الصحافة العربية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد: 

تشرين: مجلس الأمن يدعو لكشف حقيقة ادعاءات استخدام أسلحة كيميائية بريف دمشق

زاسبكين: المجموعات الإرهابية ارتكبت العمل الإجرامي.. بكين تدعو المفتشين للعمل بموضوعية وطهران تحمّل الإرهابيين المسؤولية

قالت تشرين: بينما دعا مجلس الأمن لكشف حقيقة ادعاءات استخدام أسلحة كيميائية بريف دمشق، نفت روسيا ما قيل عن أنها عرقلت صدور بيان مجلس الأمن حول استخدام الأسلحة الكيميائية،

في حين أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين أن المجموعات الإرهابية هي من ارتكبت العمل الإجرامي في ريف دمشق عبر صاروخ محلي أطلق من أحد المناطق التي تسيطر عليها هذه المجموعات، أما الصين فقد دعت فريق خبراء الأمم المتحدة الموجود في سورية التشاور الكامل مع الحكومة السورية والالتزام بالموضوعية أثناء عملهم للتحقيق في مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في ريف دمشق أمس الأول، وذلك في وقت أكدت فيه إيران أن الحكومة السورية لا يمكن أن تكون مسؤولة عن هجوم محتمل بأسلحة كيميائية، مشيراً إلى أنه إذا صح ذلك فإنه من المؤكد أن مجموعات إرهابية هي التي استخدمتها.

وتفصيلاً، قالت دائرة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية الروسية أمس: تم إيجاد الشكل الذي من شأنه أن يكون مقبولاً لجميع أعضاء مجلس الأمن ليعرب من خلاله رئيس المجلس الحالي وهو المندوب الدائم للأرجنتين عن رأي مجلس الأمن من خلال مقولات شفهية متفق عليها في إطار مجلس الأمن الدولي.

وأضافت الخارجية الروسية: إن هناك تفسيراً خاطئاً تماماً لما قيل بأن روسيا حجبت شيئاً ما في مجلس الأمن الدولي ولم تمنع أي شيء فيه، مشيرة إلى أنه يوجد في مجلس الأمن شكل من أشكال البيانات المتمثلة بتصريحات رئيس المجلس الموجهة للإعلام كما أن هناك إمكانية الإعلان عن البيانات الموجهة مباشرة للصحفيين.

وأوضحت الوزارة أن ذلك هو ما يسمى بالتصريحات الشفهية ويعكس وجهات نظر جميع أعضاء مجلس الأمن وهذا ما قام بفعله المندوب الدائم للأرجنتين.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن تدفق المرتزقة الأجانب إلى سورية وصل إلى المستوى الذي شهده العراق في الفترة بين عامي 2005 و2007، موضحاً أن هذا التدفق للمسلحين فشل في تغيير الواقع على الأرض لمصلحة المعارضة, وأن القوات الحكومية لا تزال تتحكم بالوضع.

من جهة أخرى أكد لوكاشيفيتش أن روسيا تعول على عمل لجنة التحقيق الأممية بخصوص ادعاءات استخدام السلاح الكيميائي مذكّراً بأن الحكومة السورية وافقت على التعاون إلى أقصى حد مع الخبراء الأمميين وتقديم الدعم اللوجستي لهم للتحقيق في حادث خان العسل، لافتاً إلى وجوب التوصل إلى اتفاق بين اللجنة الأممية والحكومة السورية على زيارة المنطقة التي وقع فيها استخدام الأسلحة الكيميائية والتي تخضع لسيطرة المجموعات المعارضة المسلحة.

وشدّد المتحدث باسم الخارجية الروسية على عدم وجود تأكيدات حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، موضحاً أن موسكو ستحدد موقفها بشأن استخدام السلاح الكيميائي بناء على نتائج عمل اللجنة الأممية.

