كوبا ستطبق طرقا جديدة لتسهيل إجراءات الاستثمار الأجنبي

ستطبق كوبا القواعد القانونية الجديدة المتعلقة بالاستثمار الأجنبي، بهدف تسهيل إجراءات عرض وتقييم الأعمال التجارية برأس المال الأجنبي وجعلها أكثر مرونة.

ونشرت صحيفة جرانما، لسان حال الحزب الشيوعي الكوبي مقال، سلطت فيه الضوء على التقييم الكامل من قبل ديبورا ريفا، مديرة قسم الاستثمارات بوزارة التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي، التي أوصحت أن التغييرات الجديدة ستعجل الإجراءات لصالح جميع المستثمرين الذين يرغبون في التفاوض مع كوبا اكثر سهلا.

وبالإشارة إلى القواعد القانونية الجديدة المنشورة في الجريدة الرسمية العدد الاستثنائي رقم 38 والمتعلقة بهذا الموضوع ، أشارت المديرة العامة لقسم الإستثمار الأجنبي في تلك الوزارة إلى أن أحد مراسيمها يلغي دراسة الجدوى كشرط أساسي لعرض الفرص الأعمال التجارية، فضلا عن الاستثناء من موافقة الشركات الجديدة مع هذا النوع من الدراسة التقنية الاقتصادية.

وقالت أن اللوائح المذكورة أعلاه، والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد 30 يومًا من إصدارها، مجمعة معًا في مرسوم وثلاثة قرارات، وتعديل بعض الأحكام التي تكمل قانون الاستثمار الأجنبي رقم 118 لعام 2014.

ومن بين المشاكل الموضوعية التي تحد اليوم من تقدم الاستثمارات برأسمال أجنبي، يبرز الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا والذي يزرع عدم اليقين في تنظيم المشاريع الأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.