أبو فاعور لـ السفير: اتوقع خفض سعر الدواء بين 40 إلى 50%

 

تصاعد الدخان الأبيض بعد إعلان وزيري العمل سجعان القزي والصحة وائل أبو فاعور، أمس، عن “إنجاز تاريخي” تمثل بالاتفاق على تطبيق الوصفة الطبية الموحّدة بدءاً من آذار المقبل.

الاتفاق الذي أبرم بمشاركة الضمان الاجتماعي ممثلاً بمديره العام محمد كركي سيخضع لاختبار أول في جلسة مجلس إدارة الضمان، اليوم، مع طرح المادة 42 من النظام الطبي في الضمان من خارج جدول الأعمال للتصويت على تعديلها، “في حال تأمين النصاب القطاعي”.

وقال المدير العام للضمان الاجتماعي محمد كركي ان “تنص المادة 42 على صرف تعويض للوصفات الصادرة عن طبيب فقط. وعليه، سنقترح تعديلاً يسمح للصيدليّ باستبدال الدواء ضمن الشروط المحددة في المادة 47 (قانون الصيدلة)، كما أقرّت في العام 2010 لمصلحة الوصفة”.

ووصف أبو فاعور الاتفاق بأنه “خطوة تاريخية للبنانيين عموماً والفقراء خصوصاً كما لخزينة الدولة والهيئات الضامنة”، متوقعاً خفض سعر الدواء “بين 40 إلى 50%”، وقال في حديث لصحيفة “السفير” إنه “ينتظر من نقابة الأطباء طبع الوصفة، وبمجرد تسلم النسخة الأولى من دفاترها، نعود فوراً عن قرار إلغاء فصل أتعاب الأطباء عن مستحقات المستشفيات”.

ولفت نقيب الأطباء في بيروت أنطوان البستاني في حديث لصحيفة “السفير” الى ان “هم اتفقوا كلامياً، وأنا انتظر التنفيذ، ولن أسير بطبع الدفاتر إلا بعد صدور تعديل واضح عن مجلس إدارة الضمان”.

 

وذكّر أن “وزيري الصحة والعمل سبق لهما أن أبلغاه السير بالوصفة على أساس أنه تم الاتفاق عليها، ولكن ما حصل أن الضمان لم يتبنّها حتى اليوم”، مضيفاً “ستكون النقابة سباقة بتعميم الوصفة إذا قرر الضمان التنفيذ”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.