547 انتهاكًا لقوات العدو خلال 2015 في فلسطين المحتلة

 


أصدر اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية – فلسطين تقريره السنوي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إذ أكد فيه أن قوات الاحتلال ارتكبت 574 انتهاكاً خلال عام 2015.وجاء في التقرير السنوي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعمدت خلال عام 2015 في استخدام القوة المباشرة  والمفرطة لقمع حرية العمل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية واستهداف الصحافيين/ت ووسائل الاعلام من أجل إقصائهم وإبعادهم عن الميدان ومنع عمليات التغطية وخاصة تغطية أحداث انتفاضة القدس، ما جعل الصحافيين الميدانيين والمصورون في مقدمتهم، يدفعون أثماناً باهظة للتمكن من الاستمرار في القيام بأعمالهم المهنية ونقل الحقيقة.

ويرصد التقرير السنوي الصادر عن اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين 574 انتهاكاً قامت بها سلطات الاحتلال خلال العام 2015، من بينهم 62 صحافية.

وبيّن التقرير أن  شهر أكتوبر/تشرين الأول التي انطلقت به شرارة انتفاضة القدس كان الأعنف، حيث تجسدت الانتهاكات باستهداف الصحفيين وتعرضهم للإصابة المباشرة بالرصاص الحي و المعدني وقنابل الغاز السام وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب والتهديد وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإنسانية، واعتقالهم  واحتجازهم وتمديد اعتقالهم، ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، ومنعهم من تصوير وتغطية الفعاليات والمسيرات من جانب واستخدامهم كدروع بشرية، وحرمانهم من السفر من جانب آخر، وإبعاد عن مدينة القدس المحتلة، وإغلاق مؤسسات إعلامية وتهديد أخريات.

ورصد اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الإسلامية -فلسطين مجموع الانتهاكات الإسرائيلية على مدار عام 2015:  يناير (26)، فبراير(27)، مارس(28)، ابريل(28)، مايو(31)، يونيو(23)، يوليو(18)، أغسطس(65)، سبتمبر(41)، أكتوبر(159)، نوفمبر(66)، ديسمبر( 62 ).

 اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية - فلسطين

اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية – فلسطين

كما فصّل الاتحاد في تقريره السنوي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أنواع انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على مدار عام 2015 وتوزعت كالآتي:

استشهاد: (2) من صحفيين وهما المصور الصحفي أحمد جحاجحة (23 عاما)  الملقب بـ(مصور الشهداء) من القدس المحتلة، و الصحفي أحمد الهرباوي من قطاع غزة.

اعتقال واستدعاء وتثبيت محاكم

تحول اعتقال الصحفيين إلى نهج متكرر وتصاعد بشكل لافت خلال 2015، إذ سُجِّل فيه أكثر من( 85) حالة اعتقال واحتجاز وتمديد اعتقال واستدعاء وتحقيق بينهم صحفي أجنبي، و(10) صحفيات تم خلالها ابعاد اثنتين عن مدينة القدس، و استخدام 4 منهم كدروع بشرية، جرى إطلاق سراحهم فيما بعد، فيما لا يزال هناك 17 صحفياً على الأقل يخضعون للاعتقال في سجون الاحتلال.

اعتداءات وإصابة

وبشأن الاعتداء الجسدي فقد أصيب(190 ) صحفياً ومصوراً بينهم(19 صحفية)، و3 أجانب، وكانت إصابات مباشرة وغير مباشرة  بالرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز والرش بغاز الفلفل في الأراضي الفلسطينية .

وبشأن الاعتداء بالضرب بالهراوات والسب والشتم ومحاولة الدهس واطلاق قنابل صوت سجلت(144 انتهاكاً) بينهم 24 صحفية.

منع من التغطية وعرقلة واقتحام

سجلت(81) بينهم 5 صحفيات، واعطاء 2 مخالفة مالية لحجب الصحفيين عن ممارسة عملهم وسط مداهمة وتفتيش و مصادرة أو تحطيم معدات العمل الصحفية كالكاميرات وأجهزة الحواسيب، والجوالات وسحب بطاقات صحفية.

منع من السفر

سجل (37) حالة بينهم منع 28 صحفياً وصحفية من غزة للذهاب إلى الضفة الغربية.

إغلاق وتهديد إذاعات ومؤسسات صحفية وقرصنة

سجلت(21) حالة ما بين إغلاق وتهديد إغلاق وايقاع الأذى وتشويش وتحريض، وقرصنة مواقع الكترونية، ومصادرة مقتنيات.

