصب منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي. وتشغل هذا المنصب كاثرين أشتون ولكن ربما يصبح شاغرا عندما تشكل مفوضية أوروبية جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.