وبين لوكاشيفيتش ان بلاده ترى انه يجب إجراء تحقيق موضوعي ومحترف فيما حدث، وقال: ندعو من جديد كل من يستطيعون التأثير على المتطرفين المسلحين إلى بذل قصارى الجهود من أجل وضع حد للاستفزازات باستخدام مواد كيميائية سامة.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن الحملة الإعلامية بخصوص السلاح الكيميائي تهدف إلى إحباط عقد المؤتمر الدولي حول سورية لحل الأزمة فيها.

 

القدس العربي: اعتقال عشرات من قياديي الاخوان بينهم غنيم وابو بركة والبرنس.. مبارك تحت الاقامة الجبرية في مستشفى وسط ردود متباينة على اطلاقه

قالت القدس العربي: وصل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الى مستشفى القوات المسلحة بضاحية المعادي في جنوب القاهرة التي اختارها مقرا لاقامته الجبرية امس دقائق من خروجه من سجن طرة القريب اثر اخلاء سبيله بقرار قضائي.

وكان الرئيس الأسبق عولج في مستشفى المعادي العسكري أكثر من مرة في السابق حين كان محتجزا على ذمة أكثر من قضية.

وامضى مبارك 28 شهرا محبوسا احتياطيا وهو ما يتجاوز الحد الاقصى لما يسمح به القانون المصري للحبس الاحتياطي، وهو ما ادى الى اخلاء سبيله، لكنه يبقى متهما في ثلاث قضايا بينها قضية قتل المتظاهرين ابان ثورة 25 يناير.

ومن المقرر ان تستأنف المحكمة نظر قضية قتل المتظاهرين الاحد المقبل وهو اليوم نفسه الذي ستبدأ فيه محاكمة قادة في جماعة الاخوان بتهم مشابهة.

تابعت الصحيفة، من جهة اخرى اعلنت وزارة الداخلية القاء القبض على عشرات من كوادر وقيادات جماعة الاخوان بينهم عضو مكتب الارشاد مصطفى غنيم والمتحدث الرسمي احمد عارف والمستشار القانوني احمد ابو بركة ونائب محافظ الاسكندرية السابق حسن البرنس، فيما نقلت تقارير اعلامية عن مصدر امني انه تم تحديد مكان اختباء محمد البلتاجي وعصام العريان ومن المتوقع القاء القبض عليهما خلال ساعات.

وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي ان الأجهزة الأمنية التابعة لها تمكّنت من إلقاء القبض على 75 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، عثر مع بعضهم على أسلحة وأموال مزيفة.

وأضافت ان الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة (جنوب القاهرة) تمكَّنت من ضبط 3 عناصر من جماعة الإخوان وبحوزتهم 1.450.000 مليون دولار مزيفة، ومسدّس من دون ترخيص، وسيارة بها اثار طلقات نارية بداخلها كمية من الأسلحة البيضاء.

وأوضحت الوزارة أن عمل أجهزتها الأمنية ‘يأتي في إطار مواصلة الجهود الأمنية لملاحقة القيادات الإدارية والمكاتب التنظيمية لجماعة الإخوان، والعناصر المنتمية للتنظيم الصادرة بشأنهم قرارات ضبط وإحضار من النيابة العامة’.

من جهته قال خالد حنفي، أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، إن ‘ما تواجهه جماعة الإخوان من حملات اعتقال ظالمة لقياداتها لن تؤثر بأي حال من الأحوال على حراكها السلمي في الشارع المصري’.

وأكد أن ‘القوة الحقيقية لهذا الحراك تنطلق من عدالة القضية التي يؤمن بها مؤيدو الشرعية، كما أن الالتفاف الشعبي الذي يجده المؤيدون في الشارع يُزيد من هذه القوة، ويزيد من عضد شوكتهم التي تقف في حلق الانقلابيين’، حسب قوله.

والى ذلك اشارت انباء الى ان مرشد الاخوان رفض المثول للتحقيق معه امس، فيما اثارت تصريحات منسوبة لصفوت حجازي اثناء التحقيق معه جدلا واسعا، اذ اعلن فيها انه لم يعارض عزل محمد مرسي ولا محاكمته.

