روسيا تحذر من “كارثة” حال اقتحام الاقاليم الشرقية في أوكرانيا

UKRAINE RUSSIA-UNREST-POLITICS

حذرت الخارجية الروسية اليوم من وقوع “كارثة” حال قيام جماعات محسوبة على حكومة أوكرانيا باقتحام الاقاليم الشرقية التي تطالب ببلورة اصلاح دستوري يضمن قيام نظام فيدرالي.
واعربت الخارجية الروسية في بيان عن القلق حيال التقارير التي تفيد بوجود استعدادات للقيام بمحاولات لاقتحام الاقاليم الشرقية ذات الاغلبية الروسية.
وحذرت من أنه من شأن هذه الخطط أن تؤدي الى “عواقب كارثية” مشيرة إلى أن “الاعمال العقابية” تدل على عدم رغبة حكومة كييف بتنفيذ تسوية لتهدئة الوضع جرى التوصل إليها في جنيف في 17 نيسان/ ابريل الماضي.
وجدد البيان الروسي الدعوة الى ضرورة وقف كافة اشكال العنف واطلاق حوار وطني واسع النطاق بمشاركة ممثلي جميع الاقاليم والقوى السياسية في اوكرانيا.
وحث البيان السلطات الاوكرانية والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على عدم السماح بالقيام “بأعمال اجرامية وتقدير العواقب التي ستنجم عن مثل هذه الممارسات”.
وكان القائم بأعمال الرئاسة الاوكرانية الكسندر تورشينوف اقر امس بعجز سلطات الامن الاوكرانية في السيطرة على الوضع في منطقتي (دونيتسك) و(لوغانسك) وغيرهما من الاقاليم الشرقية التي تطالب بإقامة نظام فيدرالي في اوكرانيا.
وكانت تقارير ذكرت أن جماعات متطرفة اوكرانية وخاصة ما يعرف بقطاع اليمين بدأت بتشكيل فيالق مسلحة للقيام بعملية اقتحام واسعة النطاق للأقاليم الشرقية الموالية لروسيا .
وعلى صعيد متصل دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اجراه مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل إلى ضرورة سحب القوات المسلحة من الاقاليم الشرقية ووقف العنف ضد السكان هناك .
وذكرت وكالة (ايتار تاس) الروسية للأنباء أن بوتين ناقش هاتفيا أيضا تطورات الوضع في اوكرانيا مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مؤكدة أن الطرفين اتفقا على ضرورة ايجاد حل سلمي للنزاع في اوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.