منظمة الارصاد الجوية حذرت من عودة “إل نينيو”: لبنان مهدد بالتغيير المناخي

 

حذرت المنظمة العالمية للارصاد الجوية من أن نسبة عودة ظاهرة “إل نينيو” تصل إلى 60% في آب المقبل، وفي حال لم تصدق هذه التوقعات، فإن نسبة حدوثها في كانون الأول المقبل ترتفع إلى 80% . وتؤثر “إل نينيو”، وهي ظاهرة دفء مياه سطح المحيط الهادي، على الأحوال الجوية ويمكن ان تتسبب بفيضانات، وموجات جفاف أيضاً في مناطق مختلفة من العالم ما يؤدي الى نقص امدادات الطعام. وتشير غالبية نماذج الطقس المتوقعة الى ان “إل نينيو” قد تحدث منتصف هذا العام تقريباً.

ويعتبر تأثر لبنان بهذه الظاهرة امراً محتماً، ان لجهة التأثير المناخي المباشر، او لجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية خصوصاً القمح والارز. ويظهر التقرير الوطني الثاني للبنان في شأن تغيّر المناخ، الذي صدر عام 2011، أن معدّل درجات الحرارة سيرتفع بحلول سنة 2040 بين درجة على الشاطئ ودرجتين في الداخل، وبين 3.5 درجات على الشاطئ وخمس درجات في الداخل بحلول سنة 2090. ويفترض ان يقدم لبنان تقريره الثالث حول تغير المناخ في الاشهر المقبلة، مع احتمال ان يتضمن توقعات اكثر مأساوية. ويقول العلماء إن العالم يتجه الى ارتفاع في الحرارة درجتين مئويتين ما ينذر بحدوث حالات جفاف وموجات حرارة.

وحدثت أشد مظاهر “إل نينيو” عام 1997/1998 وتسببت في فيضانات شديدة على طول نهر يانغتسي في الصين ما أدى الى مقتل أكثر من 1500 شخص.

موقع النشرة الإخباري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.