الزهار: نظام مبارك على قسوته لم يسمح بتجويع غزة كما هو حاصل اليوم

mahmoud-zahhar1

رفض محمود الزهار القيادي في حماس اتهامات بعض الاعلاميين للحركة بالعمل على اختراق الساحة المصرية، وقال ‘لم نخترق الساحة المصرية بعد سقوط مبارك، على الرغم من كراهية مبارك لحماس’.
واعتبر الزهار أن كل ما يثار الآن هو ‘حملة منظمة تستهدف تشويه المقاومة الفلسطينية وخاصة حماس’.
وفي تصريحات لبرنامج العاشرة مساء على قناة ‘دريم’ أكد محمود الزهار القيادي في حماس احترام حركته لمصر كدولة، وأضاف ‘نحن لسنا مع استمرار الأنفاق في سيناء، ولكن ما هو البديل في ظل إغلاق معبر رفح؟’. وشدد أن النظام السابق على قسوته، قال إنه لن يسمح بتجويع غزة.
وذكر تقرير لوكالة رويترز ان قرار مصر اغلاق الانفاق في مدينة رفح ادى إلى قطع شريان حياة رئيسي لنحو 1.7 مليون فلسطيني في غزة متضررين من حصار فرضته اسرائيل على مجموعة كبيرة من البضائع عام 2007 بعد تولي حركة حماس السلطة.
واستخدمت الأنفاق للالتفاف حول هذا الحصار وتهريب كل أنواع البضائع بما في ذلك السيارات والماشية والوقود وتشير بعض التقديرات إلى أن نحو 30 في المئة من كل البضائع التي كانت تصل غزة مصدرها الأنفاق.
وقبل شهر كان سعر طن الأسمنت في قطاع غزة 350 شيقلا (95 دولارا). وبعد إغلاق الأنفاق ارتفعت الأسعار إلى 650 شيقلا قبل أن تضغط حماس على التجار لخفضها إلى 480 في الوقت الحالي.
وقال علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين إنه كان يتحدث مع المقاولين وإنه يعلم أنهم علقوا البناء بسبب عدم استقرار أسعار الأسمنت او تذبذبها.
وتوقع نتائج ‘كارثية’ على اقتصاد غزة وقطاع البناء ما لم تعد مصر فتح المسارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.