العدو يصدّق 4 آلاف وحدة استيطانية في القدس

صدّقت ما تُسمّى بـ«لجنة التخطيط والبناء» في بلدية القدس على بناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية في أرجاء مدينة القدس المحتلة.

وذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية أنه جرت المصادقة على بناء 4,416 وحدة استيطانية في المدينة، إضافة إلى تخصيص 23,576 متراً مربعاً لغايات العمل و4,253 لغايات التجارة.

وقالت إن المصادقة تشمل بناء 464 وحدات استيطانية في حي «جيلو»، و180 وحدة في «كريات يوفال»، و375 وحدة بـ«كريات مناحم».

في حين امتدح رئيس بلدية القدس «موشي ليئون» التصديق قائلًا إن «ذلك يشكل خبرًا سارًا له وللأزواج الشابة في المدينة»، وفق تعبيره.

وفي السياق، أعادت محكمة استئناف أميركية النظر في دعوى قضائية أقامها فلسطينيون يسعون لتحميل الملياردير شيلدون أديلسون وأكثر من 30 مدعى عليهم آخرين من المؤيدين للكيان الصهيوني، المسؤولية عن جرائم حرب ودعم مستوطنات صهيونية في الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة.

وفي قرار أيده قضاة المحكمة الثلاثة الثلاثاء، قالت محكمة الاستئناف في دائرة مقاطعة كولومبيا إن قاضية اتحادية بإحدى المحاكم الجزئية أخطأت حينما خلصت في أغسطس/ آب 2017 إلى أن جميع مزاعم المدعين تثير تساؤلات سياسية لا يمكن البت فيها في المحاكم الأميركية.

ويقول المدّعون وبينهم 18 فلسطينياً وأميركياً فلسطينياً بالإضافة إلى مجلس قرية فلسطيني إن ثمة مؤامرة بين كثير من المدعى عليهم لطرد غير اليهود من الأراضي الفلسطينية، واتهموا المدعى عليهم بارتكاب أو المساعدة في عمليات إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى.

ومن بين المدعى عليهم الآخرين الملياردير لاري إيليسون وبنك لئومي وبنك هابوعاليم وشركات بناء ودعم مثل هيوليت باكارد انتربرايز وشركة فولفو و13 جهة غير ربحية والولايات المتحدة.

ولم يرد محامو المدعين على الفور على طلبات للتعليق. ولم ترد وزارة العدل الأميركية أو محامٍ عن المدعى عليهم على طلبات مماثلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.