الغارديان البريطانية: سياسات واشنطن الخارجية تفتقر إلى الإنصاف

وصفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أسلوب التهديد الذي تنتهجه واشنطن في سياساتها إزاء طهران وبيونج يانج وتلويحها بعزلهما عن العالم، بأنه أسلوب سياسي غريب، محذرة من نتائجه على صعيد العلاقات الخارجية.
ولفتت – في تعليق أوردته في موقعها الإلكتروني الثلاثاء- إلى قيادة الولايات المتحدة لفرض عقوبات خارجية على كل من إيران وكوريا في وقت واحد بسبب برنامجهما النووي ثم إخضاعها كلتا الدولتين، عقابا على “عدم السلوك بشكل لائق”، إلى “العزل” عن العالم حتى تستعدا لإبداء الأسف أو تغيير السلوك وإلا تعرضتا للعقاب المادي، لاسيما وأنه قد تم تحذيرهما مسبقا بأن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة.
ووصمت الغارديان هذا الأسلوب الأمريكي بالنفاق وازدواجية المعايير والافتقار إلى الإنصاف؛ لأن ثمة دولا تمتلك مئات من الأسلحة النووية وتتنمر على غيرها التي تمتلك عددا أقل أو لا تمتلك مطلقا، متسائلة: كيف يتم وصف كوريا الشمالية بالعدوانية عندما تتحدث عن توجيه ضربة نووية ضد الولايات المتحدة، في حين يوصف تهديد الأخيرة بتفجير إيران ـ ما لم تتوقف عن أبحاثها النووية- بأنه أقل عدوانية.
ورأت الصحيفة البريطانية أن الأزمة المزعومة حول كوريا الشمالية وإيران ليست من الخطورة بحيث تتطلب استخدام لغة الحجرة الدراسية الخاصة بالنبذ والعقاب، مشيرة إلى أن الحوار واحترام الآخر هو الأسلوب الأمثل الذي يجدر على واشنطن اتباعه في سياستها الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.