عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 14-09-2015

newspapers-lebanon1

? عناوين الصحف اللبنانية

? السفير:
بري يهاجم «المزبلة السياسية».. وجنبلاط ينتقد بعض الحراك والإعلام
«إرهاب النفايات»: فرصة أخيرة لـ«الخطة».. والحكومة؟
إمساك تركي بزعامة «أحرار الشام»؟
الاحتلال يستبيح الأقصى
تقارب سياسي ـ أمني بين إسرائيل وأميركا

? النهار:
غداً تبدأ وزارة الداخلية تنفيذ خطة النفايات – كاميرون في بيروت اليوم لتفقّد اللاجئين
استمرار المساعدات الروسية لسوريا ومناورات بين طرطوس وقبرص
رقابة ألمانية موقتة على الحدود النمسوية لخفض عدد اللاجئين والضغط لتوزيعهم
الملك سلمان يتابع التحقيق ويعود جرحى المسجد الحرام

? الأخبار:
معركة الحق العام
الحريري: قريبا تُفرج!
بوغدانوف: أمن دمشق من أمن موسكو والأزمة طويلة
«العمال» البريطاني يستعيد يساريته: فوز كوربن يقلق أنصار إسرائيل
اليمن: عمليات نوعية: قتلى قطريون وأسرى سعوديون

? البناء:
ملامح التحالف الروسي الألماني تتبلور حول الأزمتين السورية والأوكرانية
حزب الله: رئيس الأكثرية المسيحية أو انتخابات نيابية… و«المستقبل» لا لروكز
تحذير سياسي وشعبي من محاولة نقل جثة لحد إلى لبنان… واحتجاجات

? الجمهورية:
تشدد أمني في مواجهة “الفوضى”
مواجهة الحكومة بإعتراضات «ملغومة» والأنظار إلى الحوارَين وتطبيق الخطة
تناغُم روسي – أميركي وباريس تدعم لبنان اللامركزي
هل نسّق عون وجعجع قبل الحوار؟
الموت يعبر جسور المشاة بعد انسدادها بالنفايات

? اللواء:
معادلة الخريف اللبناني: عون رئيساً أومستنقع الأزمات
سلام: بقائي في المسؤولية رهن إرادة النّاس وجنبلاط: لا بديل عن خطّة شهيِّب
روسيا تبني مدرجاً في مطار اللاذقية وتشارك بالمعارك
يوم أسود في تاريخ الأقصى يهدّد بتقسيمه

? الديار:
زيارة هولاند نسّقت بين الفاتيكان وبكركي.. ونصائح لتأجيلها
إتصالات لحلحلة خطة النفايات والحكومة قد «تنفّس الاعتراضات بالقوة»

? المستقبل:
إسرائيل تستبيح «الأقصى»
11/9/2001 يوم غيَّر حياة الأميركيين إلى الأبد

? أسرار الصحف اللبنانية

? السفير – عيون:
انتهت جولة مشتركة قام بها سياسي معارض ورجل أعمال معروف إلى منشأة بيئية في مدينة ساحلية جنوبية بطريقة غير ودية بعد ان تخللتها نقاشات حادة مع القيمين على المنشأة.
يجري الحديث عن شراكة بين «المقاول الأول» في الجمهورية وبعض السياسيين بشأن فتح مطمري عكار والبقاع برعاية أحد وجوه تيار سياسي بارز في «14 آذار».
يقول أحد المقاولين إنه حسم أمره ولن يشارك في أية مناقصة مستقبلية في قطاع النفايات في لبنان «حتى لو نزلت السما على الأرض».

? الأخبار – علم وخبر:
الأسير يحلق شاربيه
أفادت مصادر أمنية بأن الشيخ أحمد الأسير، الموقوف في سجن الريحانية، حلق شعر رأسه وشاربيه أخيراً، تاركاً لحيته التي نبت شعرها حديثاً في محاولة منه لاستعادة هيئته السابقة لكي يُطل بها خلال جلسة محاكمته التي تُعقد غداً أمام المحكمة العسكرية الدائمة.

سجناء الإرهاب يُضربون عن الطعام
بدأ عدد من السجناء الإسلاميين في «المبنى ب»، المعروف بمبنى الإرهاب، إضراباً مفتوحاً عن الطعام للمطالبة بنقل أقاربهم الموجودين في سجن الريحانية، التابع لوزارة الدفاع، إلى سجن رومية المركزي باعتبار أن الظروف المعيشية فيه أفضل.

وزارة الطاقة توضح
نفى المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان ما ورد في هذه الزاوية (الخميس الماضي) عن تهديد المدير العام للموارد المائية والكهربائية د. فادي قمير بالاستقالة إذا لم يوقع نظريان عقداً رضائياً بملايين الدولارات خاصاً بسد شبروح. ونوه بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوزير والمدير العام «تحت سقف القانون، بما يؤمن حسن سير المصلحة العامة».

