حافة الهاوية النووية

USA-northkorea

صحيفة الخليج الإماراتية ـ
كلمة الخليج:

قبل 51 عاماً، وتحديداً في أكتوبر من العام ،1962 وقف العالم على رؤوس أصابعه، بانتظار مواجهة نووية قد تندلع في أية لحظة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، وهو الآن أمام مشهد مماثل مع بلوغ الأزمة النووية الكورية الشمالية ذروتها .

مع الفارق الزمني بين أزمة الصواريخ الكوبية آنذاك في ذروة الحرب الباردة بين العملاقين السوفييتي والأمريكي، والوضع الذي يعيشه العالم الآن على جمر أزمة الصواريخ النووية الكورية الشمالية، فإن هناك تشابهاً في الحيثيات والوقائع وفي الاستخدام .

ومع أن الأزمة النووية الكورية الشمالية ليست ابنة ساعتها، فهي دخلت منذ سنوات في مهب الصراع الدولي والإقليمي في جنوب شرقي آسيا . . وتتجه الآن مع تصاعد وتيرة التهديدات من جانب بيونغ يانغ بإعلان تأهب الصواريخ النووية استعداداً لاستخدامها، وتوسيع الاستعدادات العسكرية الأمريكية بتحريك الأساطيل والطائرات الاستراتيجية، إلى مزيد من التصعيد الذي قد يؤدي إلى كارثة نووية .

إن سياسة حافة الهاوية التي لجأت إليها كوريا الشمالية لمواجهة ما تعتقد أنه مخاطر تتهددها من جانب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، يمكن تجاوزها، باللجوء إلى أساليب مختلفة عن الأساليب التي اتبعت حتى الآن، أي التخلي عن دبلوماسية الهراوة التي اعتادت الولايات المتحدة استخدامها ضد من تراه خصماً لها ولمصالحها، والعودة إلى الدبلوماسية الهادئة وتبادل المصالح .

صحيح أن كوريا الشمالية هي الآن في الواجهة، لكن الصين وروسيا لن تسمحا بتركها وحيدة في مواجهة الولايات المتحدة التي انتقلت بثقلها العسكري الاستراتيجي إلى منطقة المحيط الهادئ – الباسيفيكي، بما يعنيه من محاولة لمحاصرة نفوذ الصين ومصالحها التي تتمدد بشكل سريع فيها .

وبما أن الصين تدرك أنها باتت في مواجهة ضمنية مع الولايات المتحدة، فهي ترى في كوريا الشمالية العنيدة وغير القابلة للتدجين ورقة صالحة للاستخدام في الصراع، وإفهام الولايات المتحدة أن الدور الصيني، والمصالح الصينية يجب أن تحترم، وألا يتم تجاوزها، وإلا فإن زمام الأمور قد يفلت، ولن تلعب بكين دور الكابح لبيونغ يانغ .

هي لعبة حافة الهاوية فعلاً، خصوصاً أن المواجهة إذا ما حصلت فإنها ستكون كارثية بكل المقاييس مع استخدام الأسلحة النووية .

وروسيا مثلها مثل الصين، ترى في كوريا الشمالية، رغم الضيق الذي يبديه الكرملين أحياناً حيال تصرفات بيونغ يانغ، حليفاً إقليمياً يمكن الاعتماد عليه في إثارة المتاعب أمام الولايات المتحدة التي تلعب على تخومها الجنوبية في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وفي أوروبا الشرقية التي تعدها مجالاً حيوياً تاريخياً لها . . لعل الولايات المتحدة بلعبة حافة الهاوية النووية هذه تخفف من وطأة وجودها وتدخلاتها على حواف روسيا، أو تغيّر من سياساتها الاقتحامية، معتمدة على ما تملكه من قوة .

هل نحن نقترب فعلاً من مواجهة نووية؟

العقل السياسي الهادئ والمتزن، يقرأ في هذا الصراع محاولة لتعديل موازين القوى بما يقطع الطريق على إصرار الولايات المتحدة على التفرد بقيادة النظام العالمي، وتحويله إلى نظام متعدد الأقطاب تشارك فيه مختلف القوى العظمى .

لقد كان متاحاً قبل سنوات وخلال حكم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون التوصل إلى حل للأزمة النووية الكورية، من خلال التوصل إلى جملة من الاتفاقات التي توفر الحوافز المعقولة والمقبولة لكوريا الشمالية كي تتخلى عن برنامجها النووي، لكن الولايات المتحدة أخلّت بتعهداتها آنذاك، ما جعل بيونغ يانغ تمضي قدماً في برنامجها .

الآن، تغير الحال . هناك أزمة متفجرة تجاوزت حلولها المتاحة ما كان متاحاً قبل سنوات، ودخلت عليها عوامل جديدة وقوى جديدة ومخاطر جديدة .

روسيا والصين صارتا لاعبين أساسيين فيها إلى جانب كوريا الشمالية في مواجهة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وهما قادرتان على أن تلعبا ورقتها بجدارة لكبح الهجوم الأمريكي، ووضع قواعد جديدة للعبة، من خلال تخفيف الوجود العسكري الأمريكي في المحيط الهادئ، ورفع الحصار عن كوريا الشمالية وإعادتها إلى حظيرة المجتمع الدولي كدولة طبيعية غير مهددة بالعدوان الدائم والحصار السياسي والاقتصادي، ورفع اليد الأمريكية عن تايوان لإلحاقها بالوطن الأم أسوة بهونغ كونغ، وردع الزحف العسكري الأمريكي من خلال حلف الأطلسي باتجاه أوروبا الشرقية وتركيا، والأخذ في الحسبان مصالح روسيا في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى .

إذا كانت ظواهر الأمور تبدو محتقنة ومتوترة وتقترب من الانفجار، إلا أن الجميع – ومن بينهم كوريا الشمالية – يعرف ما تعنيه الحرب النووية من كوارث وفواجع عالمية .

لذلك، قد يستمر هذا التحدي النووي لبعض الوقت إلى حين تقتنع أطرافه بأن الاستمرار فيه لم يعد يحتمل، وخلال ذلك تلعب الدبلوماسية الهادئة لعبتها، ويبدأ العمل على الحل، وصولاً إلى “صفقة كبرى” .

هكذا انتهت أزمة الصواريخ الكوبية بصفقة بين الرئيس الأمريكي آنذاك جون كنيدي والرئيس السوفييتي خروتشوف، سحب الاتحاد السوفييتي بموجبها الصواريخ النووية من كوبا، وسحبت الولايات المتحدة صواريخها النووية من تركيا وأوروبا الغربية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.