توتر في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بسبب إيران

قناة روسيا اليوم:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس 19 فبراير/شباط، إن إسرائيل على علم بتفاصيل الاتفاق الموجود بين إيران والدول الكبرى الست بشأن الملف النووي الإيراني.

وأكد نتنياهو أن الاتفاق سيء ويمثل خطرا على إسرائيل وعدة دول أخرى.

ويجتمع في واشنطن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يوسي كوهين مع مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس لمناقشة مختلف المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

يذكر أن كوهين التقى الأربعاء الماضي بويندي شيرمان، رئيسة الوفد الأمريكي للمفاوضات النووية مع إيران ووزير الخارجية جون كيري.

وسيجتمع الجمعة مع ممثلين عن إيران والولايات المتحدة في جنيف سعيا للوصول إلى اتفاق بين كل الأطراف، علما أن الإطار النهائي للتوصل لاتفاق سيكون بحلول نهاية مارس/ آذار والاتفاق النهائي بحلول 30 يونيو/ حزيران.

واشنطن تتهم إسرائيل بتشويه المفاوضات النووية مع إيران

Reuters

المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست

وأفاد البيت الأبيض أن مسؤولين إسرائيليين شوهوا صورة المفاوضات الأمريكية الإيرانية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض إن إدارة أوباما تعي الحاجة لإبقاء المفاوضات سرية، متهما إسرائيل بتشويه الموقف الأمريكي.

وأضاف ايرنست “لا شك أن بعض الأمور التي قالها الإسرائيليون في رسم صورة مشوهة لموقفنا التفاوضي لم تكن دقيقة.”

واتهمت جين بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية، إسرائيل بالتبادل الانتقائي للمعلومات، مفيدة بأن “ليس كل ما تسمعونه من الحكومة الإسرائيلية يعكس بشكل دقيق تفاصيل المحادثات”.

نتنياهو يؤكد عزمه إلقاء خطاب في الكونغرس واللجنة الانتخابية تفرض قيودا

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أنه ذاهب إلى الولايات المتحدة ليس لأنه يريد المواجهة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بل لأداء الواجب حيال أمر “يهدد وجود إسرائيل”.

ويعتزم نتنياهو إلقاء كلمة في الكونغرس قبل الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، مؤكدا الدور المهم للكونغرس الأمريكي في الموضوع.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أشار في سياق حديثه إلى وجود اختلاف كبير في الرأي بين إسرائيل والإدارة الأمريكية وباقي الدول العظمى حول المقترح الذي تم طرحه على إيران، مؤكدا أن الاختلاف لا “يمزق” العلاقات الثنائية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وأعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية أنها ستفرض قيودا على بث خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي في 3 مارس/آذار المقبل في الإعلام الإسرائيلي.

واشنطن “تعاقب” إسرائيل بعدم التنسيق معها بشأن المفاوضات النووية

 

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، الأحد 15 فبراير/شباط، أن الإدارة الأمريكية قررت “معاقبة” رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم إطلاع إسرائيل على أي معلومات بشأن تطورات المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، مبينة أن هذا القرار جاء نتيجة المخاوف الأمريكية من استغلال نتنياهو للمعلومات التي كان يتم تبادلها بشأن الاتفاق لصالح حملته الانتخابية.

وقالت رئيسة الوفد الأمريكي للمفاوضات النووية مع إيران، ويندي شيرمان، إنه تقرر عدم إطلاع إسرائيل على آخر التطورات بشأن المحادثات النووية حتى لا يتم استخدامها لأغراص سياسية في إسرائيل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.