«القاعدة» يعلن سيطرته على معسكر للجيش اليمني في شبوة

من تظاهرات حركة أنصار الله في صنعاء، أمس، إحياء لذكرى «ثورة فبراير»

سيطر مسلحون من تنظيم «القاعدة»، اليوم، على معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بجنوب اليمن بعد مواجهات أدت إلى مقتل سبعة أشخاص من الطرفين، حسبما أفاد مسؤول محلي.

وأشار المصدر إلى مقتل «ثلاثة جنود وأربعة من «القاعدة» في اشتباكات انتهت بسيطرة «أنصار الشريعة»، وهي التسمية التي تتخذها «القاعدة» في الجنوب، على معسكر اللواء 19 مشاة في بيحان» التابعة لمحافظة شبوة.
وأكد تنظيم «القاعدة»، في بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» السيطرة الكاملة على معسكر «اللواء التابع للجيش المتحوث»، نسبة إلى الحوثيين. ونشر التنظيم صوراً لعناصره داخل المعسكر ولعدد من جنود اللواء 19 الذين أُسروا، فضلاً عن صور لعناصر التنظيم وهم يرفعون رايتهم على بوابة المعسكر. وتمكن مسلحو «القاعدة» من احتجاز عشرات الجنود. إلا أن مصدراً قبلياً أكد الإفراج عن الجنود بعد وساطة قبلية وبعد تخلي الجنود عن أسلحتهم.
وفي هذا السياق، قال مصدر عسكري في شبوة إن عناصر «القاعدة» استولوا على كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة من هذا المعسكر. وأضاف أن «المعدات التي نُهبت من المعسكر هي 30 دبابة و90 مركبة عسكرية و25 مصفحة و28 مدفعاً».

الحوثيون: إغلاق السفارات غير مبرر ومستعدون لإعادة المركبات الأميركية

اعتبرت جماعة «أنصار الله» (الحوثيون) أن إغلاق السفارات الغربية في العاصمة اليمنية «غير مبرر»، مؤكدةً في الوقت استعدادها نفسه لإعادة المركبات الأميركية التي استولى مسلحوها عليها للأمم المتحدة.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في «أنصار الله» حسين العزي، إن «القرارات التي اتخذتها بعض الدول الغربية بإغلاق سفاراتها في صنعاء غير مبررة على الإطلاق».
وأوضح العزي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية أن «هذه القرارات تندرج فقط في سياق الضغط على شعبنا في ما صنعه من تحولات عظيمة على طريق عزته وكرامته وسيادته واستقلاله وامتلاك قراره السياسي»، مضيفاً: «نحن على ثقة بأن حكومات الدول الشقيقة والصديقة الحريصة على تطوير وتعزيز العلاقات مع بلدنا الكبير والعظيم ستدرك في القريب العاجل بأن مصلحتها تقتضي التعاطي الإيجابي مع إرادة الشعب اليمني الواجبة الاحترام». ورفض العزي اعتبار السيطرة على المركبات التي تركها الطاقم الدبلوماسي الأميركي في المطار «استيلاء عليها»، قائلاً: «لقد كان من الطبيعي أن يتركوا سياراتهم لأن طائراتهم لا تتسع لها، ومن الطبيعي جداً أن تعمل سلطات المطار على حفظها وحمايتها خصوصاً بعد أن ظهرت مؤشرات الاختلاف والطمع حولها بين بعض سائقيها ممن هم عاملين وموظفين محليين لدى السفارة نفسها»، مؤكداً أن «سلطات مطار صنعاء جاهزة لتسليم هذه السيارات لأي جهة موثوقة كمكتب الأمم المتحدة».

إصابة 5 في انفجار استهدف نقطة أمنية جنوب اليمن

أصيب 3 من عناصر الشرطة اليمنية ومدنيين اثنين، صباح اليوم، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت نقطة تفتيش تابعة لقوات الأمن اليمني في محافظة حضرموت جنوب البلاد.
وقال مصدر طبي إن «3 من جنود الأمن اليمني أصيبوا مع مواطنين اثنين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة قرب مقر البحث الجنائي في مديرية سيئون بمحافظة حضرموت».
وأشار إلى أن المصابين وصلوا إلى المستشفى العام في مدينة سيئون بحضرموت لتلقي العلاج، موضحاً أن المواطنين أصيبا خلال مرورهما قرب مكان الانفجار.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.