أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الأربعاء 26 ايلول 2012

ـ صحيفة البناء
خفايا
توقع أحد النواب ان تشهد جلسة اللجان المشتركة غدا ما يشبه «حوار الطرشان» في ما يتعلق بقانون الانتخابات.

دبلوماسي لبناني يقول في مجالسه الخاصة انه كلما تلقت دول خارجية متورطة في سورية ضربات على الأرض كلما زادت الأمور تعقيداً في لبنان.

نائب بيروتي سابق أعرب عن أسفه لعدم استثمار القوى الوطنية للوقت الضائع الذي تمر به المنطقة على عكس الفريق السياسي الآخر.

ـ صحيفة النهار:
وصل عدد المطلوبين الى الاجهزة الامنية والقضائية من عائلة بقاعية واحدة الى 1776 شخصا.
شوهد اثنان من موظفي احدى الوزارات يهمان بفتح باب السيارة الخلفي لأحد مستشاري الوزير لدى ركوبه السيارة أو نزوله منها.
فوجئ مرجع عندما تبلغ أن عدد الطلاب السوريين المسجلين في السنة أولى حقوق في الجامعة اللبنانية في الحدت بلغ 800.
تعجب متابعون للأوضاع في زحلة كيف يمتدح الرئيس الجميل جوزف سكاف، في حين يذم النائب ايلي ماروني نجله الياس سكاف.

ـ صحيفة السفير:
تردد أن المدير العام للبلديات خليل الحجل سيتقدّم خلال الساعات المقبلة باستقالته، تمهيداً لتقديم ترشيحه عن أحد المقعدين الأرثوذكسيين في المتن في الانتخابات النيابية المقبلة بدعم من ميشال المر.
تساءل مرجع مسؤول عما اذا كانت عمليات الخطف التي تحصل تحظى بغطاء من شركاء في تقاسم الاموال، مبديا خشيته من احتمال وجود جهات رسمية شريكة في الخطف!
نقل مرجع لبناني عن رئيس دولة خليجية قوله ان التمديد للرئيس ميشال سليمان دونه عقبة وحيدة هي ترشح سمير جعجع الجدي لرئاسة الجمهورية.

ـ صحيفة الاخبار:
لفت سياسيون من التيار الوطني الحر إلى أن العماد ميشال عون تحدّث بإيجابية، في الآونة الأخيرة، عن الوزير السابق زياد بارود، معدّداً “إنجازات بارود الوزارية”، وعن “ظلم” تعرّض له الرجل أثناء ممارسة مهماته في وزارة الداخلية. ولفتت مصادر التيار إلى أن عون يرحّب بالوزير بارود كمرشّح على لوائح التيار، إلا أن الأخير لم يحسم قرار ترشّحه حتّى اللحظة.

جعجع غير راضية عن حبيش
يقول ناشطون في القوات اللبنانية في عكار إن النائبة ستريدا جعجع لا توفر زميلها النائب هادي حبيش من الانتقاد حين يذكر الأخير أمامها في مختلف اللقاءات. وتسأل جعجع في معرض تعبيرها عن رغبتها في إحلال قواتي محله في لائحة المستقبل عن قيمة حبيش الإضافية بالنسبة إلى لائحة المستقبل، سواء في قريته التي يتساوى حضور القوات فيها مع حضوره أو في البلدات المسيحية الأخرى التي يقابل حضور القوات فيها غياب كامل لحبيش.

القوات و”الحنون”
تكثف القوات اللبنانية جهدها بهدف التطويق الإعلامي لـ”الحركة التصحيحية” لمؤسس “فرقة الصدم” القواتية، حنا عتيق، واعدة بعض الوسائل الإعلامية بتخصيصها بمقابلات حصرية وتقارير مميزة في حال أحجمت عن مواكبة عتيق الملقب بـ”الحنون”. وتشمل الضغوط المواقع الإلكترونية القريبة من قوى 14 آذار ووسائل الإعلام المرئي والمسموع التي كانت حتى وقت قريب محسوبة على قوى 8 آذار في الحسابات القواتية.

كارولين أبحرت من الناقورة
خلال الأسبوع الماضي، أبحرت الباخرة الأممية “كارولين” من مرفأ الناقورة في رحلتها الأولى، ناقلة عدداً من جنود اليونيفيل والآليات، في إطار عملية التبديل الدوري بين وحداتها. وكانت قيادة اليونيفيل في إطار المراجعة الاستراتيجية لمهمتها، قد قررت استبدال جزء من تنقلاتها البرية بالنقل البحري عبر مرافئ الناقورة وصور وبيروت بالتنسيق مع الجيش اللبناني، تلافياً للمستجدات الأمنية التي تطرأ على طريق قوافلها، خصوصاً في ظل الخشية من استهدافها من جهة، فضلاً عن إمكان قطع الطرقات بين الجنوب وبيروت.

ـ صحيفة اللواء:
يرى زعيم تكتل نيابي سياسي وسطي أن ثمة شبه استحالة للاتفاق على اسم مرشّح لرئاسة الجمهورية عام 2014؟
توزّع هيئات حزبية معلومات مغايرة للحقيقة على مرشحين لمواقع إدارية، تحسباً من ردّة فعل قبل أوانها.
نقل لمرجع أن قطباً مشاركاً في الحكومة لم يفهم تصريحه عن قضية حيوية، فاكتفى بالاستفسار هو أيضاً؟

ـ صحيفة المستقبل:
(يقال) إن مجموعة من بلديات قضاء جبيل رفضت تعليق لافتات ترحيبية بالعماد ميشال عون خلال زيارته السبت المقبل للمنطقة.
(يقال) إن مغتربين من الجالية اللبنانية في ميتشيغن بدأوا يظهرون خشيتهم بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي من إمكانية أن ينقل الوزير جبران باسيل إليهم، خلال زيارته قريباً للولاية “خبرته” في قطع الكهرباء.
(يقال) إن سيارة قيل إنها استهدفت قبل أيام برصاص خلال مرور موكب رئيس تكتّل نيابي في إحدى المناطق، تبيّن أنها تعرّضت لإطلاق نار خلال أحداث وقعت في منطقة أخرى، قبل شهر ونيّف.

ـ صحيفة الجمهورية:
إتهم مسؤول كبير في المعارضة السورية دولة كبرى بعرقلة الجهود الآيلة إلى تنظيم صفوف هذه المعارضة.
نقل عن نائب سابق في كسروان أنه إذا أحسنت القوى السياسية المناهضة لـ “8آذار” إدارة معركتها فلن يكون أمام رئيس كتلة سياسية سوى نقل ترشّحه إلى حارة حريك.
ترددت أنباء عن اختفاء ملفات من مكتب أحد القضاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.