الصحافة العربية

 

تشرين: الرئيس الأسد لوفد يمني: التهديدات بشن عدوان على سورية ستزيدها تمسكاً بمبادئها ونهوض الوعي الشعبي على الساحة العربية عنصر أساسي في مواجهة المخططات المعادية

قالت تشرين: استقبل الرئيس بشار الأسد صباح أمس وفداً يضم عدداً من قيادات الأحزاب ونواب البرلمان في اليمن.

وأكّد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن التهديدات بشن عدوان مباشر على سورية ستزيدها تمسكاً بمبادئها الراسخة وبقرارها المستقل النابع من إرادة شعبها، مشدداً على أن سورية ستدافع عن نفسها ضد أي عدوان.

وأضاف: إن سورية بشعبها الصامد وجيشها الباسل ماضية ومصممة على القضاء على الإرهاب الذي سخرته وتدعمه «إسرائيل» والدول الغربية خدمة لمصالحها المتمثلة بتقسيم المنطقة وتفتيت وإخضاع شعوبها.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن نهوض الوعي الشعبي على الساحة العربية عنصر أساسي في مواجهة المخططات التي تستهدف المنطقة، لافتاً إلى أن الشعوب هي الصانع الحقيقي للعلاقات بين الدول وأن الحالة الشعبية هي الضامن للانتصار وهو ما يحدث في سورية.

وأكّد أعضاء الوفد وقوفهم إلى جانب سورية في مواجهة المحاولات الرامية للنيل من موقعها ودورها كحاضن للعروبة والقومية والمقاومة، معتبرين أن صمود سورية وانتصارها هو صمود وانتصار للأمة العربية جمعاء.

وقال رئيس الهيئة الشعبية لمناصرة سورية وقضايا الأمة نايف القانص: الرئيس الأسد أوجد لدينا أملاً كبيراً بأن سورية ستتجاوز محنتها وستنتصر لأن الحقائق التي طرحها كانت واضحة.

وأضاف القانص: الرئيس الأسد شرح الأزمة في سورية بكل مصداقية ووضوح استنتجنا من خلال ذلك مدى الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري ومدى ضعف الطرف الآخر الذي دفعه إلى ارتكاب جريمة بحق الأبرياء من أجل أن يجد مبرراً لنفسه لإعادة موازين القوى على الأرض…

 

القدس العربي: البلتاجي في طرة.. والنيابة تستجوبه بتهم القتل والتعذيب

الحكومة المصرية تعتبر ‘الجزيرة مباشر’غير قانونية.. وتغلق قناة لحماس

قالت القدس العربي: في ضربة معنوية جديدة لجماعة الإخوان، تمكنت السلطات الأمنية المصرية أمس من إلقاء القبض على القيادي محمد البلتاجي بصحبة قياديين آخرين هما جمال العشري وخالد الازهري وزير القوى العاملة السابق.

وكان البلتاجي ورفيقاه مختبئين في شقة بمنطقة ريفية جنوب القاهرة، وتم نقلهم إلى سجن طرة، حيث انتقل محققو نيابة مصر الجديدة مساء الخميس، لبدء التحقيق معه في 3 قضايا متهم فيها بالتحريض على القتل والشروع فيه والاشتراك في اختطاف وتعذيب رجال الشرطة، والتحريض على أحداث العنف والاشتباكات النارية المسلحة التي شهدتها البلاد مؤخرا.وجاء اعتقال البتاجي عشية مظاهرات دعت إليها جماعة ‘الإخوان’ اليوم تحت عنوان ‘استعادة الثورة’، ما سيلقي بظلاله على الفعاليات، بينما قامت قوات الأمن بشن حملة اعتقالات واسعة بين أعضاء وكوادر الجماعة لمنع اندلاع أعمال عنف اليوم. ومن المقرر أن تقوم النيابة باستجواب البلتاجي في ما هو منسوب إليه من اتهامات بالتحريض على القتل، وتحريض أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين على حيازة الأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة في مواجهة أفراد وضباط القوات المسلحة وقوات الشرطة أمام دار الحرس الجمهوري، وهي الأحداث التي جرت في شهر يوليو الماضي…

من جهة اخرى قرَّر عدد من الوزراء في الحكومة المصرية، الخميس، اعتبار قناة ‘الجزيرة مباشرـ مصر’ الفضائية غير مصرّح لها بالعمل في مصر، ومطالبة الجهات المعنية بتنفيذ هذا القرار.وأعلن وزراء الإعلام، والاستثمار والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في بيان صدر بنهاية اجتماع عقدوه امس، أن قناة ‘الجزيرة مباشرـ مصر’ لا تملك سنداً قانونياً لوجودها في مصر و’ثبت أنها لم تحصل على أي من التراخيص والتصاريح الواجب الحصول عليها مقدّماً لممارسة عملها على الأراضي المصرية، وأنها تستخدم في ذلك معدّات للبث الفضائي لم يرخّص لها باستخدامها’.