 

الاتحاد: الأجهزة الأمنية تعتقل العشرات من كوادر وقيادات «الإخوان».. مقتل ضابط وجنديين بهجوم إرهابي في الإسماعيلية

قالت الاتحاد: قتل ضابط عسكري ومجندان وأصيب جندي آخر، في هجوم إرهابي على كمين للقوات المسلحة على طريق بورسعيد- الإسماعيلية، ليثير ذلك مخاوف من انتقال أعمال العنف من سيناء إلى مناطق أخرى، فيما واصلت الأجهزة الأمنية حملتها على جماعة “الإخوان، وألقت قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء القبض على 19 من عناصر الجماعات التكفيرية في منطقة العريش. وأكدت وزارة الداخلية اعتقال أحمد عارف، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان، وأحمد أبو بركة القيادي في الجماعة في القاهرة أيضا، و75 عنصراً من “الكوادر التنظيمية وقيادات الجماعة”، خلال المداهمات التي شنتها الأجهزة الأمنية بمختلف المحافظات على مدى الساعات الماضية. كما تم ضبط القيادي في “الإخوان” حسن البرنس، النائب السابق لمحافظ الإسكندرية.

وفي الإطار نفسه، أمرت النيابة العامة أمس بحبس محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، لمدة 15 يوما، لاتهامه بالتحريض على القتل والشروع فيه والعنف والتسبب في الحريق العمد، كما أصدرت النيابة العامة أمس 3 قرارات بحبس الداعية صفوت حجازي 45 يوماً، لاتهامه بالتحريض على أحداث القتل والعنف الدامية في محيط قصر الاتحادية ودار الحرس الجمهوري، وقتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.

وقام محمد الخولي رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية بالإشراف على التحقيق مع بديع أمس، حيث وجهت إليه النيابة تهم التحريض على القتل والشروع فيه والاختطاف وتعذيب مواطنين بمحيط اعتصام رابعة العدوية، والتحريض على حرق منشأة حكومية.

وقررت النيابة أن يبدأ تنفيذ أمر الحبس الاحتياطي بحق بديع في هذه القضية، في أعقاب انتهاء فترتي الحبس الاحتياطي اللتين يقضيهما حاليا على ذمة التحقيقات، في شأن اتهامه بتهم مشابهة بأحداث الحرس الجمهوري وقصر الاتحادية نهاية ديسمبر الماضي.

 

الحياة: تونس: «النهضة» توافق على مبدأ تشكيل حكومة مستقلة

قالت الحياة: أعلنت حركة «النهضة» الإسلامية، أمس قبولها بمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل التي تستهدف تشكيل حكومة كفاءات وطنية عوضاً عن حكومة القيادي النهضوي علي العريض مع الإبقاء على المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) الذي تطالب قوى المعارضة الرئيسية بحله. في وقت استبدل الرئيس المنصف المرزوقي القادة العسكريين المسؤولين على رأس الاستخبارات والطيران و «التفقدية العامة للقوات المسلحة» في إجراء هو الأول من نوعه منذ الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي و «تحسباً من انقلاب عسكري» كما ذكرت وكالة «فرانس برس».

وقال زعيم حركة «النهضة» راشد الغنوشي، اثر لقائه الرابع أمس منذ بداية الأزمة السياسية، مع حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل أن الحركة قبلت «أن تكون مبادرة اتحاد الشغل الأرضية التي ينطلق بموجبها الحوار الوطني بين كل مكونات الساحة السياسية»، داعياً كل الأطراف في الحكم والمعارضة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار لتجاوز الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ قرابة الشهر.

وأكد العباسي لـ «الحياة» أن الغنوشي أبلغه قبول الحركة مبادرة اتحاد الشغل متعهداً بأن ينقل مقترحات «النهضة» إلى الأحزاب المعارضة وإلى جبهة الإنقاذ الوطني. وعبر العباسي عن «تفاؤله بانطلاق الحوار الوطني في غضون أيام».

