أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 27 ايلول 2012

ـ البناء
مصادر سياسية ألمحت إلى احتمال ترطيب الأجواء بين مسؤول كبير ورئيس تكتل نيابي برعاية مرجعية روحية على قاعدة سياسية معينة.
مصادر دبلوماسية غربية نصحت بعض الجهات السياسية اللبنانية بتخفيف مطالبتها برحيل الحكومة الحالية لأهداف تخدم دولها!
رئيس حزب سابق لا يستبعد أن تعود المياه إلى مجاريها بين رئيس تكتل نيابي كبير ومرجعية سياسية بقاعية!

ـ النهار
تتوقع أوساط سياسية حصول مصالحات بين أحزاب وشخصيات قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة.
يعتقد ديبلوماسي أوروبي بأن تداعيات الأزمة السورية اذا لم تحل نهاية السنة الحالية ستصيب أمنياً واقتصادياً عدداً من دول الجوار.
قال نائب في “تيار المستقبل” إن سياسيين لبنانيين كانوا مع سوريا من أجل الحصول على السيادة للبنان وسياسيون كانوا معها من أجل الحصول على مناصب.
يرى مسؤول قضائي سابق أنه لا تجوز المقارنة بين الوضع الامني في فرنسا والوضع الامني في لبنان بالنسبة الى “داتا” الاتصالات.

ـ السفير
برغم التحذيرات الخليجية، لم تتأثر حركة تسجيل الطلاب الخليجيين في جامعات لبنان، وبلغ عدد المسجلين في جامعة واحدة أكثر من ثلاثة آلاف طالب.
قال قطب بقاعي إنه لم يلبِّ إحدى الدعوات الاجتماعية مؤخراً لأنه لم توجه إليه الدعوة سابقاً للمشاركة في استقبال ضيف خارجي زار لبنان.
وعدت الحكومة مرجعاً دولياً بدفع تعويضات الأملاك والعقارات المشغولة من قبل “اليونيفيل” لهذه السنة.
تردد أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أنجزت سيرة المرشح لملء مقعد المديرية العامة للجمارك وسير الأعضاء الستة المرشحين لهيئة إدارة النفط.

ـ المستقبل
يقال
إن حزباً أكثرياً فاعلاً كلّف شركة إحصائية إجراء استطلاع رأي في دائرتين مسيحيتين لم تكن نتائجه مشجعة بالنسبة الى وضع حليف الحزب في الدائرتين.
إن محطة انفراج جديدة قد يشهدها ملف المخطوفين اللبنانيين في سوريا يوم غد.
إن مرجعاً حكومياً يتداول بمجموعة من الأسماء لتعيينها في مراكز معيّنة وحساسة، لتكون دعماً له في مرحلة الانتخابات المقبلة.

ـ اللواء
كشف مصدر مطلع أن الجهة السورية الخاطفة للبنانيين رفضت إعادتهم مقابل “فدية مالية”!.
أدى حادث مناطقي بين الجنوب والجبل، لإحداث أزمة صامتة بين حزب وسطي وتيار معتدل!.
تتمسك دولة كبرى بمبدأين إزاء الأزمة السورية: عدم التدخل في فرض الحل ورفض التدخل الخارجي؟!

ـ الأخبار
في استطلاع للرأي أُعدّ أخيراً لمصلحة التيار الوطني الحر، تقدم النائب إبراهيم كنعان المرشحين بنحو نقطتين عن النائب سامي الجميّل الذي حل ثانياً في الاستطلاع، بينما تقدم المرشح السابق سركيس سركيس على مرشح القوات اللبنانية إدي أبي اللمع. وبين الأحزاب حل التيار الوطني الحر أولاً والكتائب ثانياً. واللافت أن الحزب السوري القومي الاجتماعي تقدم على القوات اللبنانية.
السفير التركي متفائل
استغل السفير التركي في لبنان إينان أوزلديز فرصة تعافي الشيخ عفيف النابلسي من وعكة صحية ألمّت به، ليزوره بقصد تهنئته بالسلامة ويمرر رسائل اطمئنان بشأن قضية المخطوفين اللبنانيين. وعبّر أوزلديز عن يقينه بأن هذه القضية “ستنتهي قريباً واللبنانيون المختطفون سيعودون إلى بلادهم”.
فرسان كسروان والرابية
اتصل “فرسان كسروان الثلاثة”، النائبان السابقان منصور البون وفريد هيكل الخازن ورئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام بالعماد ميشال عون، كل على حدة، ومن دون تنسيق في ما بينهم أو إعلام أحدهم الآخر، لتهنئته بالسلامة بعد إطلاق النار على موكبه في صيدا.
استقِل
إثر الحديث الذي أدلى به إلى جريدة “الأخبار” الأسبوع الماضي، طالب أعضاء في مجلس بلدية عرسال رئيس المجلس علي الحجيري ونائبه بالاستقالة من منصبيهما، “بعدما أدخلا البلدة في متاهات سياسية هي في غنىً عنها”. وتأتي المطالبة بالاستقالة بسبب تخلف “العمل الإنمائي في عرسال، وتلهي رئاسة البلدية بالقضايا السياسية على حساب الإنمائية والاكتفاء بإطلاق تصريحات لا تخدم عرسال وأهلها”.
مخزن سلاح
إثر إطلاق كثيف للنار في مدينة زغرتا فرحاً بإطلاق سراح أحد السجناء السابقين، فوجئت المجموعة العسكرية التي دهمت منزل مطلق النار القريب من عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق جواد بولس بما يشبه مخزن سلاح في منزله.

ـ الجمهورية
لوحظ أن مرجعاً رئاسياً لم ينفِ ما قاله وزير سابق عن تصوّر قدّمه الأول لحزب ديني عن تشكيل مجلس أعلى للدفاع يجمع بين الأخير وقوة نظامية.
تقصّد مرجع نيابي دعوة مرجع عسكري للغداء في رسالة واضحة للدلالة على دعمه الكامل للخطوات التي يتخذها الأخير على الأرض ورفعه الغطاء عن المخلّين بالأمن.
أبدى دبلوماسي عربي عتبه على دولتين شقيقتين لعدم ممارستهما الضغط اللازم من أجل تحويل رباعية إقليمية إلى خماسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.