انتهاكات داخلية

وفي إطار الانتهاكات الداخلية الفلسطينية في الضفة المحتلة وقطاع غزة، والتي بلغت ( 164 ) انتهاكاً ضد الصحفيين بينهم  صحفيات خلال عام 2015، توزعت  كالآتي( 77) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء بينهم (5) صحفيات، و(39) حالة اعتداء واصابة، بينهم مقتل صحفي في غزة خلال جريمة جنائية ، فيما سجل الاتحاد(17 حالة تشهير وتهديد واتهام، كما سجل(31) حالة منع وعرقلة وتوقيف عن العمل ومداهمة ومصادرة متعلقات .

تفاصيل الانتهاكات التي رصدها اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الفلسطينية خلال عام2015:

يناير/ كانون ثاني

انتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي: (26 انتهاكا) تمثل في اعتقال واحتجاز قوات الاحتلال “الإسرائيلي (7) صحفيين بينهم صحفية واحدة وإبعادها عن القدس.

إصابة  أكثر من (8) صحفيين، فيما تم الاعتداء على 8 آخرين خلال تغطيتهم للمسيرات  والفعاليات في الضفة والقدس المحتلتين، في حين استدعت قوات الاحتلال صحفياً واحداً، ومدت اعتقال 2 آخرين.

انتهاكات داخلية فلسطينية: سجل (17)انتهاكاً: تنوعت باعتقال( 2) من الصحفيين، واستدعاء (4)، واعتداء على (3) بينهم صحفية من غزة تم الاعتداء عليها من قبل مجهولين، واحتجاز(4)، وتأجيل محكمة صحفي واحد، وتشهير واتهام(2)، ومنع طاقم مصورين من عملهم في التغطية.

فبراير/شباط

انتهاكات من قبل الاحتلال : (27 انتهاكاً) تمثل في اعتقال واحتجاز وابعاد عن المسجد الاقصى ( 2) من الصحفيات، كما مدد وأجل الاحتلال محاكمة( 8) من الصحفيين بينهم صحفيتين.

إصابة (13) صحفياً، فيما تم رصد(4) من الانتهاكات تنوعت ما بين السب والتهديد واغلاق مكاتبهم بينهم صحفية، وإغلاق موقع وكالة شهاب، وتهديد بإغلاق محطات التلفزة التابعة للسلطة الفلسطينية لكونها تقوم بالتحريض.

انتهاكات داخلية فلسطينية: رصد (9) من الانتهاكات بحق الصحفيين تمثلت في اختطاف مجهولين في غزة صحفياً، واعتقال واستدعاء 5 صحفيين في الضفة المحتلة وغزة، وتمديد اعتقال لاثنين آخرين وتوقيف عن العمل لصحفية.

مارس/اذار

انتهاكات من قبل الاحتلال: سجلت (28 انتهاكاً ) تمثل في اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز (9) صحفيين، منع من التغطية (6) صحفيين ، منع من السفر(1)،إصابة (12) صحفياً  بعد الاعتداء عليهم مباشرة بالضرب والقاء قنابل الغاز السام خلال تغطيتهم الفعاليات .

انتهاكات داخلية فلسطينية:  سجلت (7 انتهاكات)، تمثلت في اعتقال وتمديد اعتقال (4 ) من الصحفيين، اعتداء(3).

ابريل/نيسان

انتهاكات الاحتلال : مجموع( 28انتهاكا) تمثل في ،اصابة(14) بالرصاص الحي والمطاط والدمدم والضرب بإعقاب البنادق على الارجل والايدي:11+  صحفي اجنبي ارجنتيني+ 2 صحافيات، اعتقال واحتجاز3 بينهم صحافية، منع من التغطية( 5)، اعتداء وسحب بطاقات واطلاق قنابل صوت (6) .

انتهاكات داخلية فلسطينية : سجل(18ناتهاكا):  تمثل في مقتل 1 صحفي كمال ابو نحل من تلفزيون فلسطين في غزة في جريمة جنائية ، اعتداء(11)، احتجاز(1)، فصل من جامعة 4 طلاب من غزة، اقتحام ومصادرة متعلقات خاصة(1)

مايو/ايار

انتهاكات اسرائيلية:( 31 انتهاكا)، تمثل في  إصابة (19) حالة بينهم 2 صحافيتين، وصحافية إيطالية، اعتقال واحتجاز  صحافية(1)، اعتداء بالضرب ومنع تغطية ومصادرة كاميرات ومعدات  10 بينهم 4صحفيات، اقتحام منزل واستدعاء 1

انتهاكات داخلية فلسطينية: سجلت(9 من الانتهاكات) تمثلت في اعتداء بالضرب(4)، استدعاء واحتجاز (2)صحافية، اعتقال وتمديد اعتقال 3.

