فرنسا:امور لا تزال عالقة قبل التوصل الى اتفاق بشأن اوكرانيا

 

افاد محيط الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت ان “هناك مسائل عدة لا تزال عالقة قبل التوصل الى اتفاق محتمل مع روسيا لوقف النزاع في اوكرانيا، مشيرين بشكل خاص الى وضع الاراضي والمراقبة على الحدود وسحب الاسلحة الثقيلة”.

واضاف المصدر نفسه “الاحد سنعرف ما اذا كنا سنتجه نحو خواتيم سعيدة، واذا لم يحصل الاتفاق الاحد سنواصل المحادثات الا ان الوقت بات ضيقا”، مذكرا بان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ستزور الولايات المتحدة الاثنين والثلاثاء.

ومن المتوقع ان يتصل الرئيس الفرنسي مساء السبت بميركل قبل اجراء محادثات هاتفية الاحد بين هولاند وميركل والرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بترو بوروشنكو.

واضاف المصدر نفسه “ما زلنا في اطار البحث، ولن نصل الى اتفاق فعلي الا مع حصول لقاء جديد للاربعة بالتاكيد، وبعد ان تكون مجموعة الاتصال اعتمدت الاجراءات المرتبطة بتطبيق بروتوكول مينسك، ولم نصل بعد الى هذه المرحلة”.

وينص بروتوكول الاتفاق الذي وقعته كييف مع المعارضة في مينسك في ايلول/سبتمبر 2014  على وقف فوري لاطلاق النار وانسحاب “المجموعات المسلحة وسحب الاسلحة الثقيلة وانسحاب كل المقاتلين من الاراضي الاوكرانية”.

وبعد فترة هدوء هشة في نهاية العام 2014، استؤنفت الاشتباكات بقوة بين المتمردين والجيش الاوكراني ما ادى الى وقوع مئات القتلى، حيث افادت الامم المتحدة ان “عشرة اشهر من النزاع في اوكرانيا اوقعت حتى الان 5300 قتيل”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.