 

الاتحاد: المعارضة البريطانية تجبر كاميرون على انتظار نتيجة التحقيق الكيماوي وباريس تتريث و «الائتلاف» يطالب بضربة تغير موازين القوى

قالت الاتحاد: آثرت الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أمس، التريث بشأن تحرك عسكري محتمل ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد على خلفية اتهامه باستخدام أسلحة كيماوية ضد المدنيين بريف دمشق في 21 أغسطس الجاري، وسط انقسام في المجتمع الدولي، وذلك لحين انتهاء مهمة فريق التحقيق الدولي الموجود حالياً في دمشق الذي سيختتم جولاته الميدانية اليوم. ووسط اتصالات مكثفة بين واشنطن ولندن وباريس وبرلين وموسكو، عاودت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن مساء أمس مباحثاتها في اجتماع مغلق بشأن سوريا غداة خلافات شديدة بينها، في حين أكد البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيتخذ قراراً بشأن كيفية الرد على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا «بناء على مصالح الأمن القومي الأميركية»، الأمر الذي أكده أوباما في مقابلة مع قناة «بي.بي.إس». كما أكد البيت الأبيض أن أي رد أميركي على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا سيكون «محدوداً» رافضاً المقارنات مع الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق. واصطدمت مساعي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بناء إجماع برلماني بشأن أي تحرك ضد دمشق، بمعارضة عمالية، بينما أكدت باريس أن «بناء رد عسكري» على الهجوم الكيماوي المفترض «أمر معقد»..

وفي لندن، أجبرت المعارضة العمالية رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على انتظار تقرير مفتشي الأمم المتحدة قبل اتخاذ أي قرار حول هذا التدخل. وأكد كاميرون أمس، اقتناعه بأن النظام السوري شن هجوماً كيماوياً في 21 أغسطس الحالي، لكنه أقر بأن مسؤولية هذا النظام «غير مؤكدة بنسبة مئة في المئة»، وذلك في مداخلة أمام النواب البريطانيين. وتدين مذكرة حكومية رفعها كاميرون بعد ظهر أمس لمجلس العموم للتصويت عليها «استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بريف دمشق من جانب نظام بشار) الأسد» الأمر الذي «يتطلب رداً إنسانياً قوياً من جانب المجتمع الدولي قد يستدعي عند الضرورة عملا عسكرياً يكون قانونياً ومتكافئاً ويهدف إلى إنقاذ حياة الناس ويمنع أي استخدام مقبل لأسلحة كيماوية في سوريا».

 

الحياة: غالبية ساحقة في إسرائيل تعارض تدخّلها في سورية في حال عدم تدخّل أميركا

قالت الحياة: عبّرت غالبية ساحقة من الإسرائيليين عن معارضتها الدخول بالحرب في سورية، في وقت سيطرت فيه على المشهد الإسرائيلي صورة آلاف الأشخاص بالقدس وتل أبيب وحيفا يقفون في طوابير للحصول على أقنعة واقية من أسلحة غير تقليدية، فيما تعرض رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لانتقادات بسبب تهديداته المتكررة للرئيس السوري، بشار الأسد.

وأظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل، نشرته صحيفة “معاريف” الجمعة، أن 77% من الإسرائيليين يعارضون تدخل إسرائيل في القتال الدائر في سورية في حال عدم تدخل الولايات المتحدة، وقال 11% أن على إسرائيل التدخل، بينما أجاب 12% أنه ليست لديهم إجابة على سؤال كهذا.

وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي يسود فيه الشعور بأن نتانياهو يؤيد عملية عسكرية ضد سورية “يبدو أن قسماً من المسؤولين رفيعي المستوى في محيطه أقل حماسة”، وأنه “فيما نتنياهو لا يترك شيئا للخيال عندما يهدد بالرد على أي صواريخ تُطلق من سورية، يبدو أن قسما من زملائه حول طاولة المشاورات (الأمنية) يعتقدون أن على إسرائيل أن تصمت وتضبط النفس”.

وأضافت أنه “بينه وبين نفسه يدرك نتانياهو أن عليه أن يدرس رد الفعل الإسرائيلي جيدا، إذ أن سورية ليست منظمة إرهابية مثل حماس أو حزب الله، وإنما هي دولة عدو بحجم آخر”. وأشارت الصحيفة إلى أنه باستثناء وزير الدفاع، موشيه يعلون، ووزيرة العدل، تسيبي ليفني، فإنه يجلس في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، الذي انعقد خلال الأيام الثلاثة الماضية، مع وزراء “غير قادرين على القول لنتانياهو إنه يبالغ في تهديداته للأسد”.

