عباس: الإدارة الأمريكية غير مؤهلة سياسياً لحل القضية الفلسطينية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال مفتاحا أساسيا لتحقيق الأمن والسلم الدوليين وهي قادرة نظرا لما تتسم به من قوة دفع سياسي وتضامن عالمي على إفشال كل المخططات العدوانية وأصبحت بفعل ما تتمتع به من عدالة نقطة ارتكاز تضامني لكل أحرار العالم.

ونقلت وكالة معا عن عباس قوله في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي في الدورة الـ 31 لقمة الاتحاد الافريقي في نواكشوط أمس: إن الإدارة الأمريكية التي ارتضت على نفسها أن تكون خارج الإجماع الدولي لحل القضية الفلسطينية وأعلنت بقرارها المتعلق بالقدس عدم احترامها لنضالات وحقوق الشعوب التي تكافح من أجل استقلالها وحريتها باتت غير مؤهلة أخلاقيا أو سياسيا لفرض أي حل أو تمرير أي صفقة تقوم على هضم واجتزاء الحقوق الفلسطينية لصالح شرعنة الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في السادس من كانون الاول الماضي الاعترف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي وقرر نقل سفارة بلاده إليها مخالفا الاعراف والقوانين الدولية ونفذ قراره في الرابع عشر من أيار الماضي وسط إدانات دولية واسعة.

ودعا عباس الاتحاد الافريقي إلى مراجعة العلاقات مع الدول والأنظمة السياسية العنصرية المعتدية على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتي تمثل (إسرائيل) نموذجها الصارخ في القرن الحادي والعشرين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.