وأعرب حزب «التحالف الديموقراطي» المعارض عن ارتياحه لقبول «النهضة» بمبدأ حكومة كفاءات غير متحزبة، وقال الأمين العام للحزب محمد الحامدي لـ «الحياة» «ليس هناك خيار أمام أطراف النزاع في البلاد إلا الحوار في إطار مبادرة الاتحاد التي يتبناها «التحالف الديموقراطي» كاملة وعلى الأحزاب الحاكمة والمعارضة تقديم التنازلات لإنجاح ما تبقى من المسار الانتقالي في البلاد».

وعلى رغم اعتباره أن موقف «النهضة» إيجابي إلا أن الحامدي حذر من أن النقاش في التفاصيل قد يضيع من الوقت ويفاقم من الخلاف بين الفرقاء السياسيين.

وعلى رغم أن «جبهة الإنقاذ» التي تمثل قوى المعارضة الرئيسية لم تعلن بعد موقفها الرسمي من نتائج اتفاق الغنوشي والعباسي الأخير إلا أن تصريحات قياديين في الجبهة تشير إلى تحفظات عما جاء على لسان الغنوشي معتبرين أن على «النهضة» القبول باستقالة الحكومة قبل الانطلاق في الحوار.

وأوضح عضو المكتب السياسي لحركة «النهضة» سامي الطريقي لـ «الحياة» أن «قبول حركته بمبادرة الاتحاد العام للشغل لا يعني أن الحكومة ستستقيل قبل انطلاق الحوار كما تطالب قوى المعارضة خصوصاً جبهة الإنقاذ»، وشدد على أن الحركة «قدمت تنازلات بقبولها المبدئي لحكومة كفاءات مستقلة وعلى المعارضة الدخول في الحوار من دون شروط حتى لا تطول الأزمة السياسية أكثر».

وشدد سامي الطريقي على انه لا يمكن إقالة حكومة قبل الاتفاق على حكومة جديدة واسم رئيس الحكومة وبقية ترتيبات ما تبقى من المرحلة الانتقالية.

 

البيان: مستبقةً «أسبوع الرحيل» والمرزوقي يقيل قيادات عسكرية واستخباراتية.. «النهضة» التونسية تقبل حكومة كفاءات منطلقاً للحوار

قالت البيان: رضخت حركة النهضة، التي تقود الترويكا الحاكمة في تونس، بشكل جزئي أمس إلى مطالب المعارضة وقبلت اتخاذ مبادرة الاتحاد العام للشغل، التي تنص على تشكيل حكومة كفاءات، «منطلقاً» و«نقطةً» للحوار الوطني، محاولةً بذلك تنفيس الغضب الشعبي قبل يوم من «أسبوع الرحيل»، في وقتٍ أقال الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي قيادات عسكرية واستخباراتية في قيادة الجيش.

وأكّد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تصريحات للصحافيين أمس إثر لقاء الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي أنّ حركته «قبلت مقترح الاتحاد منطلقا لحل الأزمة السياسية في البلاد»، مضيفاً إنّ الحركة «قدّمت جملة من المقترحات الجديدة تنطلق من قبول النهضة لمقترح الاتحاد منطلقا لحل الأزمة السياسية في البلاد».

ولفت الغنوشي إلى أنّ «الأمين العام للمركزية النقابية، الذي يقوم بوساطة بين حركة النهضة والمعارضة، سينقل هذه المقترحات إلى المعارضة، وسيتم اللقاء قريباً للإعلان عنها»، رافضاً إعطاء تفاصيل عن المقترحات، بقوله: «الدخول في التفاصيل سيكون على مائدة الحوار الوطني التي ستنعقد قريبا».

وتوقّع رئيس حركة النهضة أن تلقى هذه المقترحات استجابة «جيدة» من المعارضة، مردفاً: «تقديرنا بأننا قريبون جداً من الخروج من الأزمة، تقديرنا أنّ الحوار الوطني سينطلق سريعا من أجل تجاوز الأزمة، وأنّ المجلس الوطني التأسيسي ومؤسسات الدولة التي تعطّلت المدة الماضية ستنطلق في أقرب وقت».

