عدد السائحين الدوليين بلغ 087ر1 مليار في 2013

world-tourism

قال الامين العام لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي ان عدد السائحين الدوليين حول العالم فاق في عام 2013 جميع التوقعات محققا 087ر1 مليار سائح ما يمثل ارتفاعا نسبته 5 في المئة مقارنة بعام 2012.
ووصف الرفاعي في مؤتمر صحافي عقده في مقر المؤسسة بمدريد اليوم قبيل انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للسياحة (فيتور 2014) بعد غد الاربعاء نتائج السياحة الدولية لعام 2013 “بالمذهلة” لافتا الى انها تجاوزت كل التوقعات مسجلة زيادة قدرها 52 مليون سائح دولي مقارنة بعام 2012 رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة.
واضاف ان اوروبا كانت اكثر المناطق استفادة من ذلك النمو محققة ارتفاعا نسبته 5 في المئة مقارنة بعام 2012 اي ما يعادل 29 مليون سائح ليصل عدد السائحين الدوليين الزائرين للمنطقة 563 مليون سائح في عام 2013.
وفي معرض الرد على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قال الرفاعي ان اعداد السائحين الدوليين في منطقة الشرق الاوسط لم تشهد اي تغيير في عام 2013 لافتا الى ان المنطقة استقبلت 52 مليون سائح خلال العام الماضي.
ولفت الى ان وجهات سياحية مهمة مثل مصر وسوريا والاردن شهدت تراجعا واضحا من حيث عدد السائحين الوافدين اليها خلال الفترة الماضية لكن دول الخليج العربي وعلى رأسها الامارات العربية المتحدة وامارة دبي تحديدا شهدت انتعاشا ملحوظا.
واضاف ان توقعات المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط للعام الحالي تتراوح بين صفر الى 5 في المئة عازيا ذلك الى ان كل الخيارات مفتوحة وستكون رهان التغييرات السياسية والاقتصادية فيها في الوقت الذي اشاد فيه بعزم المنطقة على تشجيع السياحة اليها وعلى تحسين القطاع السياحي والتمسك به رافدا اساسيا لاقتصاداتها رغم الصعوبات التي تمر بها. واوضح الامين العام لمنظمة السياحة العالمية ان مصر مازالت تشكل وجهة سياحية مهمة على مستوى دولي مشيرا الى انها استقطبت 10 ملايين سائح خلال العام الماضي رغم كل ما شهده البلد العربي من ظروف قاسية.
وفي سياق اخر قال الرفاعي ان اسبانيا تبوأت المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد السائحين الوافدين اليها في عام 2013 متقدمة على الصين بعد ان كانت الدولتان استقبلتا العدد ذاته من السائحين في عام 2012 لافتا الى ان اسبانيا قد تكون استقبلت نحو خمسة ملايين سائح اكثر مقارنة بالصين خلال العام الماضي وذلك بانتظار ان تعلن النتائج النهائية غدا الثلاثاء.
وشدد في هذا السياق على ان حالة عدم الاستقرار السياسي التي هزت بعض البلاد مثل تركيا ومصر لم يكن ذات تأثير ايجابي على السياحة في اسبانيا متابعا “لا يمكن القول ان خسارة بعض الاطراف تعني ربح اطراف اخرى”.
واضاف ان اعداد السائحين الدوليين الى منطقة اسيا والمحيط الهادي نما بمعدل 6 في المئة محققا 248 مليون سائح في عام 2013 فيما نمت اعدادهم بمعدل اربعة في المئة في الامريكيتين محققة 169 مليون سائح في الوقت الذي شهدت فيه افريقيا نموا قدره ستة في المئة محققة 56 مليون زائر في العام الماضي.
وقال الرفاعي ان منظمة السياحة الدولية التي تتعامل مع 300 خبير حول العالم تتوقع ارتفاع اعداد السائحين الدوليين بنسبة تتراوح بين 4 و 5ر4 في المئة في عام 2014 مقارنة بالعام الماضي فيما لم يستبعد ان تصل الى نسبة خمسة في المئة في ضوء استمرار الاداء الايجابي للسياحة العالمية.
واضاف ان المنظمة ستعمل خلال العامين الحالي والمقبل بالتعاون مع منظمات دولية وهيئات عامة في مختلف الدول على عدة محاور منها تسهيل الحصول على تأشيرات السفر وتحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير وظائف عمل الى جانب تحسين التواصل الجوي بالتعاون مع منظمة النقل الجوي الدولي (اياتا).
الى جانب ذلك قال الرفاعي ان المنظمة تسعى لتوعية الدول بالتأثير السلبي لزيادة الضرائب المفروضة في قطاع السياحة والسفر مشددا على انه ينبغي على القطاع ان يسدد ضرائب كغيره من القطاعات الاخرى ولكن بعد دراسة متكاملة لتأثيره على اعداد السائحين الوافدين وكذا على الاقتصادات المحلية.
وشدد في هذا السياق على ان المنظمة ستعمل ايضا على وقف ممارسات الصيد غير الشرعي وتعذيب الحيوانات بالتعاون مع العاملين في مجال السياحة في الدول التي تشهد تلك الممارسات فيما ستعمل ايضا على تعميق الوعي بأهمية السياحة لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق التقارب الحضاري والانساني بين شعوب الارض.

يذكر ان الدكتور طالب الرفاعي الاردني الجنسية انتخب لولاية ثانية لمنصب الامين العام لمنظمة السياحة العالمية للفترة 2014-2017 وذلك بعد اجماع اعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة على انتخابه في الاجتماع الذي عقد في زامبيا في شهر اغسطس الماضي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.