قيادي كردي: 80% من “الجيش الحر” من المتشددين

قيادي كردي: 80% من "الجيش الحر" من المتشددين

 

قال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم إن 80% من عناصر “الجيش الحر” هم من “المتشددين الإسلاميين والمتطرفين” مشددا على أنه لا يوجد بينهم من لا يتحدث ويدعو لضرورة إحياء “الخلافة الإسلامية.

وقال مسلم في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية إن عناصر “الجيش الحر العلمانيين الذين يؤمنون بالتعددية والديمقراطية ويتحدثون مع الائتلاف الوطني السوري لا يمثلون إلا 20% من العناصر المحاربة على الأرض”.

ورأى مسلم أنه “لا يوجد فارق كبير بين تلك التنظيمات المتشددة الموالية للقاعدة وبين جماعة الإخوان المسلمين”، لافتا إلى أن الطرفين “يدعوان لفكرة الخلافة الإسلامية وإن كان الفارق أن الإخوان يسعون إلى تنفيذ فكرتهم بسبل يمكن أن تكون أقل دموية”.

ويمثل الأكراد أكبر أقلية عرقية في سوريا ويتركزون بشكل كبير في الشمال الشرقي من البلاد قرب الحدود مع تركيا.

واتهم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي “كلا من تركيا وجماعة الإخوان وتيارات عربية بالوقوف وراء هجمات جبهة النصرة ومثيلاتها على المناطق الكردية”.

وحول رأيه في التدخل العسكري الخارجي في الأزمة السورية، قال: “لا نرحب بالتدخل العسكري الخارجي في سوريا، لأننا نرى أن الأخير لن يحل مشاكل سوريا حتى لو أسقط النظام، كما أن من شأن هذا التدخل أن يعمق الخلافات الموجودة بالمجتمع السوري على غرار ما فعله التدخل بالعراق”.

وفي شأن التوازن في الأسلحة بين الأكراد وبين الجهات المحاربة لهم، قال: “حتى الآن، نحن قادرون على الدفاع عن أنفسنا ومواجهة المتشددين، ولكن المشكلة هو أن هناك تدفقا كبيرا للسلاح عليهم”.

وعن إمكانية طلب الأكراد لدعم عسكري خارجي من كيانات كردية خارج سوريا وتحديدا من إقليم كردستان بالعراق، قال: “لا نرحب بأي تدخل وحتى الآن نحن قادرون على الدفاع، لكن إذا عجزنا عن ذلك قد نستنجد بالآخرين سواء بإخوتنا بالعراق أو بغيره.. ولكل حادث حديث”.

وأكد وجود دعم تركي للمسلحين بسوريا، قائلا إن تركيا “تنكر هذا الأمر بالتصريحات، لكن على أرض الواقع نحن نعرف أنهم يدعمونهم ولكنهم لا يستطيعون إعلان ذلك خاصة بعد إدراج الغرب النصرة كمنظمة إرهابية”.

وأضاف: “تركيا كغيرها من الدول تحاول تحقيق أطماعها من خلال أزمات الربيع العربي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يريد إحياء الامبراطورية العثمانية”.

 

المصدر: موقع قناة العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.