التوغل التركي في شمال سوريا… التوقيت والاهداف

alalam_635602534614116528_25f_4x3.jpg

مئات الجنود ونحو مئة دبابة وعربة مدرعة اضافة الى مئة الية عسكرية تركية اخترقت الحدود الى داخل الاراضي السورية، والحجة انقاذ ضريح سليمان شاه بيك جد السلالة العثمانية والتبرير ان الارض التي يتواجد عليها الضريح ارض تركية بموجب اتفاقية عام الف وتسعمئة وواحد وعشرين بين تركيا والاستعمار الفرنسي انذاك.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود اوغلو ان “العملية بدأت في تمام الساعة التاسعة مساء بدخول تسعة وثلاثين دبابة وسبعة وخمسين مدرعة ومئة الية وخمسمئة واثنين وسبعين جنديا”.

وأضاف اوغلو “ذلك دون طلب اذن او مساعدة من اي جهة لكننا اعلمنا قوات التحالف الدولي وتمت عملية الانسحاب في الساعة الرابعة وخمسة واربعين دقيقة صباحا”.

الخارجية السورية اعتبرت ما قامت به القوات التركية عدوانا سافرا على اراضيها محملة انقرة مسؤولية تداعيات ما حصل خاصة وان نظام رجب طيب اردوغان تخطى مسالة دعم الجماعات الارهابية الى الاعتداء على سيادة الاراضي السورية بحسب الوزارة.

ورغم ان الخطوة التركية وضعت في خانة عرض القوة عبر انتهاك السيادة السورية في وقت تعاني دمشق من الارهاب المصدر عبر نقاط الحدود التركية، الا ان ما وراء الحادثة اكبر من مجرد انقاذ رفات جد العثمانيين ومعه اربعين جنديا.
ففرضية وجود خطر على الضريح وحراسه تثير تساؤلات في ظل خضوع المنطقة لسيطرة الجماعات المسلحة التي هي حليف اساسي لانقرة في تدمير البلد الجار.

ويشير المراقبون الى ان حتمية تنفيذ عملية الانقاذ لا تستدعي مئات الجنود والمدرعات والدبابات في ظل وجود خيار الانزال الجوي المعتاد، ما يعني ان للعملية اهداف اخرى ليس الانقاذ وعرض القوة من اولوياتها يضيف المراقبون.
فالعملية تاتي بعد ايام من اشتعال جبهة الشمال عقب عمليات الجيش السوري التي حرر فيها العديد من مناطق محافظة حلب ووضع الجماعات المسلحة في وضع حرج وجد فيه الاتراك خطرا على مشروع المنطقة العازلة الذي تبنوه ما دفع الى عملية اغاثة عسكرية عاجلة اتت تحت عنوان ضريح سليمان شاه.

وعليه ايا تكن الاسباب التي دفعت تركيا الى القيام بالعملية هذه يبدو ان الرئيس التركي بدأ يتحسس بوادر فشل ما عمل لاجله لسنوات تجاه سوريا ليستحضر قدراته العسكرية على الارض املا في استدراك الاوضاع على الارض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.