الصحافة الاسرائيلية

تابعت الصحف الإسرائيلية الصادرة خلال اليومين الماضيين المفاوضات الإيرانية مع مجموعة الـ5+1 والجهود التي بذلتها القيادة الإسرائيلية لتعطيل أي اتفاق مع الإيرانيين، ونقلت صحيفة معاريف عن مسؤول أميركي رفيع المستوى، على صلة بالاتصالات والمفاوضات القائمة للتوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، قوله ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، “لا يفهم ما يجري”.

كما أثارت تحذيرات وزير الخارجية الأميركي جون كيري من اندلاع انتفاضة ثالثة واشتداد عزلة إسرائيل الدولية بسبب تعنتها في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، ردود فعل غاضبة لدى جنرالات وباحثين ومعلقين إسرائيليين. فقد هاجم الجنرال عاموس جلبوع، الرئيس الأسبق في شعبة الاستخبارات العسكرية كيري، واتهمه بمحاولة بث الرعب والفزع في قلوب الإسرائيليين من خلال “التهديد” بغرض دفع إسرائيل لتقديم تنازلات.

واتهم جلبوع كيري بتشجيع الفلسطينيين على إضفاء مزيد من التطرف على مواقفهم في المفاوضات وحثهم على توظيف العنف، وأضاف أن “كيري تصرف معنا كما لو كنا هنودا حمرا، وهو جاء ليعلمنا ما هو الجيد وما هو السيئ”.

قدم مسؤول أميركي رفيع المستوى، على صلة بالاتصالات والمفاوضات القائمة للتوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، صورة عن وضع الخلافات بين تل ابيب وواشنطن حول الاتفاق الذي “يشغل بال “إسرائيل”، والهوة القائمة بينهما، متهما رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه” لا يفهم ما يجري.”

وأجرى المسؤول الأميركي الرفيع المستوى، حديثا خاصا مع صحيفة معاريف، وعرفته الصحيفة على انه “شخصية مؤثرة ومقربة جدا من الرئيس الأميركي، باراك اوباما”.

وبحسب هذا المسؤول فان الشكوك والمخاوف التي يبديها نتنياهو وعدد من الوزراء الإسرائيليين، تجسد ما اسماه “عدم الفهم، أو عدم الوعي”، للفوائد المتأتية عن الاتفاق مع إيران، حتى نتيجة للاتفاق الجزئي معها.

وأكد المسؤول الأميركي أن “ما تحاول المندوبة الأميركية في المفاوضات مع إيران ويندي شرمن، القيام به، هو منع إيران من تخصيب اليورانيوم خلال المفاوضات، كي لا نواجه وضعا شبيها بالوضع الذي كان مع كوريا الشمالية، موضحا أن على الإسرائيليين أن يعوا جيدا بان “ويندي” هي مفاوضة حازمة، ولن تقبل بصفقة سيئة.

وأضاف متساءلا “هل نحاول حل المشكلة بالطرق السلمية، أو نسمح بالبديل ـ الخيار العسكري المحتمل؟”

وأكد المسؤول الأميركي أن إيران لن يُطلب منها الآن التوقف عن تخصيبها لليورانيوم إلى مستوى متدن، لكنه أشار إلى أن” الصفقة أفضل من الصفقة التي يخشى منها رئيس الحكومة نتنياهو، قائلا “نحن سنواصل العمل مع أصدقائنا الإسرائيليين، ونعتقد أنه بمقدورنا حل هذا الأمر من خلال اتصالاتنا”.

ورغم ذلك، أكّد أن “وضع شروط صارمة جداً في المفاوضات ـ مثلما يطلب نتنياهو ـ قد يؤدي إلى فشل المحادثات وضررا كبيرا جداً.”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.