? النهار – أسرار الآلهة:
عادت بعثات ديبلوماسية تحذّر مسؤولين من عمليات اغتيال وتدعوهم الى الحيطة والحذر.
قالت مصادر سياسية إن المعارضة الشعبية لخطة معالجة النفايات دلّت على أن الحكومة التي تمثل معظم الأحزاب لا تغطي شعبياً تنفيذ هذه الخطة.
يعتقد مسؤول سابق بأن فتح ملفات الفساد بدون انتقائية قد يغيّر شكل التحالفات الحالية والاصطفافات السياسية.
الزيارات الرسمية لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لعدد من الدول العربية أخذت تثير مزيداً من التساؤلات.
تردد أن كلمة السر في موضوع الانتخابات الرئاسية ستكون عند الرئيس بري.

? البناء – خفايا:
أكد وزير فاعل أمام زواره في عطلة نهاية الأسبوع أن لا إمكانية لأيّ تدخل خارجي في الاستحقاق الرئاسي، نظراً إلى الاختلاف الكبير بين القوى الخارجية التي لها تأثير على الأطراف اللبنانية، ولذلك لا مفرّ أمام هذه الأطراف، من السعي إلى لبننة الاستحقاق من خلال مقاربات داخلية، لأنّ الاستمرار في انتظار الخارج يعني أنّ لبنان سيبقى بلا رئيس إلى أجل غير مسمّى…

? الجمهورية – أسرار:
وضعت مصادر التأزيم الحاصل من باب النفايات في إطار محاولة نقل هذا الملف من طاولة مجلس الوزراء إلى طاولة الحوار.
قالت أوساط سياسية إن الوضع في لبنان بدأ يقترب من التدخّل الدولي-الإقليمي للنظر في أزمته.
لمّحت أوساط إلى أن عقد جلسة لمجلس الوزراء يتوقف على نجاح الإتصالات التي يتولاها أحد الوزراء، فضلاً عما يمكن أن ينتج عن جلستي الحوار الثنائي والجامع.

? اللواء – أسرار:
همس
حرص مرجع روحي كبير على إبلاغ وفد حزبي زاره مؤخراً موقفه الواضح من الاستحقاق الرئاسي والأطراف التي تُعرقل انتخاب رئيس الجمهورية!
غمز
اضطر وزير سيادي لاستخدام طائرته الخاصة للعودة ليلاً من العاصمة السورية للحاق بجلسة الحوار الأولى صبيحة الأربعاء الماضي!
لغز
بَرَز اسم وزير سابق كمرشح رئاسي في خضم الحراك المدني، بعد استبعاد المرشحين غير المدنيين في أوساط ديبلوماسية معنية!

? الديار – أسرار:
ماذا كان يفعل ريتشارد مورفي في بيروت؟
فقد شوهد السفير الاميركي الاسبق ريتشارد مورفي في بيروت الاحد الماضي برفقة السفير الاميركي دايفد هيل بعيدا عن الاعلام والصحافة في ظل حرص السفارة الاميركية على سرية هذه الزيارة التي يقوم بها مورفي لبيروت في الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد وحيث منصب رئاسة الجمهورية لا يزال شاغرا ومجلسا النواب والحكومة معطلان.
وللتذكير ان اسم مورفي ارتبط دائما بأزمات شغور الرئاسة وهو صاحب مقولة مخايل ضاهر او الفوضى وأدى دورا في حقبات حرجة في بيروت والمنطقة.
تساؤلات تطرحها مصادر : ما هي اسباب هذه السرية وعدم كشف الزيارة في الوسائل الاعلامية؟ من التقى في بيروت ومع من اجتمع؟وما هي اللقاءات التي عقدها في السفارة الاميركية بعيدا عن عيون الاعلام؟وماذا حمل في جعبته هذه المرة من حلول ومقترحات لازمة رئاسة الجمهورية؟
وهل اقتصرت زيارته على بيروت ام شملت ايضا دمشق سرا؟وهل لهذه الزيارة علاقة بمفاعيل الاتفاق النووي؟
ايام قليلة لا بد ستظهر نتائج زيارة مورفي الى العلن .. هذا ما يتوقعه المصدر الذي كشف عن هذه السرية البعيدة عن الاضواء الاعلامية.

