استشارات الرئيس #عون المُلزمة في يومها الأول: إجماع على تسمية #الحريري

 


أجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بين العاشرة والربع قبل ظهر اليوم والواحدة بعد الظهر الجولة الأولى للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة العتيدة. وقد توالى وصول النواب إلى قصر بعبدا حيث التقاهم الرئيس عون، إما في مكتبه، وإما في صالون السفراء، ولا سيما بالنسبة إلى الكتل النيابية. وبلغ عدد النواب الذين شملتهم الجولة الأولى من الاستشارات 63 نائبا.

سلام

وكانت الجولة الأولى من الاستشارات بدأت مع الرئيس تمام سلام الذي قال بعد لقائه عون إن “لقائي صبيحة هذا اليوم في بداية عهد جديد وصفحة جديدة للبنان وللبنانيين من خلال فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، هو مناسبة لتداول شؤون البلد وتأكيد التأييد الكامل لانطلاقة العهد. ونصبو جميعا وفي أقرب فرصة إلى استكمال مستلزمات هذه الانطلاقة لتأليف حكومة جامعة وطنية بقيادة الرئيس سعد الحريري. بالنسبة إلي، أعيد الأمانة إلى صاحبها. فهنيئا للبنان وللبنانيين بهذا المستقبل الزاهر ان شاء الله”.

ميقاتي

والتقى عون الرئيس نجيب ميقاتي الذي قال بعد اللقاء: “في ما يتعلق بتسمية رئيس مجلس الوزراء، أنا شخصيا من الثابت الوطني عندي دائما دعم مقام رئاسة مجلس الوزراء، وسبق لي أن قلت قبل انتخابات رئاسة الجمهورية أن انطلاقة أي عهد جديد لا يمكن أن تكون إلا بحكومة يرأسها الرئيس سعد الحريري. ومن هذا المنطلق سميت الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة”.

السنيورة

ثم التقى عون الرئيس فؤاد السنيورة الذي صرح على الأثر: “أبديتُ وجهة نظري بترشيح الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة في بداية هذا العهد”.

الرئيس عون أجرى الجولة الأولى من الاستشارات المُلزمة وإجماع على تسمية الحريري

الرئيس عون أجرى الجولة الأولى من الاستشارات المُلزمة وإجماع على تسمية الحريري

الحريري

بعدها التقى رئيس الجمهورية الرئيس سعد الحريري الذي خرج من دون الادلاء بأي تصريح.

مكاري

والتقى أيضا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الذي قال: “بالتأكيد سميت دولة الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة لما يتمتع به من صفات تؤهله لهذا المركز”.

كتلة “المستقبل”

وبعدها التقى عون كتلة نواب “تيار المستقبل” التي تحدث باسمها السنيورة مجددًا، وقال: “لقد كان لقاء ممتازا مع فخامة الرئيس، وكما تعلمون وتقدرون إن الكتلة قد رشحت دولة الرئيس سعد الحريري في هذه الاستشارات الملزمة التي نأمل ان شاء الله أن تنتهي ظهر يوم غد، وأن تكون النتيجة لمصلحة دولة الرئيس الحريري الذي نعتبر أنه سيكون ان شاء الله رجل المرحلة لتأليف هذه الحكومة”.

كتلة “التيار الوطني الحر”

ثم استقبل عون كتلة “التيار الوطني الحر” التي تحدث باسمها النائب ابراهيم كنعان وقال: “التقينا ككتلة التيار الوطني الحر فخامة الرئيس العماد ميشال عون. بالنسبة إلينا، نعتبر هذا اليوم تاريخيا، وهو يوم الميثاق بامتياز. لقد حلمنا كثيرا في التيار الوطني الحر وناضلنا وبادرنا من أجل هذا اليوم بهدف تلاقي الأقوياء، وتلاقي ممثلي الشعب الحقيقيين. من هذا المنطلق، وتحت سقف الدستور والقانون سنبني معا الدولة مع جميع الكتل المؤمنة بالدستور والميثاق. لذلك، وانطلاقا من خطاب القسم الذي جسد بمعانيه رسالة الدولة والميثاق، سمينا دولة الرئيس الحريري لتأليف الحكومة”.

الضاهر

وكان النائب خالد الضاهر وصل متأخرا عن موعد كتلة “تيار المستقبل”، فالتقى الرئيس عون منفردا، وقال “أكدت لفخامته أن مرشحنا لتأليف الحكومة هو الرئيس سعد الحريري.

كتلة المر

والتقى عون كتلة النائب ميشال المر، وتحدثت على الأثر النائب نايلة تويني، وقالت: “رشحنا الشيخ سعد الحريري لرئاسة الحكومة”.
كتلة “القوات”

وفي ختام الجولة الأولى من الاستشارات النيابية، التقى رئيس الجمهورية كتلة نواب “القوات اللبنانية” التي تحدثت باسمها النائبة ستريدا جعجع معلنة تسمية الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة.

واستأنف الرئيس عون استشاراته عند الثالثة والنصف بعد الظهر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*