كيليتشدار أوغلو يطالب أردوغان بالاستقالة لعدم حياده تجاه الأحزاب في تركيا

turkey-klichidar-oglo

طالب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بتقديم استقالته من منصبه باعتباره شخصية غير محايدة.

ونقلت صحيفة حرييت التركية عن كيليتشدار أوغلو قوله في تصريح اليوم “إن أردوغان قام بأداء اليمين الدستورية بالبرلمان قبل تسلمه المنصب الرئاسي والقاعدة الأساسية في الدستور هي حياد الرئيس ووقوفه على مسافة متساوية من جميع الأحزاب السياسية”.

ولفت إلى أن أردوغان يعمل عكس الدستور إذ يطالب الشعب بدعم ومساندة حزب العدالة والتنمية بشكل غير مباشر في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في السابع من حزيران المقبل.

وشكل أردوغان مع داود أوغلو الذي كان وزير خارجيته ثنائيا هداما حول تركيا الى ممر ومقر للتنظيمات الإرهابية التي ترتكب أبشع الجرائم في عدد من دول المنطقة وخاصة في سورية وهو ما فضحه العديد من التقارير الإعلامية والاستخبارية.

من جهته انتقد مساعد رئيس حزب الحركة القومية فورال اوكتاي مطالبة أردوغان الشعب التركي بدعم حزبه الحاكم متسائلا “أين اليمين الدستورية وأين الوعود وأين الحيادية”.

واعتبر أوكتاي أن موقف أردوغان “يمثل انتهاكا واضحا لنصوص الدستور وإهانة للوطن” مشيرا إلى أن أردوغان يظهر بوضوح عدم حياديته تجاه الأحزاب الأخرى.

يشار إلى أن أردوغان قضى 11 عاما فى رئاسة الحكومة التركية كرس خلالها هيمنة حزب العدالة والتنمية على مقاليد السلطة في تركيا وقمع فيها الحريات الشخصية والعامة وفرض سيطرته على أجهزة القضاء ومع تسلمه منصب الرئاسة تشهد تركيا حاليا توجهه نحو فرض نفسه كمستبد يمسك بمقاليد الحكم وينصب نفسه حاكما أوحد للبلاد معيدا للأذهان نموذج السلاطين العثمانيين وهو ما اعتبره الكثير من المراقبين تعبيرا عن حالة من الغرور السياسي والتعجرف السلطوي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.