من جهته، قال العبّاسي إنّه «سينقل مقترحات النهضة إلى المعارضة، وإن قبلتها، فسيتم الاعلان عن انطلاق الحوار بين الجانبين»، مضيفاً: « إذا لم تقبل المعارضة المقترحات، فسنلتقي من جديد مع رئيس حركة النهضة لإبلاغه بذلك، وستكون هناك فرصة اخرى لحوارات أخرى»، مبيّناً أنّ لقاءه الغنوشي هو الثالث منذ اندلاع الأزمة.

كما حذّر العبّاسي أنّ الوضع الذي تمر به تونس «يتطلب من النهضة والمعارضة إنهاء مسلسل المفاوضات الماراثونية اليومية لأنّ البلاد والاقتصاد والأمن والاقتصاد والوضع الاجتماعي لم تعد قادرة على الانتظار».

وفي تصريح مضاد، أبان عضو المكتب السياسي ورئيس العلاقات مع المجتمع المدني في حركة النهضة يوسف النوري أنّ «تصريحات الغنوشي فهمت على وجه الخطأ»، مؤكّداً أنّ «الحكومة لن تحل، والنهضة لم توافق على مبادرة الاتحاد وإنما تمّ اتخاذها نقطة لانطلاق الحوار الوطني».

تابعت الصحيفة، على صعيد آخر، أجرى الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي تعديلات في قيادة الجيش شملت قيادة جيش الطيران والأمن العسكري. وجاء في بيان للرئاسة أنّ المرزوقي «باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرر تسمية أمير اللواء بشير البدوي رئيسا لأركان جيش الطيران خلفا لأمير اللواء محمد نجيب الجلاصي الذي عين مديرا عاما للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الدفاع الوطني». كما قرر تسمية أمير اللواء النوري بن طاوس مديرا عاما للأمن العسكري خلفا لأمير اللواء في البحرية كمال العكروت الذي عين ملحقا عسكريا بالخارج. وتم تسمية أمير اللواء محمد النفطي متفقدا عاما للقوات المسلحة.

 

الشرق الأوسط: الأمم المتحدة تطلب دخول الغوطة.. وجدل أميركي حول «الخطوط الحمراء»

قالت الشرق الأوسط: طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسميا أمس من الحكومة السورية السماح لمفتشي المنظمة الدولية بالتحقيق في الغوطة الشرقية الواقعة في ريف دمشق حول مزاعم وقوع الهجوم الكيماوي وقال انه يتوقع تلقي رد ايجابي من دون تأخير.

في غضون ذلك قالت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة غير قادرة على القول بشكل قاطع ان اسلحة كيماوية استخدمت في الهجوم وان الرئيس الأميركي باراك اوباما امر اجهزة المخابرات بالعمل على جمع معلومات للمساعدة في التأكد من المزاعم.

ووسط جدل في واشنطن حول الخطوط الحمراء التي حددها الرئيس أوباما منذ عام وانتقادات من السيناتور جون ماكين, حاولت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي تجنب الحديث عن الخط الأحمر وتجاوز النظام السوري له إذا ثبت استخدامه للسلاح الكيماوي، وقالت «لا أتحدث عن خطوط حمراء ولست مخولة برسم خطوط حمراء جديدة».

من جهتها، جددت دمشق، أمس، على لسان مصدر أمني سوري، نفي استخدام النظام للسلاح الكيماوي في قصف الغوطة. وقال المصدر، وفق ما نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية، أمس، إن «استخدام أسلحة كيماوية في هذا الوقت هو انتحار سياسي». في غضون ذلك، قام الرئيس السوري بشار الأسد بتعديل وزاري، أمس، وهو التعديل الخامس منذ بدء النزاع في سوريا.

 

الخليج: فهمي يشيد بموقف الإمارات ويؤكّد أن القرار يصنع في مصر.. قيادات “الإخوان” ومرتكبو مذبحة رفح يتساقطون في قبضة الأمن والجيش

قالت الخليج: أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي مجدداً أن القرارات المصرية سيتم اتخاذها في مصر، مشيراً إلى أن المواقف الدولية إزاء مصر مضطربة، انعكاساً لاضطراب الوضع الداخلي، وأشاد بمواقف الإمارات العربية المتحدة والمملكة السعودية ودول أخرى الداعمة لمصر في هذه المرحلة الصعبة .

