“السفير”: نقاش ثلاثي في 8 آذار لترتيب “خروج آمن” للحكومة

 

كشفت صحيفة “السفير” ان “نقاشا يدور بين رئيس مجلس النواب نبيه بري و”حزب الله” ورئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط حول إمكان ترتيب “خروج آمن” للحكومة المفترضة، بحيث لا يؤدي خروج وزراء رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون و”حزب الله” منها الى نسفها كليا، خصوصا إذا تمت بلورة ضمانات سياسية للحزب، تطمئنه الى حماية مصالحه الاستراتيجية.. حتى لو استقال وزيراه”.

واوضحت انه “ينطلق المتحمسون لهذا الطرح من ضرورة عدم التفريط بفرصة الحكومة السياسية في هذه اللحظة المحتدمة إقليميا ومحليا، مفترضين انه إذا كانت ضرورات “حزب الله” تحتم عليه التضامن مع عون، فلا يجب إلزام حلفائه بموقفه والتضحية بالحكومة من أساسها”.

واشار العارفون بحسابات رئيس “التقدمي” لـ”السفير” الى انه “قد لا يستقيل بالضرورة من حكومة أمر واقع تتوافر فيها شروط الحد الادنى لبقائها، على قاعدة انه إذا كان يجوز رفض الحكومة الحيادية لانها تُقصي “حزب الله”، فليس مبررا الخروج من حكومة سياسية يتمثل فيها الجميع، وفق توزيع متوازن للحقائب. أما اذا تدحرج “الدومينو” السياسي، فان استقالة وزراء “تكتل التغيير” الأربعة، متضامنين ومتكافلين، ستؤول حتما الى استقالة وزيري “حزب الله”، ثم وزيري “امل”، فيتضامن معهم على الارجح وزيرا وليد جنبلاط. ذلك وحده سيكون كفيلا بموت الحكومة لحظة ولادتها، وتحويلها الى حكومة تصريف أعمال، غير قادرة على اتخاذ الحد الأدنى من المقررات، بسبب عاملين حيويين:

ـ الاول، تكويني، إذ بات من المؤكد ان وزراء “التيار الحر” و”المردة” و”الطاشناق”، سينسحبون معا من حكومة الامر الواقع، بتغطية متوقعة من بكركي، وهذا يعني ان الحكومة ستعاني من تشوه ميثاقي، لغياب المكون المسيحي التمثيلي عنها، لا سيما ان “القوات اللبنانية” أعلنت مبكرا عن نيتها عدم المشاركة، فكيف إذا اتسعت الفجوة مع انسحاب “حزب الله” و”أمل” و”التقدمي”.

ـ الثاني، دستوري، ذلك ان حكومة مبتورة من هذا النوع لن تحصل بطبيعة الحال على الثقة النيابية، وهي لن تصل أصلا الى مجلس النواب، لا سيما ان الرئيس نبيه بري قاطع في عدم التهاون مع أي خلل ميثاقي، سواء في الحكومة او في مجلس النواب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.