قطاع غزة: شهيدة في مواجهات الجمعة الـ٤٢

 

على خلاف الأسابيع الماضية، اشتدت المواجهات اليوم بين جنود الاحتلال الفلسطيني والمتظاهرين الفلسطينيين على الحدود الشرقية لقطاع غزة. في الاسبوع الـ٤٢ لـ«مسيرات العودة»، شارك، بحسب تقديرات جيش العدو الإسرائيلي، ١٣ ألف فلسطيني في جمعة «بصمودنا سيُكسر الحصار». أساليب المواجهة القديمة التي غيّبت في الأسابيع الماضية، نتيجة التهدئة المعلنة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، أُعيد تفعيلها وذلك بسبب منع حكومة بنيامين نتنياهو إدخال المنحة القطرية (١٥ مليون دولار) إلى غزة. فعاد مشهد إشعال الإطارات وإطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة إلى المسيرة.

وأدّت مواجهات اليوم على الحدود الشرقية للقطاع إلى استشهاد أمل مصطفى احمد ابو سلطان الترامسي (٤٣ عاماً) من الشيخ رضوان، وإصابة 25 مواطناً برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، إضافة إلى استهداف 2 من الصحافيين ومسعف بقنابل الغاز. وقالت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة إن التظاهرات تأتي في ظلّ «تنصّل الاحتلال من التفاهمات التي تمّ التوصل إليها عبر أكثر من جهة دولية واعتماده أسلوب التسويف والمماطلة والتعطيل».
وشدّدت الهيئة على أنها «لن تقبل أن تستمر هذه المؤامرة على معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في غزة»، محذرة من أن «أن الصبر الذي يراهن عليه العدو بدأ ينفد».
وقالت الهيئة في بيانها إنه «في حال لم يرفع هذا الحصار بكافة أشكاله فسنتخذ خطوات عملية بالعودة لكافة الأساليب الخشنة والأشكال الشعبية التي ابتدعها شبان الميدان لرفع كلفة الاحتلال».
من جهته، أعلن جيش الاحتلال أن سلاح الجو شنّ غارتين على موقعين في قطاع غزّة، قال إنهما يتبعان لحركة «حماس». في سياق متصل، أصيب شاب فلسطيني قرب مستوطنة «كريات أربع» بعد محاولته تنفيذ عملية طعن في منطقة الخليل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.