6 نصائح للتغلب على آلام أسفل الظهر

وجدت إحدى الدراسات الطبية المتعلقة بطبيعة المهن أن أكثر مشاكل العمل شيوعاً هي آلام أسفل الظهر، التهاب المفاصل وآلام الذراع؛ ولكن في المقابل يعتبر الكثير من المختصين في مجال الطب المهني أنّ جميع الوظائف التي تنطوي على قدر من النشاط العادي مثل الانحناء، الرفع، التمدد والدفع، تمنح فرص ممتازة لمحافظة الجسم على لياقته وصحته.

تقول صوفي جاسك، مستشارة في الصحة المهنية، في هذا السياق :«الوظيفة حيث تنشط الحركة هي أصح المهن التي يمكن أن تختار، ولكن مع مرور 50 عاماً يبدأ أغلب العمّال وخصوصاً عمّال التنظيف والبناء بالشعور بالتعب والألم». ومع ترسّخ فكرة مفادها أنّ عصرنا هو عصر الحركة، تنشأ مشكلات جديدة تسهم في بعض الأحيان إلى اضطرابات العضلات والعظام مثل آلام أسفل الظهر، آلام العضلات سلسلة الظهر وألم الذراع.

نصائح سريعة

1- احرص على تجميع الأنشطة المتكررة، وأخذ فترات راحة كافية أو ما يعرف بالاستراحات الخاطفة (micro-breaks).

2- اعتمد حركات تنسجم مع شكل الجسد مع الحرص على الوقوف دائماً بشكل مستقيم، والحفاظ على منحنيات الظهر الطبيعية، وجعل الأذرع قريبة من الجسم والحفاظ على مسافة ملائمة بين القدمين.

3- اعمل على تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية للتمكن من إدارة مطالب العمل بسهولة أكبر.

4- تجنب العمل في وضعيات حرجة أو غير مريحة (على سبيل المثال العمل مع الأوزان بعيداً عن الجسم مع ثني أو لوي الظهر)، وذلك باستخدام القوة أو وضع الكثير من الضغط على جانب واحد من الجسم.

5- التحقّق دائماً بالوقوف بشكل جيد، مع جعل الكتفين، العمود الفقري ومفاصل الورك في محاذاة خط واحد.

6- تغيير شكل الجسم بشكل منتظم، من الجلوس إلى الوقوف والعكس ممّا يساعده على عدم الوقوع في الإرهاق والتعب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*