عدوان صهيوني على السودان والجامعة (تتابع عن كثب)

صحيفة الخليج الإماراتية ـ
الخرطوم ـ عماد حسن:
اتهم السودان أمس الأربعاء، »إسرائيل« بالوقوف وراء قصف مجمع الصناعات العسكرية في منطقة اليرموك في الخرطوم، في هجوم أدى إلى مقتل شخصين، وهدد بالرد في المكان والزمان اللذين يراهما مناسبين .

وقال وزير الثقافة والإعلام السوداني أحمد بلال عثمان في مؤتمر صحفي، إن أربع طائرات شاركت في الهجوم الذي حصل ليل الثلاثاء في مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في جنوب الخرطوم، مشيراً إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثالث بجروح . وأضاف عثمان إن الأدلة التي تشير إلى »إسرائيل« عثر عليها بين بقايا المتفجرات، موضحا إن »الطائرات المعتدية استخدمت أجهزة عالية التشويش«، لتعطيل القدرات الدفاعية للسودان وشل التطور في المؤسسة العسكرية وإضعاف السيادة والقرار السوداني .

وقال إن السودان دولة مواجهة مع »إسرائيل« ويحتفظ لنفسه بحق الرد وتصعيد الأمر على المستوى الدبلوماسي والوصول به إلى مجلس الأمن الدولي . وأشار إلى أن القصف »لن يوهن العزيمة والإرادة والسيادة السودانية«، مشدداً على »مقدرة السودان بأن يكيل الصاع صاعين« . وقال إن مصنع اليرموك للأسلحة يصنع أسلحة غير محرمة دوليا ولا تتنافي مع القوانين الدولية . واستبعد وزير الإعلام السوداني »ضلوع دولة جنوب السودان في الاعتداء على المصنع«، مؤكداً عزم الخرطوم بالاستمرار في سياسة حسن الجوار مع دولة الجنوب .

من جانبها امتنعت »إسرائيل« عن التعقيب على الاتهامات السودانية، وقال مصدر في وزارة الخارجية إن »إسرائيل« علمت بتفجير المصنع من خلال وسائل الإعلام، فيما ذكرت مواقع »إسرائيلية« أن الفرقة الثالثة عشرة التابعة لسلاح الجو تبنت قصف مجمع اليرموك للتصنيع الحربي بحجة أنه يمول حركة حماس بالأسلحة والذخائر .

وقد سمعت سلسلة انفجارات واندلع حريق ليل الثلاثاء/الأربعاء في مجمع اليرموك للصناعات العسكرية وفق ما أفاد شهود ومركز إعلامي مقرب من الحكومة .

وقال المركز السوداني للخدمات الصحافية المقرب من أجهزة الأمن، إن السلطات تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في »مجمع اليرموك للصناعات العسكرية« . وقال مصدر في الشرطة إن »الحريق شب في المصنع أثناء إجراء صيانة عادية بواسطة عامل لحام بعد أن تطايرت شرر الماكينة إلى أجزاء من المصنع« مؤكدا أن »الشرطة تتابع إحصاء الخسائر« .

وأغلق الشارع الرئيس الذي يربط وسط الخرطوم بمنطقة الكلاكلات جنوب الخرطوم بعد أن تصاعدت السنة اللهب ما أوقف حركة المرور لنحو الساعتين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.