يونيو/ حزيران

انتهاكات الاحتلال سجلت (23 انتهاكاً) تمثل في اعتقال وتمديد اعتقال واستدعاء3، منع من السفر 2، منع تغطية واحتجاز12، وابعاد صحفية عن القدس 15 يوما، هجوم الكتروني وقرصنة  على مواقع اعلامية عدد(1 ) موقع (ماي أرينا الاعلامية)،اعتداء بالضرب والشتم واصابة ( 4).

انتهاكات داخلية فلسطينية: سجلت( 28انتهاكا)، تمثلت في اعتقال وتمديد اعتقال استدعاء واحتجاز  (10)، منع تغطية( 8)،  اعتداء بالشتم والضرب واصابة( 6)، تهديد بالقتل والتكفير  ( 2)، اقتحام ومصادرة معدات(2)

يوليو/تموز

انتهاكات  الاحتلال: (18انتهاكا)، تمثلت في اعتداء واصابة (8) بينهم 3 صحفيات، منع من التغطية(8)،  احتجاز  واستدعاء(2) بينهم صحفية.

انتهاكات داخلية فلسطينية: رصدت (16انتهاكا)، تمثل في اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز واستدعاء وتحقيق( 8)، اعتداء بالضرب والتعذيب(4)، منع تغطية(3)،  تهديد(1).

اغسطس/آب

انتهاكات الاحتلال : سجلت( 65  انتهاكا)  تمثلت في اصابة واعتداء ((12) بينهم1 صحفية)، اقتحام ومصادرة معدات وتحطيمها عدد (5)، اعتقال وتمديد اعتقال واستدعاء واحتجاز عدد (11 ) بينهم صحفي من القدس،  منع من السفر عدد5 + 28من غزة، منع من التغطية واعطاء مخالفة مالية للتغطية عدد(3)، تهديد بإيقاف بث اذاعة( 1) اذاعة الريف في دورا بالخليل .

انتهاكات داخلية فلسطينية:  سجلت(15 انتهاكا) تمثل في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد (5 ) بينهم 1صحافية،  اعتداء واصابة عدد (1)، اقتحام منزل عدد( 1)، منع من التغطية والتصوير عدد( 2)، مصادرة معدات وتحطيمها عدد (3)، تهديد بالاعتداء عدد (3)

سبتمبر/ايلول

انتهاكات الاحتلال: سجلت(41 انتهاكا)، تمثل في اعتداء واصابة(( 24)، بينهم 3 صحفيات  وصحفي اجنبي ايطالي)، منع من التغطية(( 11) بينهم منع 4 صحفيات)، اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز( 6 بينهم 1 صحفية).

انتهاكات داخلية فلسطينية: رصدت(15 انتهاكا) تمثلت في منع من التغطية (4)، اعتقال واحتجاز( 8)، اقتحام ومداهمة( 1)، اعتداء (1)، تهديد(1).

أكتوبر/ تشرين أول

انتهاكات اسرائيلية : (159)  تمثلت في استشهاد أحمد الهرباوي شهيد الانتفاضة 19 عام طالب كلية الاعلام بجامعة الاقصى بغزة ، وإصابة (30) حالة تنوعت (16 بالرصاص المعدني والمطاطي، 8 بغاز الفلفل والغاز السام بينهم صحفية، 6 بالرصاص الحي)،  اعتداء(( 98 ) بينهم 12 صحفية و بينهم 20 اعتداء في غزة)، استخدام كدروع بشرية(( 4) بينهم 2 صحفية)، تهديد بالقتل(1) صحفية، منع من التغطية( 7)،  تحطيم معدات صحافية( 5)، اعتقال واحتجاز ((9) بينهم صحافية)، وتحريض على وسائل الاعلام وتشويش عدد(4) طالت تلفزيون فلسطين وقناة القدس وشبكة قدس على مواقع التواصل الاجتماعي وأدى هذا التحريض إلى إغلاق صفحة ” شارك” التابعة للشبكة.

انتهاكات داخلية فلسطينية: سجلت ( 17 انتهاكا)، ضد الحريات الاعلامية ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة (14 انتهاكا في غزة و 3 في الضفة)، تنوعت ما بين  استدعاء1،اعتقال9، اصابة3، اقتحام ومداهمة 3،  اغلاق مكتب 1 (تجميد مكتب الصحافة الغد العربي ).

نوفمبر/ تشرين ثاني

انتهاكات الاحتلال: سجل الاتحاد( 66 انتهاكا)  تمثلت في، اغلاق (3) اذاعات في الخليل (منبر الحرية، دريم، إذاعة الخليل بعد مصادرة وتدمير معظم محتوياتها، علما ان نحو 100 صحفي وموظف يعملون في الاذاعات الثلاث التي اغلقها الاحتلال الاسرائيلي، فضلا عن خسائرها الضخمة نتيجة مصادرة وتدمير معداتها واغلاقها لستة شهور والتي تقدر بمئات الاف الدولارات، ما يضعف فرصها باستئناف عملها مجددا).

