صدامات عنيفة في مدينة سلافيانسك بعد اسقاط ثلاث مروحيات أوكرانية

ukranya - army 12

القوات الأوكرانية تقتحم مدينة سلافيانسك شرق البلاد وتسيطر على مرتفع استراتيجي يضم التلفزيون، وفضائل الدفاع الذاتي تعلن اسقاط ثلاث مروحيات ومقتل طيّار، ومعلومات للميادين عن احتمال توجه يانوكوفيتش إلى موسكو لطلب التدحل العسكري.

اقتحمَت القوات الأوكرانية مدينةَ سلافيانسك شرقَ البلاد وسيطرت على مرتفع استراتيجي يشرف على المدينة حيث يقع مبنى التلفزيون.

بالمقابل أعلَنَت فصائل الدفاع الذاتي أنّها أسقطت 3 مروحيات للقوات الأوكرانية، مشيرة إلى مقتل طيار احدى الطائرات التي أسقطت فوق سلافيانسك.

وأعلنت القوات الاوكرانية توقف هجومها على سلافيانسك بعد إسقاط المروحيات الثلاث.

وعلمت الميادين أن هنالك احتمالا لتوجه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الى موسكو بطلب التدخل عسكرياً في كييف، وعن تلقي الرئيس بوتين دعوات من قيادات سياسية روسية للتدخل عسكرياً في اوكرانيا.

من جهتها أفادت وزارة الداخلية الأوكرانية بأن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على 9 من الحواجز التي أقامتها قوات الدفاع الشعبي داخل المدينة.

أفادت وكالة “نوفوستي” نقلا عن أحد قادة قوات الدفاع الشعبي أن القوات المسلحة الأوكرانية سيطرت على المركز التلفزيوني في سلافيانسك. كما نقلت الوكالة عن مسؤول في السلطات المحلية أن القوات الأوكرانية تنفذ عمليات إنزال المقاتلين بواسطة المروحيات وسط مدينة سلافيانسك مؤكدا سقوط جرحى جراء الاشتباكات.

وأعلنت مصادر في إدارة سلافيانسك وقوع عدد من الضحايا نتيجة هجوم الجيش الأوكراني على المدينة. فيما نقلت وكالة “نوفوستي” عن متحدث باسم قائد قوات الدفاع الشعبي المحلية قوله إن شخصا واحدا قتل وأصيب آخر بجروح جراء العملية. هذا وأفاد المصدر نفسه بأن عشرات من السكان تجمعوا على جسر عند مدخل المدينة لمنع دخول القوات الأوكرانية.

وفي مدينة دانيتسك استولى محتجونَ على مبنى النيابةِ العامة بعد مواجهاتٍ عنيفة مع الشرطة.

وبات مبنى النيابة العامة في مدينة دانييتسك الاوكرانية تحت سيطرة المحتجين، واندلعت في محيط المبنى اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الشرطة.

ورشق النشطاء رجال الأمن بالحجارة والمفرقعات، فيما ردّت الشرطة بإطلاق القنابل الصوتية ضد المحتجين، وتنقلت المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في مناطق المدينة، وأدت الى وقوع اصابات عديدة.

واراتفعت أعلام روسيا والاتحاد السوفيتي السابق في مدينة دانييتسك خلال تظاهرة بمناسبة عيد العمال، وطالب المحتجون باجراء استفتاء تقرير المصير وعبروا عن رفضهم لسلطات كييف.

تدهور الوضع في شرق أوكرانيا دفع كييف الى اعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية الاجبارية، وفي بيان للرئاسة أشار الى قوة الوحدات المسلحة المؤيدة لروسيا بالاضافة الى فقدان أكثر من عشر مدن شرق البلاد.

وكانت موسكو قد حذرت موسكو من كارثة إذا أقدمت سلطات كييف على إجراء عملية خاصة في مناطق جنوب شرق أوكرانيا .

في ظل تصعيد المواقف السياسية ، تغرق مدن شرق أوكرانية بالتظاهرات، فسيمفيروبول عاصمة شبه جزيرة القرم شهدت احتجاجات ضمت عشرات الالاف، أما سيباستوبول الميناء التاريخي للاسطول الروسي في البحر الاسود فتظاهر فيه نحو ثمانية الاف شخص، فيما خرجت مدينة سلافيانسك عن سيطرة كييف منذ نحو اسبوعين، ولا يزال مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا محتجزين….

هذه التطورات الميدانية جاءت بعد ساعات من توقيع القائم بأعمال الرئيس مرسوماً لاستدعاءِ المواطنين الى الخدمة العسكرية وتحذير موسكو لكييف من شنِّ عمليةٍ عسكرية في جنوبِ شرقِ البلاد.

 

الميادين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.