السيستاني لترامب: نرفض التدخل بشؤوننا ولن نكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر

رد المرجع الديني  الأعلى في العراق آية الله العظمى السيد علي السيستاني على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول نيته إبقاء قوات بلاده في العراق لمراقبة إيران.

وقال السيستاني، خلال استقباله في مقر إقامته في النجف الأشرف، جينين بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثتها في العراق، إن “العراق يطمح إلى أن تكون له علاقات طيبة ومتوازنة مع جميع دول الجوار وسائر الحكومات المحبة للسلام على أساس المصالح المشتركة من دون التدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته واستقلاله، كما أنه يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر”.

وكان ترامب قد صرح لقناة “سي بي أس” التلفزيونية الأميركية، يوم الأحد 3 فبراير / شباط 2019، عن رغبته بالإبقاء على قاعدة عسكرية تستخدمها القوات الأمريكية في العراق لمحاربة تنظيم “داعش” بهدف “مراقبة إيران”.

ويوجد حوالي 5000 عسكري أميركي في الأراضي العراقية قدموا إلى البلاد بحجة تدريب قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها ومساندتها في حربها ضد “داعش”، بحسب موقع “بي بي سي” الإلكتروني.

يُذكر أن الرئيس الأميركي زار العراق يوم 26 ديسمبر / كانون الأول 2018، سراً، والتقى العسكريين الأميركيين الموجودين في “قاعدة عين الأسد” الجوية في محافظة الأنبار بغرب العراق.

وخلال زيارته، أكد ترامب أنه ما من خطة لبلاده حيال سحب قواتها من العراق، مبينا أنه “في حال رغبة بلاده بالقيام بعمليات عسكرية في سوريا، فإنها ستستخدم العراق قاعدة لتنفيذ هذه الهجمات”.

وفي الشأن العراقي، حذر السيستاني الكتل السياسية من عدم حل الأزمات الراهنة “إذا لم تغير منهجها في التعاطي مع قضايا البلد”.

وأضاف “امام الحكومة العراقية الجديدة مهام كبيرة وينبغي أن تظهر ملامح التقدم والنجاح في عملها في وقت قريب وبالخصوص في ملف مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتخفيف معاناة المواطنين ولا سيما في محافظة البصرة”، وفق موقع “السومرية نيوز” الإلكتروني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.