وأكدت الصحيفة أن مسؤولين في المؤسسة السياسية – الأمنية يعتقدون أن “نتانياهو يرتكب خطأ استراتيجيا عندما يهدد بتدمير سورية ردا على إطلاق صواريخ” وأنه يتصرف مثل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، “الذي وضع خطا أحمر أمام السوريين وأوقع نفسه بفخٍ، وسيضطر في ساعة الامتحان إلى كسر كلمته والتصرف من خلال ضبط النفس”…

 

البيان: اغتيال مدعٍ عسكري في بنغازي بانفجار

ليبيا تدعو إلى استراتيجية تعاون أمني مع تونس

قالت البيان: دعت ليبيا، أمس، تونس إلى وضع استراتيجية تعاون أمني، تكفل تحقيق استتباب الأمن على الحدود بين الدولتين الجارتين، وقتل المدعي العسكري العام للمنطقة الشرقية في ليبيا، العقيد يوسف علي الأصيفر، مع شقيقه، متأثرين بجروح أصيبا بها في انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانا يستقلانها، أمس، في بنغازي.

وقال وزير الخارجية الليبي، محمد عبد العزيز، عقب اجتماع رئيس حكومة بلاده، علي زيدان، في طرابلس، مع وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، «اقترحنا عقد اجتماع موسع يضم فريقاً ليبياً تونسياً، يتكون من وزارتي الدفاع والداخلية، ورئيس جهاز المخابرات، لوضع حد لعمليات التهريب للسلع المدعمة والأسلحة، وهروب عناصر إرهابية من الجانبين»، وأفاد بأن المناقشات بين الجانبين «شملت تعزيز العلاقات الليبية التونسية وتنمية المناطق الحدودية والحد من التهريب». وقال عبدالعزيز لوكالة الأنباء الليبية إن هذه العملية «تتطلب تعاوناً وثيقاً ووضع استراتيجية تنموية، تركز على تنمية المناطق الحدودية بين ليبيا وتونس».

وكان وزير الخارجية التونسي قد وصل إلى طرابلس، أمس، لبحث العلاقات وسبل تطويرها وتعزيزها….

 

الشرق الأوسط: واشنطن ولندن تمهدان سياسيا وقانونيا لضرب سوريا

قالت الشرق الأوسط: في الوقت الذي تتكثف فيه الاتصالات الدولية حول الضربة العسكرية المرتقبة ضد النظام السوري في الأيام القليلة المقبلة، قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وكبار معاونيه أجروا ما إجماله 88 اتصالا هاتفيا على الأقل مع زعماء أجانب بشأن سوريا. من جهته، اتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي 14 مرة، معدا ذلك «جريمة حرب» يجب الرد عليها. وعلى الرغم من أن كاميرون لم يقدم أدلة قاطعة تثبت مسؤولية النظام السوري عن استخدام السلاح الكيماوي في البلاد، فإنه قال إن الرئيس الأسد يحاول اختبار العالم، ولذا يجب الرد عليه.

ومثل كاميرون أمام البرلمان بعد أن نشرت الحكومة البريطانية ملخص الرأي القانوني حول إمكانية المشاركة في عمل عسكري في سوريا. وبموجب الملخص الذي اطلعت عليه «الشرق الأوسط»، فإن استخدام الأسلحة الكيماوية «جريمة حرب» و«جريمة ضد الإنسانية»، وإنه في حال فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إصدار تفويض للتحرك العسكري «يمكن للأمم المتحدة بموجب القانون الدولي أن تتخذ خطوات استثنائية لردع النظام السوري ومنع استخدام إضافي للأسلحة الكيماوية»….

 

الخليج: تحركات يمنية لإبعاد شبح الانفصال

قالت الخليج: رحب مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، بموافقة الحكومة على مصفوفة الإجراءات التنفيذية للنقاط العشرين المقترحة من اللجنة الفنية، والنقاط الإحدى عشرة التي أقرها فريق القضية الجنوبية والخاصة بإجراءات وتدابير بناء الثقة . وتجيئ الخطوة الحكومية في إطار تسريع إجراءات حل القضية الجنوبية في إطار الوحدة وإبعاد شبح الانفصال الذي تدعو له تيارات في الحراك الجنوبي .

وقال أحمد عوض بن مبارك الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني، إن الحلول للقضية الجنوبية تناقش حالياً مع الأطراف كافة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.