«الفايس بوك» أيضاً إدمان وتكريس للعزلة ووسيلة للخداع وتغيير إلى الأسوأ

السفير اللبنانية :
«للفايس بوك» تحديداً، مذاقات أقل ما يقـال فيها إنها مغرية بل تدفع إلى الإدمان. ليس في كلمة «الإدمان» أي مغالاة من أي نوع، فبعضنا أسير هذا النوع من التواصل الاجتماعي، ويكاد لا يخلو يومه من ساعات طويلة يصرفها ساهياً، بل راضياً أمام شاشة الكومبيوتر، في استعمالات شتى نرى تردداتها المختلفة عند هذا أو ذاك أو تلك من الأصدقاء والصديقات في عالمهم «الافتراضي». جاء «الفايس بوك» كرحمة، للذين يحاولون التوازن على حافة الهاوية في حياتهم العادية. رحمة تساعدك في تعديل قامتك، وفي الانغماس في مرح غير طبيعي. في العالم اليوم نوعان من الناس: ناس «الفايس بوك»، وناس من يجهلونه، فإذا تصادف أنك من ناسه فالإشراق والمرح لك، وإذا كنت خارجه فأنت في مأزق غريب، وفي لحظة زمنية خاطئة. على «الفايس بوك» تضحك حين يضحك الآخرون وتبكي حين يبكون في لحظات إنسانية صرفة. في صحبة «الفايس بوك» يلبس البعض لبوسه الطبيعي حتى وهو في أكثر حالاته تخفياً وريبة، ففي اللحظة التي ترنحه من اليأس، يجد دائماً من يؤاسيه ويرفعه ويوقف موته.
علي الجندي ناشط على «الفايس بوك» ، يرى فيه استعمالات شتى أولها إعادة التفتيش ومن ثم التواصل مع أصدقاء الطفولة. وهو، بالنسبة إليه، يمحو أضرار البعد ويتيح استئناف العلاقات من حيث قطعت. يقول علي إن «الفايس بوك» ميدان بيع أفكاري، لأن الكتابة في الجرائد تحتاج إلى احتراف ودربة وخبرة، والنشر فيها يخضع في الأغلب لمصلحة الناشر وقوانينه، بينما في «الفايس بوك» تباع الأفكار مجاناً وبسهولة ومن دون رقابة.
على صعيد الأفكار، يرى الجندي أن وسيلة التواصل هذه، تتيح الدعوة إلى فكرة ما، سياسية أو اجتماعية أو ايديولوجية أو دينية، كما بإمكانه استعمالها كأداة تنظيمية في دعوة الناس إلى الالتفاف حول فكرة سياسية معينة، يصبح عندها «الفايس بوك» وسيلة للتغيير أو للثورات أو لطرح المواضيع القابلة للنقاش وتكون الاجتماعات على هذا المنبر «الافتراضي» نفسه. هناك أيضاً جوانب ايجابية لهذه الوسيلة الجهنمية، منها الفنية (الموسيقية والغنائية والفن التشكيلي والسينما) وكلها مجانية وسريعة الإيصال، عداك عن وسائل التسلية لمن يريدها.
بإمكان «الفـايس بوك» أن يكون موازياً للحـياة الحقيـقية من حـيث وسائط التعـارف واللقـاءات وحتى الزواج. أشخاص تعتادينهم إلى درجة يصبح فقدانـهم معـادلاً لموت ما، أو لبؤس فظيع، وثمة ـ صدقيني ـ من يشرع في علاقات عاطفية فعلية تعقد بينه وبين من يحب، وهي علاقات غير شكلية بل في صلب وعمق العلاقات البشرية. هناك شعراء وكتّاب وصحافيون يقدمون لك الثقافة على صفـحتك بدلاً من ان تذهبي إليهم، ما يحرضك على الإبداع والكتابة أيضاً. الجـانب السـلبي الوحـيد على ما أظن، هو الوقـت الطـويل جداً الذي تصرفه أمام الشاشة الصغـيرة إلى حد الإدمان عليه.ما قلَّ ودلَّ

ليلى السنوسي لا تجد غضاضة في البقاء من الثانية بعد الظهر (موعد انتهاء عملها في أحد البنوك) حتى الثانية أو الثالثة فجراً، متسمرة أمام شاشتها تتنقل من «بروفايل» هذا إلى آخر، في عملية تشبه التلصص. لست شاعرة ولا كاتبة، بالمعنى الفعلي كالآخرين والأخريات، لكنني رقيقة بطبعي وأميل إلى الرومانسية وأكتب الأفكار التي تناسبني وتناسب دواخلي، ما أتاح للكثيرين معرفـتي على حقيقتي، الأمر الذي لم يعرفوه من قبل في حياتي الفـعلية، فالكـل كان يظـنني فتاة قاسية المشاعر ومتعالية. لا أخفي عليك أنني وقعت في مطبات كثيرة لا مجال لشرحها الآن، في بداية دخولي عالم «الفايس بوك»، لكن الوقت حصنني الآن من تصديق كل ما يكتب لي من كلام معسول ودعـوات غزليـة وسـوى ذلك. اعترف انني أهدر الكثير من الوقت امام شاشة الكومبيوتر، لكنها الوسيلة الأقل كلفة من هدر كافة مرتـبي على سهرة واحدة أقضيها خارج البيت. أسعى دائماً للتعـرف إلى أشخاص بعيدين عن محيطي العائلي، لكن الأمر لا يـخلو أحياناً من المفاجآت، إذ صادفني في إحـدى المرات ان اتفقت مع أحد الأصدقاء الذين أتبادل معهم المحادثة على «الفايس بوك» على لقاء في احد الأماكن، والأمر انني ذهبت لرؤيته، والتعرف إلى صاحب الصورة الشاب على ما بدا من خلالها، لأجد انه رجل كبير في الـسن. اعـترف لك انني لا أطـيق مع ذلك صبراً للعودة إلى البيت والجلوس حيال هذا العالم الصغير الذي يحوي عائلتي الثانية وأكثر الناس قرباً إلى قلبي.

