بدء ثاني مراحل تسوية جنوب دمشق.. وتأجيل باتفاق حمص

أفادت مصادر في سورية بانتهاء عملية تجهيز الدفعة الثانية من الحافلات تقل المئات من المسلحين وعائلاتهم من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب دمشق في إطار العملية الرامية إلى إنهاء الوجود المسلح من جنوب دمشق وصولا إلى إعلان الغوطة الغربية خالية من المظاهر المسلحة.

زأضافت المصادر أنه تم تجهيز 14 حافلة وإخراجها من البلدات الثلاث عبر ممر بلدة بيت سحم بعد تفتيشها بشكل دقيق وتجميعها عند محور انطلاقها لتتحرك في قافلة واحدة باتجاه إدلب وجرابلس بإشراف الهلال الأحمر السوري.

ولفتت المصادر إلى أن عددا من الحافلات دخلت أيضا عبر الممر إلى داخل بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم ليتم تجهيزها ريثما تنضم إليها المزيد من الحافلات في وقت لاحق لإخراجها غدا عبر ممر بيت سحم إلى شمال سورية مبينة أن عملية إخراج المسلحين وعائلاتهم مستمرة حتى الانتهاء من نقل جميع العناصر الرافضين للتسوية لتبدأ بعدها عملية تسوية أوضاع الراغبين بالبقاء بعد تسليم أسلحتهم ومن ثم عودة مؤسسات الدولة إلى البلدات وتقديم الخدمات للمواطنين بعد إخراج المسلحين منها.

في وقت ذكرت وسائل إعلام معارِضة أنه تم تحديد موعد خروج الراغبين من عائلات ومسلحي ريف حمص الشمالي، بينما تخرج “هيئة تحرير الشام” بشكل منفرد.

وقال مصدر في ريف حمص إن أول دفعة من المدنيين والراغبين بالخروج إلى الشمال السوري، تأجلت حتى الاثنين المقبل.

واجتمعت “هيئة المفاوضات” شمالي حمص مع الجانب الروسي على معبر الدار الكبيرة، قبل يومين، وانتهت بالاتفاق على إخلاء المنطقة وبقاء من يرغب بعد “التسوية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.