سلام يعتكف؟!
نبّهت مصادر مطلعة إلى أنّ عدم تطبيق خطة النفايات التي أعدّها وزير الزراعة أكرم شهيب وأقرّتها الحكومة في جلستها الاستثنائية الأخيرة قد يجرّ البلاد إلى ما لا تُحمَد عقباه، مشيرة إلى أنّ رئيس الحكومة تمام سلام قد يذهب إلى ما هو أبعد من الاعتكاف، انطلاقاً من أنّ لا فائدة مرتجاة من حكومة تتخذ قرارا ولا تستطيع تنفيذه.

هل تكون بهيّة الحريري زعيمة «بيت الوسط»
توقفت اوساط سياسية ، عند نشاط النائب بهية الحريري في «بيت الوسط» في بيروت، ولقائها شخصيات ووفود شعبية من المناطق، سيما وانها المرة الاولى التي تعتمد فيها الحريري «بيت الوسط» مركزا لانشطتها، وتساءلت الاوساط عما اذا كان ذلك مقدمة لدور سياسي بارز تلعبه الحريري داخل «كتلة المستقبل» النيابية، في ظل غياب الاتزان السياسي لعدد من نواب المستقبل ، الذي غرد خارج السرب، الامر الذي سيشكل «نقزة» عند رئيسها فؤاد السنيورة.
وذكرت مصادر ان الحريري العمة، ستعتمد «بيت الوسط» مركزا لنشاطات دورية تقوم بها في المجال الخدماتي، لتكريس الدور السياسي لهذه الدار، وسط اجواء غير مريحة يعاني منها «تيار المستقبل»، لجهة تراجع شعبيته في مناطق الشمال وبيروت والبقاع واقليم الخروب، وانكفاء امين عام التيار احمد الحريري عن دوره داخل التيار، وترجح المصادر، ان يكون حضور الحريري الى «بيت الوسط»، متعلق بتكريس زعامة آل الحريري في الشارع السني، من دون الاستعانة بـ«صديق»، والعمل على لملمة الحالة الشعبية التي تشتتت مؤخرا.

النفايات والعام الدراسي
تخشى مصادر وزارية حالية من سقوط خطة الوزير اكرم شهيب بشأن النفايات نظراً لتحريك الشارع من قبل بعض الجهات السياسية، وبذلك تكون البلاد دخلت فصل الشتاء واكوام النفايات تملأ بيروت وجبل لبنان مع ما ستحمله من أوبئة وامراض على التلامذة حيث العام الدراسي على الابواب.

بكركي والرئاسة
تقول مصادر مواكبة لتحركات بكركي النشطة من أجل الضغط نحو إنتخاب رئيس للجمهورية ,إنها تحولت إلى محجّ للسياسيين والعسكريين من مختلف الطوائف , وهو محاولة إستعادة الدور البطريركي في إنتخاب رئيس الجمهورية المسيحي في لبنان , ولكن دون تحقيق تقدم ملموس على صعيد جمع الشمل المسيحي وهو ما ترجم بإلغاء القمة المسيحية التي كانت مقررة في بكركي منذ فترة , والسبب هو عدم نجاح بكركي في تقريب وجهات النظر بين الأقطاب المسيحيين والنتيجة لن تكون لصالح الموقع البطريركي في إستعادة المبادرة المسيحية ولعب دور فعال في موضوع رئاسة الجمهورية

مواقف وطنيّة..
رحّبت مصادر في قوى الرابع عشر من آذار بالمواقف الأخيرة التي صدرت عن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من عاليه، خصوصًا لجهة دعوته المجتمع المدني لتصويب البوصلة وجعل انتخاب رئيس الجمهورية أولوية الأولويات بدل المطالب الصغيرة على شاكلة إسقاط وزيرٍ معيّن، لأنّ انتخاب الرئيس هو المدخل لكلّ الحلول. واستغربت المصادر تمادي بعض النواب الموارنة بعدم الالتزام بكلمة بكركي والتقاعس عن المشاركة في جلسات انتخاب الرئيس، معتبرة انّ كلمة البطريرك لم تعد مسموعة للأسف الشديد.

مؤشر خطير
شددت أوساط متابعة على أهمية نجاح الأجهزة الأمنية، في توقيف العديد من الأشخاص المرتبطين بالجماعات الإرهابية المتطرفة، في الأيام الأخيرة، إلا أنها أشارت إلى أن المعلومات عن المخططات التي كانوا يسعون إلىى تنفيذها مؤشر خطير جداً.

السفارة والسفير في خطر!
إتخذت سفارة عربية بارزة في لبنان اقصى تدابير الحيطة والحذر، بعد تبلّغها من مصادر امنية غربية إمكانية تعرّضها لعملية تفجير، كما قامت بتعزيز طرق الحماية لسفيرها بشكل غير مسبوق.

? المستقبل – يقال:
إن الاتصالات التي استؤنفت بين «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية» في اليومين الماضيين استهدفت تفعيل «إعلان النيات».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.