تكريس العزلة

للروائية المصرية منصورة عز الدين استعمالاتها لـ«الفايس بوك» وعلاقتها به تعود إلى خمس سنوات مضت. انضمت له بداية مجاملة لصديق أرسل لها دعوة للاشـتراك في الموقع الذي سرعان ما كشـف لها عن شرائح قراء لم تتـخيّل وجـودهم من قبل. في البداية اقتصر تعامل منصورة مع هذا النوع من التواصل الاجتماعي على كونه وسيلة فحسب لنوع من التواصل الاجتماعي والثقافي، ومع بداية الثـورات الحالية ازداد ارتباطها به، إذ تحشول إلى وسيشلة فعالة لإيصال الصوت من جهة، ولمتابعة ما يجري في البلدان الأخرى من جهة ثانية.
تقضي منصورة عز الدين وقتاً لا بأس به يومياً على «الفايس بوك»، وتعتبره نافذة مهمة للتواصل مع أصدقاء وكتّاب من أقطار مختلفة، لكن من جهة اخرى كثيراً ما تضيق به وتراه مشتتاً للانتباه والتركيز، وهذا يدفعها من وقت لآخر لإغلاق حسابها عليه، خصوصاً في حالة انشغالها بالكتابة، أو حين رغبتها في مزيد من الهدوء والتأمل. تشعر عز الدين في أحيان كثيرة بأن «الفايس بوك» على الرغم من مزاياه العديدة، ليس وسيلة للتواصل، انما لتكريس العزلة. انه برأي عز الدين نافذة مفتوحة على اللاشيء. مرآة مراوغة تتلاعب بالمسافات وتزيف ما تعكسه.

جريدة يومية

للشاعر المصري سمير درويش، رأيه الشاسع في الموضوع فـ«الفايس بوك» بالنسبة إليه كون بديل، هو الفاشل بقواعد الكون الواقعي، بحسب ما يقول. فيه يقابل أصدقاءه ويتعرف إلى المزيد منهم، ويقرأ إبداعات الشعراء والقاصّين في كل مكان في الوطن العربي، ومن خلاله يقرأ آخر الأخبار المستجدة في هذه الفترة الملتهبة، ويجمع منه مادة المجلة الأدبية التي يحررها، ويراسل القائمين على المجلات والصحف التي يتعامل معها ـ ومنها كتابته هذه في هذا التحقيق ـ وأخيراً ينشر على «الفايس بوك» أشعاره وآراءه السياسية والاجتماعية وصوره وصوراً تلفت نظره.
يسأل درويش نفسه أحياناً: كيف كنّا نعيش من دونه؟ صفحتي على فايس بوك هي جريدتي اليومية الخاصة، أحررها وحدي، لذلك هي تشبهني إلى حد كبير. إن نشطت فهذا دليل على نشاطي، وإن سكنت فهي إشارة إلى دخولي ـ الموقت والمتعاقب ـ في نفق الاكتئاب.
كثيرون يتصورون أن الجلوس أمام «الفايس بوك» مضيعة للوقت، قد يكونون محقين فيما يخصهم، لكن الأمر بالنسبة إلي على النقيض من ذلك، لأن أصدقائي الأعزاء، الذين اقتربوا من أربعة آلاف، هم في ذاتهم مادة خصبة للإبداع والمعرفة والخصب الفكري والجمالي.
عماد الحامولي، كاتب قصة مشصري، يرى في «الفايس بوك» متنفساً هاماً بالنسبة إليه… فيه يتواصل مع أصدقائه الأدباء، حيث يعرض أعماله القصصية عليهشم ويتناقش معهم في أعمالهم وإبداعاتهم. الحامولي يرى هذا التواصل الاجتماعي متنفساً قوياً أيضاً، في مناقشة الهم السياسي والتعبئة الثورية، وهو متنفس أيضاً، على الصعيد الاجشتماعي حيث الصداقات العادية والتعليقات السريعة الساخرة التي يفرد لها الحامولي وقتاً يومياً أثناء فترة عمله كمحاسب.
الفايس بوك ـ يقول عماد ـ غيّر حياتي كثيراً… ورغم كل ما سردته لكِ، إلا انني أراه غيّرني للأسوأ!!

تحقيق: عناية جابر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.