آخرهم العراق…. الرياضة ساحة رفض التطبيع

وكالة أنباء آسيا-

شيماء ابراهيم:

أعلن اتحاد التنس الأرضي في العراق، الخميس، عن انسحاب فريقه من بطولة رومانيا للتنس الأرضي بسبب مواجهة مع الفريق الإسرائيلي.
وقال ماجد العكيلي رئيس الاتحاد في بيان صحفي: “انسحب زوجي الفريق العراقي وهما اللاعبان نصر مهدي ومحمد المهدي لرفضهما مواجهة فريق الكيان الصهيوني”.
وأضاف أن “مباريات البطولة أوقعت الفريق العراقي بمواجهة فريق الكيان الصهيوني، وذلك في مستهل منافسات بطولة رومانيا الدولية للتنس الأرضي التي بدأت أمس الأول”.
وكثيرا ما ينسحب اللاعبين من الدول العربية من المواجهة أمام اللاعبين الإسرائيليين، في رفض واضح وصريح للتطبيع. ومقاطعة إسرائيل في الألعاب الرياضية هي ظاهرة متكررة ومرتبطة بالصراع العربي الإسرائيلي، وربطت الأزمة السياسية بالألعاب الرياضية المختلفة.
ففي أواخر يوليو الماضي، قررت نجمة المنتخب الأردني للتايكواندو للناشئين ميسر الدهامشة، الانسحاب أمام لاعبة من الكيان الصهيوني في بطولة العالم المقامة في بلغاريا.
كما انسحب لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو عبدالله شاهين من مباراته الأولى لوزن 33 كغم في البطولة رفضا لمواجهة لاعب إسرائيلي.
وجاء انسحاب الدهامشة وعبدالله شاهين بعد شهرين فقط على انسحاب لاعب المنتخب الأردني للمبارزة إياس الزمر، أمام لاعب إسرائيلي في بطولة عالمية للناشئين أقيمت في مدينة دبي الإماراتية.
ورغم أن دولة الأردن مرتبطة بـ“اتفاقية سلام“ مع ”إسرائيل“ منذ عام 1994، في ما عرف باتفاقية ”وادي عربة“ والتي نصت على إنهاء حالة العداء بين الطرفين، إلا أن عدد من الرياضيين الأردنيين ينسحبون من مواجهة الإسرائيليين في مختلف المنافسات الرياضية.
وفي أبريل/نيسان 2021، رفض مصارع الجودو الجزائري عبد الرحمن بن عمادي، مواجهة المصارع الإسرائيلي لي كوشمان، في فئة تحت 90 كيلوغراما، من أجل الحصول على الميدالية البرونزية في الجائزة الكبرى للجودو بمدينة أنطاليا التركية.
كما أعلن مصارع الجودو الجزائري فتحي نورين في 23 يوليو/تموز 2021، انسحابه من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) رفضا لمواجهة اللاعب الإسرائيلي بوتبول طاهار ضمن منافسات وزن 73 كيلوغراما.
وفي 24 يوليو/تموز 2021، قرر الاتحاد الدولي للجودو إيقاف نورين، ومدربه عمار بن يخلف.
وبعد يومين فقط من انسحاب نورين لحق به المصارع السوداني محمد عبد الرسول الذي أعلن انسحابه في 26 يوليو/تموز 2021، من منافسات الجودو الأولمبية لتجنب ملاقاة الإسرائيلي “بوتبول طاهار” في الدور الثالث وزن 73 كيلوغراما للرجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.