وألقت قوات الأمن القبض على المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين “الإرهابية” أحمد عارف والقياديين فيها حسن البرنس وأحمد أبوبركة و75 من القيادات التنظيمية للجماعة، فيما أعلنت مصادر عسكرية مصرية، عن توقيف عدد كبير من العناصر الإرهابية، أمس، في سيناء بينهم أربعة عشراً عنصراً على صلة مباشرة بمذبحة رفح، فيما أصدر النائب العام المصري المستشار هشام بركات قراراً بحبس محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين 30 يوماً جديدة عن تهمة التحريض على حرق منشآت حكومية وتعذيب مواطنين، وعلى ذمة التحقيق في أحداث العنف التي شهدتها منطقتي رمسيس والجمالية . وكان لافتاً، أمس، تبرؤ القيادي الإخواني صفوت حجازي من الجماعة، وتأكيده للمحققين أنه لو عاد به الزمن للوراء لما أيدها، قائلاً إن الجماعة لا تفعل أي شيء على نحو صحيح .

وفي مؤشّر على بدء عودة الاستقرار إلى مصر، بدأت القوى المدنية والثورية المصرية الاستعدادات لانتخابات مجلس النواب، حيث تنسق فيما بينها لخوضها بشكل موحد حرصاً على عدم تشتيت الأصوات وسعياً للحصول على تمثيل أكبر في البرلمان المقبل .

في الأثناء غادر الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك السجن على متن طائرة هليكوبتر نقلته إلى مستشفى القوات المسلحة في ضاحية المعادي جنوب العاصمة، حيث سيبقى فيه قيد الإقامة الجبرية، فيما تستمر محاكمته في قضية قتل المتظاهرين . ورفض شباب القوى الحزبية دعوات أطلقها “الإخوان” للتظاهر اليوم احتجاجاً على إخلاء سبيل مبارك . وأكدوا أن الجماعة تستغل قضية هم السبب فيها .

 

العرب القطرية: الرئيس التونسي يجري تغييرات في مناصب عسكرية.. «النهضة» تقبل إقالة الحكومة التونسية

قالت العرب القطرية: عين الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مسؤولين جددا على رأس الاستخبارات العسكرية وجيش الطيران و «التفقدية العامة للقوات المسلحة» في إجراء هو الأول من نوعه منذ الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وقالت رئاسة الجمهورية الخميس في بيان إن المرزوقي وهو بحسب الدستور «القائد الأعلى للقوات المسلحة» عين الجنرال النوري بن طاوس «مديرا عاما» لجهاز «الأمن العسكري» (الاستخبارات العسكرية)، والجنرال بشير البدوي رئيسا لأركان جيش الطيران، والجنرال محمد النفطي «متفقدا عاما للقوات المسلحة».

ولفتت إلى أن المرزوقي عين المدير العام السابق للمخابرات العسكرية الجنرال كمال العكروت «ملحقا عسكريا بالخارج» والرئيس السابق لأركان جيش الطيران الجنرال محمد نجيب الجلاصي «مديرا للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الدفاع»، وهما منصبان «شرفيان» بحسب مصدر عسكري.

ولم تعط الرئاسة تفاصيل عن السيرة الذاتية للقيادات العسكرية الجديدة.

وأثارت التعيينات الجديدة مخاوف نشطاء على الإنترنت حذروا من «اختراق» المؤسسة العسكرية التونسية المشهود لها بالحياد والابتعاد عن السياسة.

ورأى آخرون أن الهدف من هذه التعيينات هو منع حصول «انقلاب عسكري» على الإسلاميين في تونس مثلما وقع في مصر.

وفي يوليو الماضي عين المنصف المرزوقي الجنرال محمد الصالح حامدي قائد أركان جيش البر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.