توجيه تهديدات بإغلاق 3 مؤسسات اخرى(2 اذاعات “راديو ناس” التي تبث من جنين، وإذاعة (ون اف ام) التي تبث من الخليل،  وتلفزيون وطن من الخليل، بذريعة بث عبارات تحريضية ضد جيش الاحتلال).

إصابة واعتداء( 21 صحافيا بينهم 4 من غزة)، الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات ومنع من التغطية وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات فقد بلغت( 11 حالة)، كما سجلت( 17 )انتهاكاً بحق المؤسسات والمعدات الإعلامية وتحطيم معدات.

منع من السفر( 1 صحافية)، تهديد بتعرض حياتهم للخطر، ومحاولة دهس وسب وشتم (7)، مداهمة منزل  واقتحام 3 حالات.

انتهاكات داخلية فلسطينية: تمثلت 6 انتهاكات، منها احتجاز عدد1 من طاقم تلفزيون فضائية الاقصى، وارسال رسائل تهديد لعدد 2 من المؤسسات الإعلامية، واغلاق مكتب اعلامي عدد 1، واعتقال 1 صحافية وتوقيفها.

ديسمبر /كانون أول

انتهاكات الاحتلال: سجلت( 62) انتهاكاً، استشهاد المصور الصحفي أحمد جحاجحة (23 عاما)  الملقب بـ(مصور الشهداء)،  إصابة ((25) اعتداء مباشر بينهم (3) صحفيات)، فيما بلغ عدد الاعتداءات الغير مباشرة(10)، اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز (( 9) حالات بينهم صحفي أجنبي)،  فيما تعرض الصحفي  المعتقل في سجون الاحتلال محمد القيق لانتهاك متكرر خلال الشهر المنصرم  وصل إلى(7) حالات، تمثل في الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية خلال التحقيق معه، ومنعه من لقائه محاميه أو رؤية ذويه، منع من التغطية وسحب بطاقات الصحفية بلغت عدد(5) حالات بينهم صحفية واحدة، حملات التفتيش والاقتحام ومصادرة معدات الصحفيين وإغلاق مؤسسات ومكاتب، وقرصنة مواقع الكترونية بلغت اكثر من(5) حالات.

انتهاكات داخلية فلسطينية: سجلت (8) انتهاكات، تمثلت في، منع وتضييق على عدد(1) وهو قناة الاقصى الفضائية، استدعاء واعتقال عدد(4)، اعتداء عدد(3).

وفي هذا الواقع الخطير والمرير والذي يضيق على الصحفيين في أبسط حقوقهم بتغطية صحفية حرة ضمن ما حفظ لهم القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان العالمية، فإن اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الاسلامية في فلسطين يؤكد على:

– التحية لأرواح الشهداء الصحفيين الذين استشهدوا بنيران الاحتلال وكذلك عشرات الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين الذي استشهدوا بالرصاص الإسرائيلي طيلة سنوات الاحتلال. ونجدد الدعوة إلى تفعيل التحقيق في ظروف استشهادهم لاسيما شهداء العدوان الاخير على غزة الذي استشهد خلالها 16 صحفيا تمهيدا لمحاكمة الاحتلال وقياداته المسؤولة عن ذلك.

– نوجه التحية للصحفي الفلسطيني محمد القيق الذي يخوض اضرابا عن الطعام داخل سجون الاحتلال منذ ثلاثين يوما ويعاني ظروفا صحية غاية في الخطورة ، ونطالب بالإفراج عنه فورا لاسيما وانه معتقل دون أي تهمه تذكر.

– نطالب المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عن 17 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً معتقلين في سجون الاحتلال ، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي.

– وإزاء استمرار تدهور وضع الحريات الإعلامية في المناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الأجهزة الأمنية وعناصر تابعها، فإن اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الإسلامية يطالب بوقف سياسة الاعتقالات والاستدعاءات على خلفية العمل الصحفي أو النشر واحترام حرية التعبير التي كفلها القانون الفلسطيني.

– ندعو مجدداً لتوحيد الجهود النقابية في الضفة الغربية وقطاع غزة وضرورة إجراء انتخابات لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وفقا للأصول المهنية والقانونية المتبعة يشارك فيها المجموع الصحفي كله لاسيما وان وموعد استحقاق الانتخابات كان من المفترض ان يكون منذ اشهر ماضية ولا ندري لماذا يتم تأجيلها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*