الراي:السيسي يعكف بنفسه على كتابة خطاب إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية

 

نقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر مصرية مسؤولة أن النائب الأول لرئيس الحكومة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير عبدالفتاح السيسي يعكف بنفسه على كتابة خطاب إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية، ورفض عروضا من مفكرين وإعلاميين لمساعدته في كتابة الخطاب.

واوضحت ان “السيسي قام بتعديل صياغة الخطاب أكثر من مرة، حيث وضع صياغة مبدئية قبل أيام، ولكنه أجرى تعديلا عليها ولم يستقر حتى الآن على الصيغة النهائية في انتظار عودته من موسكو”، موضحة أنه “رفض أن يقوم بأي إجراءات تتعلق بخطوات ترشحه للرئاسة في وقت عمله الرسمي، وأنه أكد خلال لقائه رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور عمرو موسى، أول من أمس، أنه “مازال حتى اللحظة يمارس مهام عمله كنائب أول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع”.

وأكدت أن “السيسي لم يستقر على تشكيل الفريق الرئاسي، أو حتى فريق معاونيه في معركته الانتخابية، ويقوم بإدارة إجراءات ترشحه من منزله بعد انتهاء عمله الرسمي كوزير للدفاع، حيث يعكف على الاطلاع بنفسه على العديد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بمشاكل المصريين والتحديات الخارجية، لتكون نواة لصياغة برنامجه الانتخابي، والذي لم يبدأ في كتابته بشكل نهائي، ولكنه قام بوضع محاور خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلاقات الخارجية والسياسية وغيرها”.

وأشارت إلى أنه “تم الاستقرار على أن يقوم المشير السيسي بإلقاء خطاب تنحيه عن منصبه كوزير للدفاع والترشح للرئاسة بمسرح الجلاء، التابع للقوات المسلحة، بحضور أعضاء المجلس العسكري، وممثلين للشعب من شباب الثورة واتحادات العمال وقيادات نقابية وحزبية وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات الحقوقية والشخصيات العامة وغيرهم”.

وأكدت أن “السيسي رفض اقتراحات من بعض السياسيين والإعلاميين أن تقوم مراكز الدراسات الخاصة في القوات المسلحة بمساندته في وضع برنامجه الانتخابي، حيث أكد أن هذا الأمر مرفوض، لأن الجيش ليس ملزما تقديم الدعم لمرشح رئاسي بعينه، وأن هذا ليس وظيفتها ولا يجب استغلالها في إطار غير مجالها الطبيعي”.

واشارت المصادر الى ان “السيسي أكد للمقربين منه أن سيقوم بجولات في غالبية المحافظات للترويج لبرنامجه الانتخابي بمجرد الترشح رسميا، ولن يكتفي بإلقاء خطابات متلفزة أو محدودة الأماكن”، حسب ما نصحه مقربون كإجراء أمني، وهو الأمر الذي رفضه وزير الدفاع وقال إن «الشعب المصري من حقه أن يصل إليه المرشح الرئاسي في كل مكان وإقناعه ببرنامجه الانتخابي».

وأوضحت أن “وزير الدفاع يتواصل يوميا مع قيادات وأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لحسم أمر اختيار منصب رئيس الأركان بعد مغادرته منصبه، بعدما استقر على تصعيد الفريق صدقي صبحي وزيرا للدفاع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.