لاريجاني : اجهزة مخابرات الدول الكبرى لها دور في تأسيس الجماعات الارهابية

اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ان اجهزة مخابرات الدول الكبرى لها دور في تأسيس الجماعات الارهابية في المنطقة.
وافادت وكالة مهر للانباء ان رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني القى الثلاثاء كلمة امام النخب والمفكرين الهنود في مؤسسة دراسات المجلس العالمي.
واشار لاريجاني الى الاحتلال الامريكي للعراق بذريعة ايجاد الديمقراطية الا انهم قتلوا مليون عراقي وغادروا العراق بعد تدميره يجرون اذيال الخيبة وفقدان عدة آلاف من جنودهم , وتركوا لبلدان المنطقة مهمة اعمار العراق , وطبعا فان الشعب العراقي ارسى الديمقراطية ولكن ليس على النمط الامريكي.
واوضح لاريجاني ان الدول الاخرى لايمكنها حاليا غزو المنطقة بسهولة , مضيفا : ان الشعبين العراقي والايراني تربطهما اواصر صداقة عريقة , وان ايران كانت تعارض احتلال العراق, واشار كذلك الى الغزو الغربي لافغانستان بذريعة مكافحة الارهاب والمخدرات الا انهم فشلوا في ذلك.
واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على ضرورة قيام دول المنطقة بالتعاون الاقليمي من اجل حل مشاكلها بمنأى عن تدخل القوى الكبرى.
ووصف لاريجاني ايران والهند بانهما بلدان مهمان في المنطقة , داعيا الى اتخاذ خطوات اكبر لتعزيز العلاقات الثنائية.
وشدد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني , مؤكدا ان ايران لا تسعى الى حيازة السلاح النووي حيث اصدر قائد الثورة الاسلامية فتوى بتحريمها.
وتطرق الى الازمة السورية , موضحا ان الديمقراطية لا تأتي من خلال القوة العسكرية , مشيرا الى معارضة ايران للتدخل العسكري الاجنبي.
واعتبر لاريجاني ان الارهاب هو احد اهداف الاحداث الجارية في سوريا  وقال : في اجزاء مختلفة من المنطقة نشاهد حركات متطرفة , ولدينا معلومات بان اجهزة مخابرات الدول الكبرى تقف وراء الاعمال الارهابية , حتى ان لها دور في تأسيس الجماعات الارهابية.
واوضح في معرض اجابته على سؤال لاحد الحاضرين , ان ظروفا جديدة تتبلور في سوريا , وقال ان معلوماتنا تشير الى ان الاوضاع في سوريا مع التواجد العسكري تنذر بظروف جديدة حيث ستنتج عنها تيارا ارهابيا اكبر في المنطقة.
ورحب رئيس مجلس الشورى الاسلامي باجراء انتخابات حرة في سوريا لحل الازمة الراهنة.
كما اكد لاريجاني معارضة ايران للتواجد العسكري الاجنبي في البحرين , مؤكدا على ضرورة ارساء الديمقراطية عن طريق الانتخابات , ووصف نفوذ ايران في البحرين بانه نفوذ فكري , مضيفا ان منطقنا واضح هو ايجاد الديمقراطية في البحرين , ولكن مثل العديد من الدول الاخرى ليس لدينا تواجد عسكري في البحرين.
يذكر ان مؤسسة دراسات المجلس العالمي تعبر اقدم مؤسسة للابحاث في الهند افتتحها رئيس وزراء الهند الاسبق جواهر لال نهرو في عام 1955

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.