الصحافة البريطانية

حظيت تطورات الأزمة السورية باهتمام واسع في الصحف البريطانية صباح اليوم ، فقد اشارت صحيفة الديلي تلغراف الى ان قرار الغرب بالتراجع قد يكون صيغة لحرب بلا نهاية وقد نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير قوله إنه مهما حدث في الاسابيع القليلة المقبلة، يمكن استخلاص درس واحد بوضوح وهو ان محور روسيا وإيران وسوريا يقرر مصير الاحداث في سوريا، وان روسيا وإيران أظهرتا أنهما حليفان اكثر فاعلية من القوى الغربية والعربية التي دعمت المعارضة.

ومن جهتها قالت صحيفة الاندبندنت إن الناشطين لم يستغربوا تصويت البرلمان البريطاني او قرار أوباما لارجاء اي عمل عسكري، بل على العكس من ذلك توقعوه، فالقوى الغربية لم تقدم حجة قوية للقيام بعمل عسكري.

 

الاندبندنت:

– أوباما يسعى من خلال كيري لكسب تاييد المشككين بفعالية الضربة الاميركية على سوريا

– الامم المتحدة : اعداد اللاجئين السوريين وصلت الى 2 مليون نسمة

– مستقبل الإخوان المسلمين في مصر بخطر

– إحالة الرئيس المعزول مرسي على محكمة الجنايات بتهمة التحريض على القتل

 

الغارديان:

– بوتين يتعرض لضغوط متزايدة في الملف السوري

– النظام السوري يستمر بإعادة نشر قواته بعيدا عن الأهداف الصاروخية الامريكية

– ثمانية قتلى في هجوم انتحاري استهدف قائد الصحوة في العراق

– ماكين: رفض الكونغرس الضربة العسكرية على سورية سيؤدي إلى نتائج كارثية
فقد نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالا لديفيد بلير بعنوان ” قرار الغرب بالتراجع قد يكون صيغة لحرب بلا نهاية”.وقال بلير إنه مهما حدث في الاسابيع القليلة المقبلة، يمكن استخلاص درس واحد بوضوح: محور روسيا وإيران وسوريا يقرر مصير الاحداث في سوريا، وان روسيا وإيران أظهرتا أنهما حليفان اكثر فاعلية من القوى الغربية والعربية التي دعمت المعارضة. وراى بلير أن الكرملين وطهران لهما هدف واضح، وهو بقاء النظام ، ولديهما العزيمة والسلاح الذي يحقق انتصارات. ووفقا للمقال فإن معهد أبحاث السلام في ستوكهولم يقدر السلاح الوارد من روسيا بأكثر من نصف الواردات العسكرية لسوريا بين 2006 و2010.وتساءلت الصحيفة هل يمكن للقوى الغربية ودول الجامعة العربية تزويد المعارضة بالسلاح؟ و اجابت أن قطر والسعودية ترغبان في ذلك، ولكنهما ليستا قوى عسكرية لامداد المعارضة بالسلاح.وفيما يتعلق بالمساعدات المالية، يمكن للسعودية وقطر تقديم مساعدات مالية كبيرة ولكن الغرب يركز على المساعدات الانسانية.
ومن جهتها نشرت صحيفة الاندبندنت تحليلا أعده كيم سينغوبتا بعنوان “الناشطون توقعوا تأخر بداية العمل العسكري”. وقال الكاتب إن الناشطين لم يستغربوا تصويت البرلمان البريطاني او قرار أوباما لارجاء اي عمل عسكري، بل على العكس من ذلك توقعوه: فالقوى الغربية لم تقدم حجة قوية للقيام بعمل عسكري. قائلا : إن النشطاء يرون أن اي هجمات جوية محدودة لن يكون لها سوى قيمة رمزية ولكنها لن تغير إلا قليلا على أرض الواقع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.