سقوط عشرات المصابين في اشتباكات قرب مقر الإخوان المسلمين بالقاهرة

قال شهود عيان إن اشتباكات عنيفة وقعت يوم الجمعة بين محتجين وأشخاص يعتقد أنهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين قرب المقر الرئيسي للجماعة بهضبة المقطم في القاهرة وقال مسؤول إن عشرات المصابين سقطوا.

وقال شاهد من رويترز إنه رأى ستة محتجين يسيل الدم من رؤوسهم لإصابتهم بالحجارة وسمع دوي أصوات طلقات نارية لا يعرف مصدرها.

وأضاف أن الاشتباكات وقعت بميدان يبعد مئات الأمتار عن مقر الجماعة التي تحكم مصر.

وتابع أن أربع حافلات إحداها صغيرة كانت استخدمت في نقل أعضاء في جماعة الإخوان من محافظات مختلفة إلى المنطقة للمشاركة في حماية مقر الجماعة أحرقت. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري سحابة من الدخان تتصاعد في سماء المنطقة.

وقال رئيس هيئة الإسعاف محمد سلطان لرويترز إن 32 من المشاركين في الاشتباكات أصيبوا بجروح وكدمات ونقلوا إلى المستشفى للعلاج.

ويقول من يحتجون على جماعة الإخوان المسلمين إن الرئيس محمد مرسي الذي انتخب في يونيو حزيران فشل في تحقيق أهداف الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك مطلع العام الماضي والتي رفعت شعار “عيش (خبز).. حرية.. عدالة اجتماعية.. كرامة إنسانية”.

وتتدهور معيشة المصريين ويشكون من انفلات الأمن منذ الإطاحة بمبارك. وتقول جماعة الإخوان إن مرسي ورث مشاكل كبيرة من مبارك تحتاج إلى سنوات لحلها.

وقال شاهد إن الشرطة التي تحرس مقر جماعة الإخوان تدخلت بعد ساعات من الاشتباكات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة على المتظاهرين. وأضاف أن قنابل غاز أطلقت من اتجاهين متقابلين حاصرت عشرات المتظاهرين في شارع جانبي.

وأضاف أن المتظاهرين تجمعوا بعد فرارهم من الغاز المسيل للدموع وهتفوا بحماس “الشعب يريد إسقاط النظام”.

وأشعل المتظاهرون النار في صناديق قمامة في مسرح الاشتباكات لدفع الغاز المسيل للدموع إلى أعلى وحين حاولت مدرعة التقدم صوبها ردوها بزجاجات حارقة أطلقوها صوبها.

وكان مئات النشطين تجمعوا بعد صلاة الجمعة أمام مقر جماعة الإخوان فيما سموه “جمعة رد الكرامة” للاحتجاج على ضرب وسب زملاء لهم تظاهروا قبل أيام أمام المقر الذي يتكون من عدة طوابق.

وكانت مدرعات تابعة للشرطة وصفوف من رجالها فصلوا بين الواقفين أمام المقر ومئات من المحتجين وصلوا إلى المكان بعد صلاة الجمعة.

وقالت الجماعة إنها ستدافع عن مقراتها إذا تعرضت للهجوم.

وقال شهود عيان إن متظاهرين رشقوا مقر حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في حي المنيل بالعاصمة بالحجارة وحطموا بابه.

وقال شاهد إن الشرطة منعت متظاهرين من اقتحام المقر.

وقال شاهد من رويترز إن متظاهرين رشقوا مقر حزب الحرية والعدالة بمدينة المحلة الكبرى التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج شمالي القاهرة بالزجاجات الحارقة والحجارة وإن النار اشتعلت فيه.

وأضاف أن مجهولا أطلق أعيرة نارية في الهواء محاولا فيما يبدو إبعاد المتظاهرين الذين رددوا هتافات مناوئة لمرسي وجماعة الإخوان عن المقر.

وقال شهود عيان في مدينة الإسكندرية الساحلية إن محتجين اقتحموا مقرا لحزب الحرية والعدالة وألقوا محتوياته في الشارع.

وقال شاهد من رويترز إن محتجين حطموا واجهة مقر لجماعة الإخوان في مدينة الزقازيق شمال شرقي القاهرة وحطموا سيارة طبيب ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين أمام المقر.

وأضاف أن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين ولاحقتهم في الشوارع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.