(البنتاغون) يدعو إلى توثيق العلاقات وزيادة ميزانيات الدفاع في حلف شمال الاطلسي

دعا وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل هنا اليوم الدول الأعضاء ال27 في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لزيادة الإنفاق العسكري ورفع مستوى ميزانيات الدفاع لمواجهة التحديات الجديدة لاسيما التي برزت خلال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.
وقال هيغل في تصريحات في (مركز ويلسون للابحاث) ان النقاش على ميزانيات الدفاع يجب أن يكون في صميم الاجتماعات المقبلة مضيفا “أدعوكو إلى إشراك وزراء المالية أو كبار المسؤولين عن الميزانيات خلال اجتماعات الناتو الوزارية”.
وأكد أن “هذا من شأنه أن يسمح لهم بالاطلاع على إفادات مفصلة من القادة العسكريين عن التحديات التي نواجهها جميعا” مشيرا الى ان “التحدي الحقيقي هو بناء دعم للاستثمار في الدفاع عبر حكوماتنا وليس وزارات الدفاع فقط”.
وأوضح أنه على الرغم من أن الناتج المحلي الأمريكي أصغر من الناتج المحلي الإجمالي لشركائها في الحلف الأطلسي إلا أن إنفاقها الدفاعي يفوق بثلاثة أضعاف المبلغ الذي تنفقه وزارات الدفاع بالدول الأعضاء في الناتو مجتمعة.
وحذر هيغل من أن هذا “العبء غير المتوازن يهدد سلامة وتماسك حلف الناتو وقدراته” مشددا على أن “تصرفات روسيا في أوكرانيا كشفت قيمة وأهمية الناتو”.
ودعا جميع أعضاء الناتو الى تجديد التزاماتها المالية وألا “تهدر هذه الفرصة أو تهرب من مواجهة هذا التحدي” الذي فرضته الأزمة في أوكرانيا.
واضاف أنه “على المدى القصير لقد رد التحالف عبر الأطلسي على الإجراءات الروسية بعزيمة مستمرة ولكن على المدى الطويل ينبغي لنا أن نتوقع أن تختبر روسيا قدرة تحالفنا على التحمل والالتزام”.
وذكر في هذا الصدد أن “الاستثمار في تحالفنا وأمننا الجماعي يعني أكثر من مجرد الاستثمار في الجيوش وحدها بل يعني أن الولايات المتحدة وأوروبا شريكان على المدى الطويل في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا والتخفيف من حدة سياسات الطاقة القاهرة في روسيا”.
وأشار هيغل الى أن الولايات المتحدة سبق “وأن وافقت بشروط على تصاريح لتصدير غاز امريكا الطبيعي المسال الى أوروبا بحجم أكثر من نصف وارداتها من الغاز من روسيا” مشددا على أن “التزام الولايات المتحدة بحلفائها في أوروبا وحول العالم ليس عبئا أو ترفا وإنما ضرورة”.
يذكر أن بريطانيا ستستضيف القمة المقبلة لحلف شمال الاطلسي يومي 4 و5 سبتمبر المقبل في ويلز ومن المقرر أن تركز النقاشات على زيادة ميزانيات الدفاع للدول الأعضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.