الصحافة الاميركية

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم إقرار الولايات المتحدة بأن العلاقات الأميركية-الإيرانية لا يزال يحكمها “تاريخ طويل من عدم الثقة” بعد 34 عاما على اقتحام السفارة الأميركية في طهران، معترفة أيضا بأن المفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني “صعبة”.

كما تحدثت عن الصحف جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري وقوله إن الولايات المتحدة لن تسمح “لجهة خارجية” بمهاجمة أصدقائها العرب في السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر”.

هذا وكشفت صحيفة نيويورك تايمز أن واشنطن تجسست على أهداف عسكرية إسرائيلية‏، و‏إن وكالة الأمن القومي قامت بالتجسس ومتابعة عدد من الأهداف والمواقع الإسرائيلية وركزت على مواقع ومصانع عسكرية مثل مصانع طائرات بدون طيار ومصانع صواريخ إسرائيلية‏.

 

نيويورك تايمز

– العثور على 1500 عمل فني صودر في عهد النازيين أو تم بيعها بثمن بخس من قبل مالكيها للفرار من هتلر

– الرئيس السابق لمصر يحاكم بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين

– وكالة المخابرات تجسست على أهداف دبلوماسية بما في ذلك الولايات المتحدة

– كيري يطمئن السعوديين: لن نسمح لـ”جهة خارجية” بمهاجمة أصدقائنا العرب

 

واشنطن بوست

– تونس: تعليق المحادثات بعد الفشل في تسمية رئيس وزراء جديد

– الأمم المتحدة: أكثر من ربع السوريين أجبروا على النزوح من بيوتهم

– كيري يلتقي العاهل السعودي وواشنطن والرياض تنفيان الخلافات بينهما

– الشرطة الأميركية تحاصر مسلحا في مركز تجاري بنيو جيرسي

– واشنطن: العلاقات مع طهران يحكمها “تاريخ طويل من عدم الثقة”

– كيري: لن نسمح لـ”جهة خارجية” بمهاجمة أصدقائنا العرب

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي تضفي غطاء قانونيا وشرعيا على احتجازه، وتعد تأكيدا علي أنه لا رجعة عن الإطاحة به مطلقا.

ووصفت الصحيفة المحاكمة بأنها انعطافة تصيب بالدوار، في بلد تشهد ثاني محاكمة جنائية لرئيس في أقل من ثلاث سنوات-في إشارة إلى محاكمة الرئيس السابق مبارك والذي لا يزال قيد المحاكمة في نفس القاعة التي يحاكم فيها مرسي.

وأضافت: أن التشديدات على منع أجهزة الاتصال من هواتف وكمبيوترات أثرت على تدفق المعلومات خارج القاعة، لكن من حضر المحاكمة لعب الدور الأكبر في توصيل ما يحدث للناس، ونقلت الصحيفة تفاصيل ظهور مرسي ومعاونيه المتهمين الـ14 إلي قفص الاتهام بالمحكمة.

وقالت الصحيفة: إن محاكمة مرسي أمام القضاء، ستكون تأكيدا من جانب الحكومة التي عينها الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع على أنه لا تراجع عن الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي أو إعادة دستور 2012 المعطل للحياة مرة أخري.

ورأت الصحيفة إن المحكمة ستضيف غطاء قانونيا وشرعيا على احتجاز مرسي، بما أن احتجازه لم يعد بأمر المؤسسة العسكرية وحدها، وأبرزت الصحيفة الاتهامات الموجهة لمرسي، وعلي رأسها قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.