رئيس وزراء كندا: نسعى لإعادة إفتتاح سفارتنا في طهران

أعلن رئيس وزراء كندا جاستين ترودو، بان حكومة بلاده تسعى لاعادة افتتاح سفارتها في طهران.

وكتب (مارتين رغ كان) الصحفي العامل في صحيفة (تورنتو ستار) فجر السبت في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بأن رئيس الوزراء الكندي قال في تصريح للصحيفة ردا على سؤال فيما اذا كانت اوتاوا على استعداد لاعادة افتتاح سفارتها في طهران: اننا نبذل جهودنا.

وقالت الصحيفة نقلا عن ترودو في هذا الصدد: اننا نواصل التعاطي كما في السابق.. لكننا حذرون ومسؤولون جدا بهذا الصدد. انني غير متوهم ابدا ازاء بعض التحديات التي تواجهها ايران في الداخل والتحديات التي تخلقها للمنطقة والعالم، حسب تعبيره.

واضاف: لكنني قلت مرارا بان المهم هو ان تتحدث مع الذين تعارضهم.

وحول اعادة افتتاح السفارة الكندية في طهران قال ترودو: انه امر نسعى للوصول اليه، ولكن لا يمكن التحدث عن حدث جديد بهذا الصدد سريعا.

وكانت العلاقات بين ايران وكندا قد قطعت بعد ان سحبت كندا في العام 2012 كوادر سفارتها في طهران، بعد ان اتهمت في عهد رئيس الوزراء السابق ستيفان هاربر، ايران بدعم الحكومة السورية وعدم الالتزام بقرارات مجلس الامن الدولي وتهديد الكيان الصهيوني.

كما ان كندا فرضت اجراءات حظر مالية واسعة ضد ايران وكانت خلال الاعوام الاخيرة على الدوام متبنية لقرارات مناهضة لها بذريعة انتهاك حقوق الانسان.

الا ان العلاقات بين البلدين تحسنت بعض الشيء بعد مجيء الحزب الليبرالي برئاسة جاستين ترودو الى سدة الحكم، وقد الغت اوتاوا الحظر احادي الجانب بعد ان اعتبرته بانه يحرمها من منافع السوق الايرانية.

وقد تحدث رئيس الوزراء جاستين ترودو ووزير خارجيته ستيفان ديون خلال الاشهر الاخيرة عن العزم لاحياء العلاقات الدبلوماسية مع طهران، وقال ديون في خطاب له في جامعة (اوتاوا) خلال شهر آذار/مارس بان قطع العلاقات مع ايران لم يترك أي تأثير ايجابي لأي كان.

والتقى وزيرا خارجية البلدين محمد جواد ظريف وستيفان ديون خلال ايلول/ سبتمبر الماضي للمرة الاولى بعد قطع العلاقات بين الجانبين، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.