روحاني: اتخذنا الخطوات اللازمة بالمفاوضات النووية

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان تقدما جيدا تحقق في المفاوضات النووية وان ايران اتخذت الخطوات اللازمة في هذا المجال وجاء الدور الان للطرف الاخر ليغتنم الفرصة.

ولدى استقباله في طهران اليوم الثلاثاء المستشار الاعلى للامن القومي الهندي “اجيت كومار دوال”، اكد الرئيس روحاني بان ايران تتابع المفاوضات النووية بجد وقال، لقد تحقق تقدم جيد، رغم ان هنالك مسافة تفصلنا عن الاتفاق النهائي.

واضاف الرئيس الايراني، ان ايران اتخذت الخطوات اللازمة والان جاء دور الطرف الاخر ليغتنم الفرصة المتاحة.

واشار الى العلاقات الجيدة القائمة بين ايران والهند باعتبارهما بلدين قويين في المنطقة وقال ان التعاون بين طهران ونيودلهي من شانه ان يترك تاثيرا ايجابيا مباشرا في عملية التنمية في كلا البلدين والمنطقة.

واكد رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ضرورة التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف لما يضمن الامن والاستقرار في المنطقة كلها وقال ان طهران ترحب بالتعاون مع نيودلهي بما يساعد على ارساء اسس الامن والاستقرار في المنطقة.

واشار الى عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية، معربا عن امله بان تفضي زيارة المستشار الاعلى للامن القومي الهندي الى طهران لتعزيز العلاقات بين البلدين ودفع مسار التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية الى الامام.

وتطرق الى ارضيات التعاون المشترك في مجال تطوير الموانئ وانشاء ممر “الشمال –جنوب” وفي حقل البتروكيمياويات والصلب والصناعة وصناعة الادوية والاجهزة الطبية والتعاون العلمي والبحثي، داعيا الى الاستفادة من جميع الطاقات المتوفرة لتعزيز العلاقات الثنائية.

واشار الى الطاقات التي يحظى بها ميناء جابهار لاستقبال السفن العملاقة وتنفيذ مشروع سكك حديد “جابهار- زاهدان” وتحويل ميناء جاسك الى احد الموانئ الهامة لتصدير النفط، معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية في ايران لتعاون اوثق مع القطاع الخاص في الهند.

من جانبه اشار المستشار الاعلى للامن القومي الهندي الى الاهمية الخاصة التي توليها بلاده لايران وقال ان قارة آسيا من شانها ان تلعب في المستقبل دورا كبيرا في التطورات الدولية، وبامكان ايران والصين والهند القيام بالدور الذي يتناسب مع طاقاتها في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية.

واوضح “اجيت كومار دوال” ان نيودلهي تتطلع الى ترسيخ العلاقات مع طهران بالاستفادة من جميع الطاقات والامكانات المتوفرة قائلا، اننا يمكننا ان نثبت للعالم اجمع ان البلدين قادران علي التعاون على اعلى المستويات.

واشاد باداء الحكومة الايرانية وجهودها لتطوير ميناء جابهار وتحويل ميناء جاسك (جنوب شرق) الى منطقة صناعية وقال ان القطاع الخاص في بلاده يرغب بالمساهمة والاستثمار في مختلف المشاريع ونقل الخبرات والتقنيات الجديدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.