السيد نصر الله: اقتراح لبنان الدائرة الواحدة مع النسبية يحقق المساواة والاندماج ويحمي البلد ويمنع التطرف

 

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمة متلفزة، أن “الاقتراح الذي يتحدث عن لبنان دائرة واحدة مع النسبية هو قانون عادل ويحقق المساواة والاندماج الوطني ويحمي البلد ويمنع التطرف”، وقال: “لنجلس ونرى ايجابيات هذا القانون على المستوى الوطني”.

ولفت إلى أن “الاقتراح الارثوذكسي سيبقى قائما ومتقدما بحسب التصويت في اللجان المشتركة، ولكن الكل الآن يبحث عن بدائل”، وقال: “من مصلحتنا في حزب الله أن تجري الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد”.

أضاف: “نستفيد من المناسبة لتحديد الموقف من بعض النقاط المستجدة، ومنها ما يرتبط بقانون الانتخابات، وخصوصا بعد سحب الرئيس نبيه بري الاقتراح الذي كان قدمه، على امل ان يشكل مادة للتوافق. لقد سمعنا تعليقات حول الاقتراح الارثوذكسي، ونقسمها إلى قسمين، الاول منها هي اتهامات لا تستحق الرد، والثاني حاول ان يقوم بنقاش وتكلم عن هواجس وملاحظات، فيجب ان نحترم كل الملاحظات.

وتابع: “لم يكن في نيتي ان ازاحمكم او آخذ بعضا من وقتكم، وكنت انتظر فرصة قريبة لتناولها، لكن الشائعات التي تم ترويجها في اليومين الأخيرين وما تركته من آثار سلبية في مجال ما دعتني الى ان استعجل الحديث الاعلامي، ولأؤكد بالصوت والصورة ان كل ما سمعتموه عار عن الصحة، وهذا يقدم نموذجا عن مثال عن الحرب الاعلامية التي تشن على حزب الله”.

وقال:”ان الكلام عن تأجيل الانتخابات وتحميل حزب الله المسؤولية عن ذلك غير صحيح، هناك كثير من الكلام عن تأجيل الانتخابات وهناك قوى خارجية وداخلية تدفع باتجاه تأجيلها، ولكن لا احد لديه الجرأة ليقول انه يريد تأجيل الانتخابات، نحن كحزب الله من مصلحتنا ان تجري الانتخابات بموعدها وفق قانون جديد”.

واردف:”الملاحظات على الارثوذكسي وكل القوانين الاخرى يتم تجاوزها هنا، وندعو الى درس هذا الاقتراح وسنقوم بخطوات. 14 آذار تقول ان الاغلبية الشعبية معهما فلتأتي اذا الى قانون الدائرة الواحدة. وان اعتماد النسبية يتيح للجميع اخذ حجمه الطبيعي ولا يشطب احدا على مستوى كل القوى السياسية، اذاً نحن امام قانون انتخابات انساني وطني اخلاقي عادل منصف يساوي بين اللبنانيين، ولما لا؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.